تحليلات حول فاعليه اللقاحات مع اعراض المتحور الدلتا | عيادات السويسري

اعراض-المتحور-الدلتا.jpg

دراسات: فاعلية اللقاحات بالكاد تأثرت بمتحور الدلتا

تبعًا لدراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخرًا على بوابة (medRxiv) الطبية الإلكترونية، قد لا يكون لمتحور الدلتا أي تأثير سلبي على فاعلية لقاحات كورونا المتاحة حاليًا، خصوصا اللقاحات الآتية: فايزر، وموديرنا.

أثناء الدراسة، قام الباحثون بفحص وتحليل بيانات علمية تم القيام بجمعها من أكثر من مصدر طبي رسمي في عدة ولايات متنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ثم تم فرز وتصنيف البيانات في فئات تبعًا لحالات تلقي اللقاح، مع العلم أن البيانات التي تم القيام بجمعها كانت قد سجلت في الفترة الواقعة ما بين 15 أيار و15 أيلول من العام الحالي.

وتم اختيار الفترة الزمنية المذكورة أعلاه نظرًا لأن متحور الدلتا أصبح هو المتحور المنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في تلك الفترة تحديدًا، فضلًا عن أن نسبة نقل وتفشي العدوى بفيروس كورونا قد وصلت لنسبة تقارب 100% مع حلول نهاية شهر آب من العام الحالي في الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد تحليل البيانات، لاحظ الباحثون أن فاعلية اللقاحات عمومًا بقيت عالية جدًا في غالبية المناطق التي شملتها الدراسة أثناء الفترة الواقعة بين منتصف شهر أيار ونهاية شهر اب، ولكنها شهدت تدنيًا طفيفا في النصف الأول من شهر تموز، إلا أن النسبة رجعت لطبيعتها بعد ذلك مع حلول بداية شهر أيلول، ولم تتم ملاحظة أي تدني في فاعلية اللقاحات بعد هذه الفترة.

لذا، وحسب المخرجات العلمية التي عادت بها الدراسة، فإن اللقاحات لا تزال خط دفاع ممتاز وفعال، حتى ضد متحور الدلتا، فتلقي اللقاحات قد يقوم بالتقليل من فرص تعرض جهاز المناعة لغزو شرس لفيروس كورونا إذا ما حدث وأن تعرض الشخص للفيروس، مما قد يسهم في الوقاية من مضاعفة كورونا الخطيرة.

لكن نوه الباحثون إلى أن مدى فاعلية اللقاحات من المحتمل أن يتغير بنسب طفيفة من فرد لآخر تبعًا لعوامل معينة، أهمها الفئة العمرية للفرد عند تلقيه اللقاح.

ما الذي تعنيه هذه الدراسة؟

تأتي نتائج هذه الدراسة من أجل أن تشير لعدم وجود أدلة علمية قوية حتى اللحظة على قدرة متحور الدلتا على اختراق المناعة المكتسبة التي قد تمنحها اللقاحات للجسم.

لذا، فإن تلقي اللقاح وعلى الرغم من أنه قد لا يمنع إصابتك بالفيروس بصورة تامة، إلا أنه قد يجعل حالة الإصابة بفيروس كورونا قليلة وذات تبعات صحية متوقعة ويمكن السيطرة عليها، سواء كان المتحور الذي أصابك هو متحور الدلتا أو متحور آخر.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري