alt

الاختلافات بين الحبوب الفطرية وحب الشباب التقليدي

الجلدية

الاختلافات بين الحبوب الفطرية وحب الشباب التقليدي

منذ 11 شهر
الحبوب الفطرية

حب الشباب الفطري: بثور تتنوع عن حب الشباب التقليدي

  ما هو حب الشباب الفطري؟ على عكس ما قد يوحي به اسمه للوهلة الأولى، لا علاقة لحب الشباب الفطري بحب الشباب، بل هي التسمية المنتشرة لأزم صحية متنوعة، فحب الشباب الفطري ما هو إلا أحد الأنواع الكثيرة لحالة التهاب الجريبات ، والتهاب الجريبات هو أزمة جلدية قد تنشأ بسبب حدوث عدوى أو التهاب في داخل جريبات الشعر.   يحدث حب الشباب الفطري عادة نتيجة كثرة نمو بعض أنواع الخمائر في الجلد لسبب ما، والخمائر هي نوع من أنواع الفطريات. من الممكن أن يحدث التهاب الجريبات في أي منطقة ينمو فيها الشعر على الجلد. قد يرافق حب الشباب الفطري البشرة لفترة طويلة نسبيًا، خصوصا إذا ما تم تشخيصه خطًأ على أنه حب شباب تقليدي وتم القيام بالتعامل معه على هذا الأساس. على الرغم من أن حب الشباب الفطري قابل للعلاج متى ما تم القيام بتشخيصه، إلا أنه غالبًا ما يرجع البروز مجددًا بعد العلاج.   حب الشباب العادي وحب الشباب الفطري: كيف يمكن القيام بالتمييز بينهما؟ تظهر هذه الأزمة الجلدية على شكل بثور صغيرة تشبه بثور حب الشباب الحقيقية، لذا غالبًا ما يتم القيام بتشخيص الحالة خطأ على أنها حب شباب، ولكن توجد بعض الفروق التي قد تقوم باالمساهمة المصاب على التفرقة بينهما، إذ يتسم حب الشباب الفطري بالاتي:   أنه لا يستجيب لعلاجات حب الشباب التقليدية. أنه قد يكون مثيرًا للحكة. أنه قد يقوم بالبروز على شكل بثور بيضاء أو سوداء الرأس قد يصل ارتفاع البثرة الواحدة منها لما يقارب 1 ملليمتر.

أسباب حب الشباب الفطري 

تحدث هذه الأزمة الجلدية عادة بسبب عدوى قد تصيب الوحدة الشعرية الزهمية، وهذه العدوى تنشأ بسبب كثر نمو بعض أنواع الخمائر الملاسيزية  في داخل جريبات الشعر الموجودة في الجلد، خصوصا أنواع مثل:   الملاسيزية من نوع . الملاسيزية من نوع . الملاسيزية من نوع . في الحالات الطبيعية، تعيش الخمائر الملاسيزية على سطح الجلد، ولكنها قد تؤدي أسفل ظروف معينة من أجل تحفيز الإصابة ببعض الأزمات الصحية، مثل: حب الشباب الفطري، والتهاب الجلد المثي .  

محفزات حب الشباب الفطري وعوامل الخطر

هذه أبرز العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب الفطري:   فرط انتاج الزهم في الجلد. التواصل الجسدي المباشر مع فرد مصاب بحب الشباب الفطري، فهذه الحالة قد تكون معدية. التعرق بكثرة، لذا قد تكون هذه الفئات أكثر عرضة لبروز حب الشباب الفطري: سكان الأماكن الرطبة والحارة، والذين يمارسون الرياضات الحادة. استعمال بعض أنواع الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، ومثبطات المناعة . ارتداء ملابس ضيقة أو عدم تغيير الثياب والاستحمام مباشرة بعد القيام بممارسة نشاط يؤدي إلى التعرق. انسداد مسامات البشرة بسبب استعمال مستحضرات معينة، مثل: مطريات البشرة، وواقيات الشمس. يعد حب الشباب الفطري أكثر انتشارا بين الذكور والمراهقين.  

أعراض حب الشباب الفطري 

هذه أهم الأعراض التي قد تقوم بالبروز على الفرد المصاب بحب الشباب الفطري:   الإصابة بحكة جلدية شديدة. بروز بثور حمراء صغيرة الحجم على الجلد غالبًا ما تتواجد في تجمعات. بروز حبوب غالبًا ما تكون أحادية  ومن نوع الحطاطات  أو البثور. تهيج جريبات الشعر. عدم تحسن الحالة على الرغم من القيام استعمال بعض أدوية حب الشباب التقليدية. كما قد تتزامن الإصابة بحب الشباب الفطري مع الإصابة بأزمات أخرى في الجلد، مثل: حب الشباب، والتهاب الجلد المثي.    قد يقوم حب الشباب الفطري بالبروز على أي من الأماكن التي من الممكن أن يظهر عليها حب الشباب العادي، مثل: الصدر، والظهر، وأعلى الذراعين، والوجه.    تشخيص حب الشباب الفطري  من أجل تشخيص هذه الأزمة الجلدية، هذه أهم الإجراءات التي قد يلجأ إليها الطبيب:    الفحص الجسدي للجلد. المسحة الجلدية أو الخزعة الجلدية، والتي قد تساهم على تأكيد وجود الخمائر المسؤولة عن المرض في الجلد. فحص الأنسجة من نوع ، والذي قد يساعد على رصد وجود الخمائر المسؤولة عن المرض في داخل الجريبات وفي محيطها. كما قد تساهم الفحوصات المذكورة وبعض الفحوصات الأخرى كذلك على القيام بتأكيد التشخيص عن طريق على استبعاد إصابة المريض ببعض الحالات الشبيهة بحب الشباب الفطري، خصوصا حالات مثل: حب الشباب الستيرويدي، والتهاب الجريبات البكتيري.   علاج حب الشباب الفطري  إليك أهم الأساليب العلاجية التي قد تساهم على مكافحة حب الشباب الفطري:   استعمال بعض أنواع مضادات الفطريات الملزمة بوصفة طبية، مثل الأدوية الآتية: الفلوكونازول ، والكيتوكونازول . استعمال بعض أنواع المراهم الموضعية المضادة للفطريات التي قد لا تحتاج لوصفة طبية، أو بعض أنواع الشامبو المضاد للفطريات والتي تتضمن على مادة الكبريت.  اللجوء لبعض الوصفات والأساليب المنزلية، مثل: تناول اللبن الرائب، وتطبيق العسل على البثور، ومسح البثور بزيت شجرة الشاي المخفف بالماء.   

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها

شركات التأمين

مشاهدة الجميع
الاسم - 1
الاسم - 2
الاسم - 3
الاسم - 4
الاسم - 5
الاسم - 6