التهاب اللثة

الأعراض

تشمل علامات وأعراض التهاب اللثة على الآتى 

وجود اللثة متورمة ومنتفخة

تغير لون اللثة إلى احمرار الداكن أو اللثة الحمراء القاتمة

النزيف أثناء غسل الأسنان أو تنظيفها بالخيط

وجود نفس برائحة كريهة

يحدث انحسار اللثة

حدوث ضعف اللثة

متى يجب  تزور طبيب الأسنان؟؟

فى حالة ظهور أي علامات وأعراض التهاب اللثة، اسرع لتحديد موعدًا مع طبيب الأسنان. حتى تستطيع الإلحاق بالضرر و علاجه الذي ينتج عن التهاب اللثة ومنع تطورها إلى التهاب دواعم السن تعتبر أفضل.

الأسباب

بسبب عدم نظافه الفم ينتج عنه التهاب اللثة والتي تحفز تكوَّن اللويحات أو القلح على الأسنان، مما يتسبب فى حدوث التهاب في أنسجة اللثة المحيطة. وهذه هي الكيفية التي قد ينتج عنها القلح إلى التهاب اللثة:

يتشكل القلح على الأسنان

. القلح عبارة عن غشاء غير مرئي ودبق يتكون أساسًا من البكتيريا التي تتكون على الأسنان عند تفاعل السكريات والنشويات المتواجدة في الطعام مع البكتريا الموجودة في الغالب داخل فم المريض. يتطلب القلح إلى الإزالة اليومية حيث يعيد تكوين نفسه بسرعة.

يتحول القلح إلى جير

أن القلح يتصلب يتحول إلى جير (جير سني)، والذي يحفز البكتيريا. يزيل القلح و يكوّن طبقة واقية للبكتيريا و ينتج عنها التهييج على طول خط اللثة. وحتى يتم ازالة الجير لابد من الذهاب إلى الطبيب الأسنان .

تلتهب اللثة (التهاب اللثة)

كلما ظل بقاء القلح الجير على أسنان المريض،  أدى إلى زيادة تهيج اللثة، في الأماكن المحيطة بقاعدة أسنان المريض، مما ينتج في الالتهاب. يتطور إلى إنتفاخ لثة المريض وتؤدي إلى نزيف وتسوس الأسنان (النخور السنية). فى حالة عدم علاج التهاب اللثة، فقد يتحول إلى التهاب في دعامات الأسنان ويؤدي إلى فقدان الأسنان مع الوقت.

عوامل الخطر

يعتبر التهاب اللثة شائعًا، وربما لأي شخص الإصابة به. تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالتهاب اللثة الآتى :

عادات الأهتمام السيئة بصحة الفم

التدخين أو مضغ التبغ

مراحل العمر المتقدمة

جفاف الفم

تناول الأطعمة الغير صحية التى تسبب نقص فيتامين سي

يمكن ترميم الأسنان بشكل لا يناسب الفم جيدًا أو الأسنان المعوجة التي يكون من الصعب تنظيفها

الحالات التي تصاب بانخفاض مناعة الجسم،

مثل سرطان الدم أو نقص المناعة البشرية الإيدز أو علاج السرطان

أدوية معينة، مثل فينيتوين (ديلانتين وفينيتك)

النوبات الصرع وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم التي يتم استعمال علاج للذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والحالات الأخرى

التغيرات الهرمونية، مثل التغيرات المرتبطة

بالحمل أو بدورة الطمث أو باستعمال حبوب منع الحمل

العوامل الوراثية

الأمراض مثل حالات العدوى الفيروسية أو الفطرية

المضاعفات

يمكن أن يزيد التهاب اللثة غير المُعالج

حتى يصبح مرض في اللثة حيث ينتشر بدوره في الأنسجة والعظام الواقعين تحتها (التهاب دواعم السن)، وهي حالة أكثر خطورة بشكل كبير يمكنها أن تؤدي إلى فقدان الأسنان.

أن التهاب اللثة الشديد  يصاحب مع بعض

الأمراض ، مثل الأمراض التنفسية، والسكري، ومرض الشريان التاجي، والسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل الروماتويدي. أشارت بعض الأبحاث إلى أن التهاب دواعم الأسنان الذي ينتج عن البكتيريا  يمكن الدخول إلى مجرى دمك بواسطة أنسجة اللثة، والتي يحتمل أن تصيب قلبك، و رئتيك، وأجزاء أخرى من جسمك. لكن يوجد دراسات أكثر اللازمة لتأكيد وجود صلة.

التهاب اللثة التقرحي ،الذي يسمى  أيضًا

التهاب اللثة التقرحي الناخر (NUG)، هو شكل حاد من التهاب اللثة الذي ينتج عنها اللثة نازفة، وملتهبة، ومؤلمة و تقرحات أيضاً ويقل التهاب اللثة التقرحي حاليًا في الدول المتقدمة بالرغم من شيوعه بين الدول النامية التي تتميز بسوء التغذية وسوء الأوضاع المعيشية.

الوقاية

نظافة الفم

يجب غسل أسنانك لدقيقتين على الأقل، مرتين في اليوم في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم وتنظيفها بالخيط مرة يوميًا. والأفضل من هذا غسيل الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة أساسية أو خفيفة أو حسبما ينصح طبيب الأسنان. التنظيف بالخيط يساعد في‏ إزالة بقايا الطعام العالقة والبكتريا.

زيارات منتظمة لطبيب الأسنان

يجب تذهب لطبيب الأسنان أو أخصائي تنظيف الفم بشكل مستمر حتى لتنظيف أسنانك غالباً كل ستة أشهر إلى 12 شهرًا. هذا يتطلب المزيد من التنظيف الاحترافي فى حالة تعاني من عوامل خطورة تعمل على زيادة  من فرصتك في تطوير التهاب دواعم السن مثل المعاناة من جفاف الفم، أو تناول أدوية محددة، أو التدخين. يتم تصوير الأشعة السينية السنوية للأسنان حتى تحدد الأمراض التي لا تلاحظ بواسطة الفحص البصري للأسنان ورصد التغيرات في صحة الأسنان.

ممارسات صحية جيدة

 تعد الممارسات مثل الأكل الصحي والسيطرة على السكر في الدم في حالة أنك تعاني من مرض السكري مهمة أيضًا للحفاظ على صحة اللثة.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري