إجابات لكل اسئلتك عن جلسات إزالة التاتو

إزالة-التاتو-الوشم.jpg

إزالة التاتو الوشم

ما هي عملية التخلص من التاتو أو التخلص من الوشم؟

عملية التخلص من التاتو أو التخلص من الوشم هي إجراء طبي يتم اللجوء إليه لأزالة التاتو، ويوجد أساليب كثيرة قد يتبعها الطبيب للتخلص من التاتو، الجدير بالعلم أنه ما قد يجعل عملية التخلص من التاتو صعبة هو أن الحبر المستعمل قد تم حقنه في طبقات عميقة من الجلد، لذا فإن محاولات التخلص من التاتو باساليب طبيعية غالبًا ما تبوء بالفشل، وينصح بدلًا منها استشارة أخصائي بخصوص الطريقة الطبية الملائمة للتخلص من التاتو أو التخلص من الوشم.

 

أساليب التخلص من  التاتو الوشم

يوجد أساليب كثيرة وإجراءات طبية من الممكن الخضوع لها للتخلص من التاتو، إليك قائمة بها:

التخلص من التاتو بالتقشير الكيميائي

يتم استعمال نوع خاص من الأحماض موضعيًا على الجلد في منطقة التاتو، إذ تقوم هذه الأحماض بإذابة الطبقات الخارجية من الجلد وإزالتها ومن حبر التاتو، وعلى الرغم من أن عملية التخلص من الوشم بالأحماض قد تكون موجعة بعض الشيء، إلا أن الأحماض المستعملة تكون بسيطة الشدة والتأثير، لذا قد لا يحتاج المريض لأي تخدير خلال الخضوع للعملية.

 

يخلف التقشير الكيميائي جرحًا مفتوحًا في الجلد، لذا يجب على المريض أن يلتزم بإرشادات الطبيب للعناية على المنطقة معقمة ونظيفة حتى التعافي، وهذه الإرشادات قد تتضمن تطبيق مضاد حيوي موضعي على الجرح، وتنظيف الجرح كل يوم، وغالبًا ما يستغرق التعافي فترة قد تصل 7 أيام.

 

التخلص من التاتو بتسحيج الجلد

خلال عملية تسحيج الجلد يتم القيام بتخدير المنطقة التي سوف تتم معالجتها موضعيًا، ثم يقوم الطبيب بتمرير جهاز معين يحتوي في نهايته على رأس سريع الدوران على منطقة التاتو لإجراء عملية صنفرة للجلد، مما قد يساهم على تنشيط خروج الحبر من طبقات الجلد العميقة إلى السطح.

 

غالبًا ما يشعر المريض بوخز وحرقة في مكان العلاج لفترة قد تبقى عدة أيام بعد العملية، أما التعافي التام فقد يستغرق فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع، ولا تعتبر هذه الطريقة خيارًا منتشرا، إذ قد لا يحصل الفرد على نتائج مرضية بقدر تلك التي قد يقوم بالحصول عليها من أساليب التخلص من الوشم الأخرى.

 

إزالة التاتو الوشم

في هذه الطريقة يقوم الطبيب باللجوء لأشعة الليزر مرتفعة الكثافة من أجل محاولة تفتيت جزيئات الحبر ومساهمة الجلد على إزالتها، ويتنوع نوع أشعة الليزر المستعملة والطريقة المتبعة تبعًا للون حبر التاتو، ولكن علاج الليزر الأكثر استعمالا بصورة عامة هو الليزر من نوع كيو سويتشد ليزر .

 

تقوم أشعة الليزر المستعملة باستهداف الحبر الذي تم القيام بحقنه دون إلحاق الضرر بالأنسجة الجلدية المحيطة، وبمجرد أن يتم القيام بتفتيت جزيئات الحبر يقوم الجهاز المناعي بمكافحتها وإزالتها، وغالبًا ما يحتاج المريض للخضوع لجلسات كثيرة من الليزر يتراوح عددها بين 4-8 جلسات بفاصل زمني يقارب 4-6 أسابيع بين كل جلستين.

 

التخلص من التاتو بالمراهم

يتم حاليًا الترويج لمراهم يقال أنها قد تقوم بالمساهمة على التخلص من التاتو، ولكن ينصح أطباء الجلد بالابتعاد عن هذه المراهم لأسباب كثيرة، منها ما يأتي:

 

عدم ثبوت او وجود دليل علمي يؤكد فعالية هذا النوع من الكريمات.

قد تتسبب هذه الكريمات بأضرار دائمة للبشرة أو بروز أزمات صحية، مثل: تغير لون الجلد، والتهيج، والندبات.

كما يجب التنبيه إلى أن الضرر الذي قد تخلفه هذه المراهم قد يقوم بجعل مهمة التخلص من التاتو في وقت لاحق باستعمال الليزر أو أي وسيلة طبية أخرى أكثر صعوبة.

 

إزالة التاتو بالجراحة

في بعض الحالات قد يتم اللجوء للجراحة من أجل استئصال الجلد الذي يحتوي على حبر التاتو، خصوصا في الحالات الآتية:

 

عندما يعجز الليزر أو أساليب التخلص من التاتو الأخرى عن ازالة التاتو.

عندما يكون التاتو قليل الحجم، فهذه الطريقة قد لا تكون مجدية في حال كان التاتو لا يمتد على منطقة واسعة من الجلد.

يعتمد الجراح في هذه الطريقة على تخدير المريض أولًا، ومن ثم يقوم باستئصال الجلد الذي يحتوي على حبر التاتو، ثم يقوم بضم شقى الجرح وإغلاقه باستعمال القطب الجراحية، وعادة ما يتعافى الجرح بعد مرور ما يقارب أسبوع على العملية، وقد تخلف هذه العملية آثر على هيئة خط جراحي رفيع في مكان العملية قد يختفي مع الوقت.

 

أسباب التخلص من التاتو أو التخلص من الوشم

غالبًا ما يتم القيام باللجوء لعملية التخلص من التاتو أو التخلص من الوشم لأسباب، مثل:

 

تغير لون التاتو مع الوقت.

بروز مضاعفات صحية في موضع التاتو، مثل الالتهاب.

عدم الرضا عن الشكل النهائي للتاتو.

ما هي أنواع التاتو؟

التاتو هو إجراء تجميلي يتم القيام عن طريقه بإدخال نوع خاص من الحبر إلى طبقات الجلد الموجودة تحت طبقة البشرة الخارجية، وقد يتم القيام باللجوء للتاتو لأغراض متنوعة، مثل:

 

التاتو التجميلي

يستعمل في:

 

إعادة رسم وتشكيل الحاجبين.

صبغ الشفاه بلون معين.

رسم خط كحل تجميلي حول العين.

التاتو الطبي

يستعمل في كل من الآتي:

 

القيام بإعادة رسم حلمة الثدي بعد عملية استئصال الثدي.

رسم علامة دائمة على الجلد تشير إلى أن الفرد مصاب بمرض مزمن معين، وهو أمر قد يساهم الطواقم الطبية في بعض الحالات الطارئة.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري