هل يتأثر صحة فم وأسنان لاعبي كرة القدم

صحة-فم.jpg

صحة فم وأسنان لاعبي كرة القدم أكثر سوءاً من غيرهم

 

تمت دراسة اللاعبين في ثمانية نوادٍ رياضية بريطانيا عن طريق خضوع ١٨٧ لاعباً إلى فحص الأسنان من جانب الأطباء، علماً أن كلهم فوق الثامنة عشر من عمرهم. ووجدوا أن أربعة لاعبين من بين عشرة مصابين بتسوس الأسنان. 

وأوضح الباحثون أن نتائج الدراسة تمثلت فيما يأتي:

 

٣٧% من اللاعبين مصابون بتسوس الأسنان.

 

٧٧% منهم عندهم حشوة أسنان واحدة على الأقل.

 

٥٣% من اللاعبين يعانون من تآكل بالأسنان.

 

٥% عندهم مشاكل قوية ومتوسطة باللثة.

 

 ٤٥% كانوا منزعجين جداً من وضع أسنانهم السيء

 

 أشار٧% منهم أن ذلك الأمر يؤثر على أدائهم بالمباريات والتدريبات.

 

وقال الباحث الرئيسي بالدراسة البروفيسور ايان نيد ليمان  أن النتائج جاءت صادمة، نظراً لأن اللاعبين من أكثر الأفراد اهتماما بصحتهم وأنفسهم، وللأسف فإن ذلك الأمر له تأثير كبير على أداء اللاعبين.

وأشار الباحثون ان هذا يمكن أن يعود لاستهلاكم الدائم للأطعمة والمشروبات السكرية، أذ أوضح ثلثي اللاعبين بأنهم يقومون باستهلاكها ٣ مرات بالأسبوع على الأقل.

كذلك أنه يمكن أن يكون ناتجاً عن دخول العديد من الهواء إلى تجويف الفم خلال التدريب او المباريات مما يؤدي إلى جفاف الفم وتقليل كمية اللعاب فيه، معرضاً الأسنان إلى خطر الإصابة بالتسوس.

وأضاف الباحثون أن بعض اللاعبين وخصوصا القادمين من الدول النامية، يعانون في الأصل من طفولتهم من ضعف الوصول إلى الرعاية الصحية، مما يؤثر عليهم بصورة سلبية.

وأكد الباحثون أن صحة الفم والأسنان لهؤلاء اللاعبين تزداد سوءاً مع تقدمهم بالسن،  بمعنى أنه على الرغم من نجاحهم والأموال الطائلة التي يتلقونها إلا أن ذلك الأمر لم يقف حائلاً بينهم وبين تلك المشكلة.

وبالنهاية، نبه الباحثون اللاعبين على الاهتمام بصحة الفم والأسنان بصورة كبيرة، فالإصابة بمشاكل بالأسنان واللثة تجعلهم يتألمون ويعانون من اضطرابات بالنوم مما يؤثر بصورة سلبية على أدائهم  بالملعب.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري