اشهر أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس | عيادات السويسري

أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

يتعلق حدوث التهاب الجيوب الأنفية بضيق التنفس وذلك لأن التهاب بالجيوب الأنفية يتسبب فى حدوث تورم وانتفاخ في المجاري التنفسية وهذا بدوره يتسبب فى انسداد الأنف وهذا الانسداد ينتج عنه تجمع المخاط بالأنف وتقليل تدفق الهواء مما يتسبب فى صعوبة التنفس، إذ يعد ضيق التنفس أحد أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

وهذه أبرز أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس:

الشعور بضيقٍ في الصدر.

الاحساس بصعوبة في أخذ شهيق وزفير أو القيام بعملية التنفس. 

الشعور بالحاجة للتنفس بصورة أسرع وأكثر من المعتاد.

الإحساس بأن الجسم ليس قادرًا على الحصول على كمية كافية من الأكسجين بسرعة كافية.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية الأخرى

لا تقتصر أعراض التهاب الجيوب الأنفية على ضيق التنفس فقط، بل يشمل حدوث التهاب الجيوب الأنفية الكثير من الأعراض الأخرى، إليك أهمها:

وخز في الجيوب الأنفية

يتسبب الالتهاب والتورم في الجيوب الأنفية بحدوث الألم كعرض منتشر ويتسبب أيضًا بحدوث ضغط طفيف ووخز في الجبهة والفك العلوي والأسنان وبين العينين ويتسبب أيضًا فى حدوث الصداع.

السيلان الأنفي

يكون لون الإفرازات الأنفية المرافقة لالتهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس خضراء أو صفراء أو غامقة اللون. تتكون هذه الإفرازات في الجيوب الأنفية المصابة بالالتهاب وبعد ذلك تتصرف في الممرات الأنفية. 

احتقان الأنف

أحد أهم أعراض التهاب الجيوب الأنفية هو حدوث صعوبة وضيق في التنفس وذلك لأن الجيوب الأنفية الملتهبة تقلل من الإمكانية على التنفس عن طريق الأنف حيث يتسبب الالتهاب بحدوث التورم في الجيوب الأنفية نتيجة احتقان الأنف، في الغالب لن يكون المصاب قادرًا على التذوق والشم بصورة طبيعية وقد يبدو صوته مخنوقًا. 

صداع الجيوب الأنفية

يعد الصداع أيضًا من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس حيث يتسبب الضغط الحاد والتورم في الجيوب الأنفية ببروز أعراض الصداع وغالبًا ما يكون الصداع في أسوأ حالاته عند الصباح الباكر، ويمكن أن يتسبب أيضًا بحدوث وخز في الأسنان وفي الأذنين وكذلك بحدوث وخز في الخدين والفك. 

التهاب الحلق

يتسبب إفراز المخاط الناجم من التهاب الجيوب الأنفية الذي يتدفق إلى الحلق بإصابة الحلق بالتهيج والإحساس بوخز موجع، بالرغم من أن الإحساس بالبداية يكون مجرد دغدغة في الحلق إلا أنها يمكن أن تضاعف سوءًا.

إذا استمر التهاب الجيوب الأنفية لأسابيع  كثيرة أو أكثر فقد يتسبب المخاط فى تهيج الحلق وإصابته بالالتهاب. 

السعال

يعد السعال من أعراض التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وقد يحدث السعال المستمر بسبب اندفاع الإفرازات الأنفية إلى الحلق، قد يكون هذا السعال مستمرًا ومزعجًا وقد يتضاعف سوءًا عند النوم أو في الصباح.

قد يساهم النوم بوضع مستقيم ورفع الرأس قليلًا عن طريق شيء ما في تقليل شدة السعال والتقليل منه. 

تشخيص التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس

غالبًا ما يتم القيام بتشخيص التهاب الجيوب الأنفية بالاعتماد على التاريخ المرضي للمريض وعلى فحص الطبيب، وأغلب الحالات يتم تشخيصها وعلاجها بناءً على النتائج السريرية لفحص الطبيب والتي تشمل: 

احمرار وتورم الممرات الأنفية.

سيلان أنفي. 

انتفاخ حول العينين وانتفاخ الخدين. 

كما يتم أيضًا القيام بفحص إفرازات الأنف بحثًا عن الخلايا المفرزة حيث تساهم في التمييز بين التهاب الجيوب التحسسي والتهاب الجيوب الأنفية الناجم عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية. 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري