هام .. ارشادات للحفاظ على صحة الأسنان

كيفية-الحفاظ-على-الأسنان-باتباع-نمط-حياة-صحي.jpg

ارشادات للحفاظ على صحة الأسنان

 

أن القيام بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا عن طريق فرشاة الأسنان الملائمة  وحده لا يكفي بل ينبغي استعمال قبل هذا الخيط الطبي وبعد فرشاة الأسنان عليك إكمال عملية التنظيف باستعمال غسول الفم ولا ننسى المواظبة على زيارة طبيب الأسنان وإجراء الفحوصات الدورية.

تعرف على سبل الحفاظ على الأسنان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي في المقال التالي:

 

طرق الحفاظ على الأسنان من خلال النظام الغذائي الصحي

 

جميع الأمور المذكورة سابقًا يمكن أن تكون كافية في الحفاظ على صحة أسنانك وإتمام عملية تنظيفها، لكن يوجد بعض الأمور الأخرى التي تلعب دورًا في التأثير على أسنانك، مثل طبيعة النظام الغذائي المتبع، وممارسة بعض العادات كالتدخين أو  تناول الكحول.

أشهر طرق الحفاظ على الأسنان عن طريق نظامك الغذائي إليك في التالي:

 

  1. الحرص على طبيعة الأغذية المتناولة

 

بالتأكيد ما تأكله وتشربه يوميًا من الممكن أن يسبب تسوس الأسنان، لهذا فاتباع نظام غذائي صحي مهم جدًا لأسنانك والذي يشمل على كمية عالية من الفواكه والخضار بما لا يقل عن خمس حصص يوميًا، بالإضافة إلى النشويات والكربوهيدرات المتنوعة من خبز، وأرز، بطاطا، ومعكرونة.

كذلك ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي الصحي والمتوازن على مصادر البروتين من قائمة اللحوم والألبان وبدائلها، مع نسب قليلة من الدهون والسكريات القليلة، فباتباعك النظام الغذائي الصحي ستحصل على كل العناصر الغذائية المهمة لتقوية أسنانك ولثتك والحفاظ عليها.

 

  1. تقليل نسبة السكر المتناولة

 

من طرق الحفاظ على الأسنان هنا تقليل نسبة السكر المتناولة يوميًا والتي لها دور كبير في خفض فرص تسوس الأسنان، ويوجد الكثير من المشروبات والأغذية التي تعتبر مصدرًا للسكريات البسيطة وأشهرها:

 

الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولاتة بأنواعها.

 

المشروبات السكرية بما فيها المشروبات الغازية، والعصائر المتنوعة بما فيه عصير الفواكه الطازج.

 

سكر المائدة.

 

حبوب الإفطار والفطائر المحلاة بالسكر.

 

المربى والعسل وشراب الذرة .

 

البوظة والصلصات الحلوة.

 

الفواكه المجففة.

 

  1. شرب كوب واحد من عصير الفواكه

 

يمكن أن تتواجد السكريات بصورة طبيعية في الكثير من المشروبات مثلما في الفواكه والحليب، وبالتأكيد نحن لسنا بحاجة إلى خفض تناول تلك الأنواع من السكريات الطبيعية.

ولكن ماذا عن الفواكه المعصورة أو المخلوطة؟ في عصائر الفواكه يتم تحرير السكر منها وذلك السكر يمكن أن يضر الأسنان وخصوصًا أن كنت تشرب عصير الفاكهة بصورة متكررة، بما فيها عصائر الفواكه التي لم يتم إضافة السكر لها، ولذلك نوصيك بعدم تناول ما يزيد عن كوب واحد (أي ما يعادل ١٥٠ ملليلتر) من عصير الفواكه يوميًا.

 

  1. التقليل من تناول بعض أنواع الأغذية

 

انتبه لأصناف الطعام والشراب التي تتناولها يوميًا، فبعضها يمكن أن يترك بقعًا وصبغات على أسنانك، ومن أمثلتها: النبيذ، والشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، وأي مشروب له صبغة لون حادة، بالإضافة إلى تدخين السجائر التي تعتبر أحد أشهر الأسباب في تغير لون أسنانك وترك البقع عليها، لهذا فنوصيك بالتقليل منها أو تجنبها.

 

  1. التقليل من شرب الكحول

 

في الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية تم ربط زيادة استهلاك الكحول بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الفم، كذلك للكحول تأثير سلبي اخر ألا وهو زيادة تآكل الطبقة الخارجية لمينا الأسنان، بالتالي وكأحد سبل الحفاظ على الأسنان هي تجنب شرب الكحول أو التقليل منها قدر المستطاع.

 

  1. الإقلاع عن التدخين

 

لطالما تعلق التدخين بالأسنان الصفراء ورائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى هذا فهو يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، ومشاكل التنفس، وسرطان الرئة، وسرطان الفم.

فالذي يدخن ٢٠ سيجارة في اليوم أو أكثر يكون معرضًا لخطر الإصابة بسرطان الفم ست مرات أكثر من غيره من غير المدخنين وبذلك فإن التوقف عن التدخين له دور مهم وكبير في الوقاية من أي أمراض ومشاكل معلقة بصحة الفم والأسنان.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري