تعرف على اسباب السمنة وعلاجها

السمنة.jpg

إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة هو الإنسان الذي يقوم بامتلاك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30، إن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول، حيث قد تكون للأنسجة الدهنية المرتفعة عواقب صحية وخيمة، مثل: السكري، وزيادة ضغط الدم، وزيادة مستوى الدهنيات في الدم.

إن السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر انتشارا في المجتمع الغربي اليوم وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها، لم يتم نسبيًّا القيام بتحقيق سوى تقدم بسيط في علاج السمنة باستثناء تغيير شكل الحياة، ولكن تم جمع الكثير من المعلومات بشأن العواقب الطبية لحالة السمنة.

أسباب وعوامل خطر السمنة

تشمل أبرز أسباب السمنة ما يأتي:

الخمول البدني

يحرق الأفراد الخاملون سعرات حرارية أقل من الأفراد النشطين، حيث أظهر المسح الوطني من أجل فحص الصحة والتغذية وجود علاقة قوية بين الخمول البدني وزيادة الوزن في كلا الجنسين.

الإكثار في الأكل

يتسبب الإفراط في تناول الطعام فى زيادة الوزن، وبالتحديد إذا كان النظام الغذائي يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون.

حيث تحتوي الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون أو السكر مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والحلويات على كثافة طاقة مرتفعة أي الكثير من السعرات الحرارية في كمية صغيرة من الطعام.

الوراثة

يكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بالسمنة إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من السمنة، حيث تؤثر الوراثة أيضًا على الهرمونات المشاركة في تنظيم الدهون.

أحد الأسباب الجينية للسمنة هو قلة اللبتين الذي هو هرمون ينتج في الخلايا الدهنية والمشيمة، حيث يتحكم اللبتين في الوزن من خلال إرسال إشارات إلى الدماغ لتناول كميات أقل عندما يكون مخزون الدهون في الجسم عالية جدًا.

إذا لم يتمكن الجسم لسببٍ ما من إفراز ما يكفي من اللبتين أو لا يتمكن اللبتين إرسال إشارة إلى الدماغ لتناول كمية أقل من الطعام، فإن هذا التحكم يُخسر وتحدث السمنة. 

اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة

إن دور الكربوهيدرات في زيادة الوزن غير واضح، حيث تضاعف الكربوهيدرات من مستويات الغلوكوز في الدم والتي بدورها تحفز إنتاج البنكرياس للأنسولين الذي يعزز نمو الأنسجة الدهنية ويمكن أن يتسبب في ارتفاع الوزن.

يعتقد بعض العلماء أن الكربوهيدرات البسيطة، مثل: السكريات، والفركتوز، والحلويات، والمشروبات الغازية تساعد في زيادة الوزن؛ لأنها أسرع في امتصاصها في مجرى الدم من الكربوهيدرات المعقدة، مثل: المعكرونة، والأرز البني، والحبوب، والخضروات.

تواتر الأكل

العلاقة بين تكرار تناول الطعام والوزن مثيرة للجدل إلى حد ما، هناك الكثير من التقارير عن الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن يأكلون أقل من الأفراد ذوي الوزن الطبيعي.

لاحظ العلماء أن الأفراد الذين يتناولون وجبات بسيطة أربع أو خمس مرات كل يوم لديهم مستويات كوليسترول أقل ومستويات سكر الدم أقل وأكثر استقرارًا من الأفراد الذين يأكلون بصورة أقل تكرارًا أي وجبتين أو ثلاث وجبات ضخمة كل يوم.

وأحد التفسيرات المحتملة هو أن الوجبات الصغيرة المتكررة تنتج مستويات مستقرة من الأنسولين، في حين أن الوجبات الضخمة تسبب ارتفاعًا ملحوظا في الأنسولين بعد الوجبات.

الأدوية

تشمل الأدوية المتعلقة بزيادة الوزن بعض مضادات الاكتئاب، ومضادات الاختلاج، وبعض أدوية السكري، وبعض الهرمونات كموانع الحمل الفموية، و أغلب الستيرويدات القشرية كبريدنيزون .

تسبب بعض أدوية زيادة ضغط الدم ومضادات الهيستامين زيادة الوزن، يتنوع سبب ارتفاع الوزن مع الأدوية لكل دواء، حيث إذا كان هذا مصدر قلق بالنسبة لك يجب أن تناقش الأدوية الخاصة بك مع طبيبك بدلًا عن التوقف عن تناول الدواء؛ لأن هذا قد يكون له آثار حادة.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري