عرف على اعراض الملوية البوابية وعلاجها

الملوية-البوابية.jpg

المَلْوِيَّة البَوَّابية هي نوع من البكتيريا سلبية الغرام على شكل حلزوني. كان أول من قاموا بالتحدث عن هذه البكتيريا ووصفها عام 1983، باحثان أستراليان هما روبين وارن وباري مارشال وقد فازا بجائزة نوبل لاكتشافهما في عام 2005.

تعتبر هذه البكتيريا من الأسباب الأساسية لالتهاب مزمن في المَعِدَة ، وبعض التقرحات الهضمية من الاثني عشر والمَعِدَة. 

ثبت بالدليل القاطع، أن التخلص من البكتيريا عند المرضى الذين يعانون من قرحة المَعِدة والأمعاء، يَمنع بصورة كبيرة تكرار المرض.

إن المَلْوِيَّة البَوَّابية هي الملوثات الأكثر انتشارا في العالم، فهي متواجدة في أكثر من نصف سكان العالم، ولكن فقط لدى نسبة بسيطة من المصابين بالتلوث، تظهر أعراض مرضية ما.

إن عدوى البكتيريا، عادة ما تقوم بالحدوث بالفعل، في مرحلة الطفولة، وتتم العدوى من البِراز إلى الفم أو من الفم إلى الفم. إن عوامل الخطر الرئيسية للإصابة: الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتدنيان، كثافة السكن وظروف النظافة الصحية سيئة. وربما هذا هو سبب وجود المعدلات المرتفعة، من الإصابة في سن الطفولة في البلدان النامية، بينما في البلدان المتقدمة هناك ارتفاع تدريجي في معدل تفشي العدوى مع تقدم السن.

إن المرض الرئيسي الناتج عن المَلْوِيَّة البَوَّابيَّة هو مرض القرحة الهضمية. توجد هناك آليات كثيرة تسبب البكتيريا عن طريقها تلف الغشاء المُخاطي في المعدة. هذه الآليات هي :

الأضرار المباشرة للمواد التي تفرزها البكتيريا، مثل انزيم يوراز الذي ينتج عنه الأمونيا، وإنزيمات أخرى مثل ليباز و البروتياز ، السم المعروف باسم “ڤاكا” (VacA) وبروتين الذي يسمى “كاجا” .

الأضرار الناتجة عن رد الفعل المناعي الذي يحدث نتيجة التلوث.

الأضرار الناتجة عن تغيرات الهرمونات المحلية المُخاطية، وبالتحديد في الحد من إفراز هرمون السوماتوستاتين وزيادة في إفراز الهرمون غاسترين ، الذي يضاعف من إفراز أحماض المعدة.

علاج الملوية البوابية

علاج الملوية البوابية لا توجد حاجة لعلاج كل تلوث، ويجب استشارة طبيب متخصص. وقد وضع المجتمع الطبي الدولي توصيات للعلاج.

يشمل العلاج حاليًّا، اثنين من المضادات الحيوية أموكسيسيلين أو ميترونيدازول وكلاريثروميسين  ، جنبًا إلى جنب مع العلاج، من أجل التوقف من إفراز الحِمْض.

إن الأدوية من عائلة مثبطات مضخة البروتون (PPI). إن هذا العلاج فعال بالتخلص من البكتيريا بنسبة تتراوح بين 70 % – 90 % من الحالات.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري