التهاب الوجه

التهاب-الوجه.jpg

يتمتع بعض الأفراد باحمرار وتوهج طبيعي في الوجه، وهو أمر جيد، ولكن في حالة كان الاحمرار غير طبيعي فإنه قد يدل على وجود التهابات في والبشرة قد تحتاج العلاج.

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب فى التهاب الوجه واحمراره، وأبرزها:

1- التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

هي حالة جلدية منتشرة تسبب طفح جلدي أحمر، وغالبًا ما تحصل على بشرة الوجه، وقد يتعلق التهاب الجلد الدهني بارتفاع مستويات الدهون في البشرة، ويرفع من فرص ظهور حب الشباب.

يحتاج التهاب الجلد الدهني متابعة مع الطبيب للمساهمة في تقليل نسبة الدهون على سطح البشرة واستعمال المستحضرات الموضعية لعلاج الأزمة، كما يجب الاستمرار على تنظيف البشرة لتخفيف نسبة الدهون.

2- العد الوردي

مرض جلدي منتشر يتسبب فى احمرار الجلد وظهور الأوعية الدموية في الوجه، وقد يسبب بروز بثور صغيرة وحمراء قد تحتوي على صديد.

يعتمد علاج العد الوردي على نوعه وحالة المريض، حيث يمكن أن يصف الطبيب أدوية تساهم على تقليل الإحمرار، كما يجب الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تضاعف الإلتهاب مثل التعرض لأشعة الشمس أو استعمال مواد تنظيف تحتوي على مركبات كيميائية وعطور.

 

 

3- رد فعل تحسسي

يحدث رد الفعل التحسسي أو التماسي عند القيام بملامسة الجلد لشيء يسبب تهيجه والتهابه، مثل استعمال صابون يحتوي على مواد مهيجة أو مستحضرات بشرة تحتوي على مركبات كيميائية ضارة.

ولتجنب هذه المشكلة، يجب الإبتعاد عن هذه المواد الضارة والقيام باستعمال مستحضرات البشرة المصنوعة من مواد طبيعية، وسوف تتلاشى الأعراض من ذات نفسها عند الأبتعاد عن ملامسة هذه المواد المهيجة للجلد.

4- استعمال بعض الأدوية والكريمات

تتسبب بعض الأدوية وكريمات البشرة في التهابات الجلد، ويكون رد الفعل شبيه بحروق الشمس، مثل القيام باستعمال كريم الهيدروكورتيزون الستيرويدي، لمدة أطول من المدة التي يحددها الطبيب.

وفي هذه الحالة، يجب القيام بالذهاب إلى الطبيب لتحديد العلاج الملائم، كما يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب  لتجنب المزيد من الالتهاب والاحمرار.

5- الأكزيما

تعتبر الأكزيما من الأزمات الجلدية التي تظهر على شكل طفح جلدي، ويمكن أن يظهر هذا الطفح في الوجه، ويسبب الإحساس بالحكة.

وتحتاج الأكزيما إلى القيام بمتابعة مع الطبيب لتحديد العلاج الملائم، كما يجب الالتزام بنمط الحياة الصحي لتقليل أعراضها، وقد تدوم الأزمة لسنوات طويلة.

 

6- الصدفية

هي حالة تجعل الجسم يقوم بصنع خلايا جلدية حديثة في أيام بدلاً من أسابيع. عندما تتجمع هذه الخلايا على سطح الجلد، قد تسبب بقع في الجلد، ويمكن أن تقوم بالظهور على الوجه.

وفي حالة الإصابة بالصدفية، يجب القيام باستشارة طبيب الجلدية من أجل وضع خطة علاجية ملائمة للحالة، حيث تتطلب المشكلة بعض الأدوية والمستحضرات التي يتم وضعها على مناطق الإصابة، وقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الضوئي.

7- الهربس النطاقي

هي عدوى فيروسية تسبب ظهور طفح جلدي مؤلم، ويمكن أن يظهر هذا النوع من الهربس في أماكن متنوعة من الجسم ومنها الوجه.

ولعلاج الهربس النطاقي، يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفيروسات التي تساهم في تقليل الطفح الجلدي.

8- جفاف الجلد

يتسبب جفاف الجلد إلى التهابه وتهيجه والأحساس بالحكة، مما يضاعف من تضخم الأزمة، وتضاعف فرص الإصابة بجفاف الجلد في الشتاء، وكذلك في حالة قلة شرب الماء.

و لتجنب هذه الأزمة، ينصح بالإفراط من تناول الماء والعناية بترطيب البشرة من خلال المستحضرات المرطبة الملائمة لنوع البشرة.

 


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري