اخطر اسباب تغير لون الاسنان وعلاجه

اسباب-تغير-لون-الأسنان-وطرق-تبييضها.jpg

اسباب تغير لون الاسنان وعلاجه

 

إن اللون الطبيعي للأسنان اللبنية يكون عادة أبيض مزرقاً، بينما يكون لون الأسنان الدائمة إما رمادياً مصفراً أو رمادياً مبيضاً أو أبيض مصفراً، بالمقابل كثيراً ما تقوم بمشاهدة أسنان مصطبغة أو ملونة غير مقبولة من الناحية الجمالية. 

 

تصنف لطوخ (تصبغات) الأسنان في تصنيفين رئيسيين:

  1. لطوخ خارجية: تتوضع على السطح الخارجي للأسنان وهي من منشأ موضعي تصدر عن ترسب المواد على سطوح الأسنان أو اختراقها للسن عن طريق عيوب المينا.

 

وإن الطبيعة الحقيقية لهذه اللطوخ يمكن أن تعرف من لونها ويتبع تصنيفها عوامل كثيرة منها العمر، الجنس والعادات كالتدخين مثلاً.

  1. اللطوخ الخضـراء: تقوم بالمشاهدة على الأسنان الأمامية للأطفال ويعزى هذا اللون لمنتجات الجراثيم الملونة التي تقوم بالنمو على البقايا العضوية. تعلو هذه اللطوخ غالباً سطوح الميناء الخشنة ومن الممكن التخلص منها ببعض الصعوبة من خلال التلقيح (التنظيف الاختصاصي لدى طبيب الأسنان).

 

  1. اللطوخ البرتقالية: وهي لطوخ نادرة على هيئة ترسبات حمراء أو برتقالية رقيقة، وأحياناً مائلة إلى الاصفرار على الأسنان، على الرغم من عدم معرفة سببها الأساسي إلا أنها تعزى أيضاً إلى الجراثيم الملونة ومن الممكن قضاء عليها.

 

  1. اللطوخ السوداء أو البنية: تنتشر على هيئة شريط أسود أو بني داكن مستمر على الحافة اللثوية للأسنان وبالتحديد من الداخل – جهة اللسان – تتشكل عند كلا الجنسين وفي أي سن. غير معروفة السبب ولا صلة لها بنتاجات الجراثيم الملونة ولا بالتدخين ولا بإهمال الصحة الفموية. من الممكن القضاء عليها بصعوبة ولكنها تميل للعودة خلال أيام معدودات بالرغم من الاهتمام الممتاز بالصحة الفموية.

 

  1. اللطوخ التبغية: تتكون على سطوح أسنان المدمنين على التدخين وهي لطوخ صفراء تقوم بالميل إلى الاسوداد تترسب تحديدا على السطوح اللسانية للأسنان و السطوح المغطاة باللويحات والأغشية المخاطية. يسهل التخلص من هذه اللطوخ إذا كانت سطحية بالتقليح والصقل إلا أن هذا العمل يصير في غاية الصعوبة عندما تنفذ هذه اللطوخ في الثقوب والميازيب وطبقة الميناء المعيبة، علماً أن هذه اللطوخ تصبح أشد سوءاً لدى الأفراد الذين يدخنون السيجار أو يمضغون التبغ وذلك بسبب كثافة دخان التبغ مما يجعله أكثر اختراقاً للميناء.

 

  1. لطوخ داخلية: تقوم بالحدوث من أجل ترسب المواد واندخالها في عمق العاج والميناء:

 

  1. اللطوخ الناشئة عن التكون المعيب للعاج، وتصيب الأسنان المؤقتة والدائمة، فالتبدلات التي تقوم بإصابة العاج ترجع إلى التلون الذي يتراوح من الرمادي إلى البنفسجي المحمر أو البني المصفر.

 

  1. لطوخ الأسنان الناشئة عن الأزمات الكبدية الصفراوية التي إذا حدثت أثناء تشكل الأسنان فإن الأصبغة الصفراوية تترسب في مكونات الأسنان وهكذا يصير لون الأسنان أخضر مصفراً، وليس لهذه اللطوخ علاقة مع عيوب التكون.

 

  1. لطوخ الأسنان الناشئة عن الانسمام الفلوري أو ما يعرف بالميناء المبقع وهي مينا سيئة التشكل بسبب تناول كمية مرتفعة من الفلور في مياه الشرب أثناء فترة تشكل الأسنان وتطورها ونموها. وكلما تضاعفت نسبة الفلور كلما ارتفعت شدة التصبغ، يتراوح لونها حسب حدتها من بقع بيضاء وحتى تصبغات بنية اللون أو مائلة للإسوداد.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري