ملف عن البهاق الاسود والبقع السوداء في الجسم

البهاق-الأسود-ما-هو؟.jpg

البقع السوداء في الجسم

 

البهاق الأسود: ما هو؟

البهاق هو مرض يؤدي إلى بروز بقع غير ملونة من الجلد؛ نتيجة موت الخلايا المتحكمة عن صنع الميلانين أو توقفها عن العمل، وعادةً ما يرتفع حجم البقع مع الوقت وقد يقوم البهاق بالبروز على الجلد في مختلف أعضاء الجسم.

 

كما يؤدي البهاق إلى خسارة لون الجلد في الأماكن المصابة، فهو كذلك يؤدي إلى ابيضاض لون الشعر الموجود على الجلد المصاب.

الجدير بالذكر أن مصطلح البهاق الأسود: هو مصطلح غير طبي وهو لا يعبر عن أي مرض أو حالة جلدية، فالبهاق دائمًا يؤدي إلى خسارة لون الجلد، إذ أنه يسبب بروز بقع جلدية ذات لون أفتح.

 

لكن من الممكن أن يسيء البعض استعمال مصطلح البهاق الأسود: للتعبير عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب ازدياد الصبغة في البشرة.

 

البهاق لدى أصحاب البشرة الغامقة

قد يقوم البهاق بالبروز لدى أصحاب البشرة الفاتحة وأصحاب البشرة الغامقة، إلا أنه أكثر وضوحًا لدى أصحاب البشرة الغامقة.

 

يؤدي البهاق لدى أصحاب البشرة الغامقة نفس أعراض البهاق لدى أصحاب البشرة الفاتحة، وهي بروز بقع من الجلد بلون فاتح، لذلك لا يمكن القيام بتسمية البهاق لدى أصحاب البشرة الغامقة بالبهاق الأسود.

 

أسباب بروز بقع سوداء على الجلد

هناك الكثير من الحالات التي يمكن أن تسبب الارتباك لدى البعض، مما يسبب الوقوع في الخطأ باعتبارها مرض البهاق الأسود: لأنها تسبب بروز بقع سوداء أو غامقة اللون في الجلد، ومن هذه الحالات نذكر:

 

  1. الكلف

قد يخطئ البعض بالتعبير عن الكلف بالبهاق الأسود: لأن الكلف يسبب بروز بقع بنية داكنة أو بنية فاتحة في الجلد، وهي تقوم بإصابة السيدات الحوامل بصورة كبيرة نتيجة زيادة مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

 

عادةً ما يظهر الكلف على الوجه، ولكنه قد يظهر في الأماكن الأخرى من الجسم تحديدا تلك التي تتعرض لأشعة الشمس بصورة كبيرة، مثل الذراعين والظهر والرقبة.

 

يظهر الكلف نتيجة زيادة صنع الخلايا للميلانين عند التعرض لبعض العوامل مثل الأشعة أعلى البنفسجية أو الحرارة أو الضوء أو أزمات في اتزان مستويات الهرمونات.

 

  1. فرط التصبغ بعد الالتهابات

فرط التصبغ بعد الالتهابات هو حالة مؤقتة تقوم بإصابة الجلد بعد تعرضه لالتهاب أو رضة، وعادةً ما يصيب فرط التصبغ بعد الالتهابات الأفراد ذوي البشرة الغامقة، مما يجعله عرضة لأن يفسر البعض فرط التصبغ بعد الالتهابات بصورة خاطئة بالبهاق الأسود.

 

يؤدي فرط التصبغ بعد الالتهابات بروز البقع الغامقة على لون مسمر أو بني أو بني غامق على أماكن الجلد التي كانت مصابة بالالتهاب أو الرضة أو الحروق أو القرح.

 

قد ترتفع البقع الغامقة الناجمة عن فرط التصبغ بعد الالتهابات سوءًا في حال التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو في حال رجوع الالتهاب.

 

  1. بقع الشيخوخة

من الممكن أن يخطئ البعض في تسمية بقع الشيخوخة بالبهاق الأسود: لأن من أعراض بقع الشيخوخة بروز بقع بنية اللون على الجلد مع تقدم السن، وقد تظهر بقع الشيخوخة نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو مصادر الأشعة فوق البنفسجية مثل أسرة التسمير.

 

عادةً ما تقوم بقع الشيخوخة بالبروز على أماكن الجلد كثيرة التعرض للشمس، مثل الوجه والكفين، ولكنها قد تظهر على الأماكن الأخرى كذلك.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري