تعرف على الحمل العنقودى اسبابه وعلاجه

إن الحَمْلَ العُنقودي هو ورم غير سرطاني يقوم بالنمو داخل الرحم، حيث يحدث الحمل العنقودي عندما تقوم المشيمة بالتطور إلى مجموعة من الحويصلات ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة وجنينًا.

أعراض الحمل العنقودي

يقوم الحمل بالبروز في المراحل الأولى من الحمل العنقودي كحمل صحي، ولكن بعد ذلك تبدأ أعراض الحمل العنقودي بالبروز، وهي:

غثيان حاد وتقيؤ.

خروج كيسة تكون على هيئة العنب.

شعور بالضغط أو الوخز في منطقة الحوض.

ضغط دم مرتفع.

تسمم الحمل .

كيسات في المبيض.

فقر دم.

فرط الغدة الدَّرَقِيَّة.

مشيمة سميكة ومليئة بالكيسات تملأ تجويف الرحم.

أسباب وعوامل خطر الحمل العنقودي

يتم في الحمل الصحى والسليم تلقيح البويضة من الأم عن طريق الحيوان المنوي من الأب وهي تقوم بالأحتواء على 46 كروموسوم، 23 كروموسوم مصدرها من بويضة الأم و23 الباقية مصدرها من الحيوان المنوي عند الأب.

أسباب الحمل العنقودي

تشمل أسباب الحمل العنقودي ما يأتي:

يكون مصدر كل الكروموسومات من الأب في الحمل العنقودي الكامل نتيجة خسارة الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأم وتضاعف الكروموسومات الأبوية المصدر.

يحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما يكون هناك ارتفاع  في عدد الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأب، أو بعد تلقيح بويضة واحدة على يد حيوانين منويين متنوعين.

عوامل الخطر

يُوجد عوامل كثيرة خطر تتسبب فى حدوث الحمل العنقودي:

العمر: الحمل العُداري منتشر أكثر في حالات الحمل التي تقوم بالحدوث عند النساء اللواتي بلغن عمر 35 وما فوق أو الفتيات اللواتي دون عمر 20 عامًا.

حمل عُداري سابق: احتمال حدوث حمل عُداري عند النساء اللواتي سبق وحدث لهن حمل عُداري أعلى بـحوالي 10 أضعاف من نسبة حدوثه عند باقي النساء.

العِرق: الحمل العُداري منتشر أكثر عند النساء اللواتي من أصل جنوب شرقي آسيا.

علاج الحمل العنقودي

لا يوجد أي احتمال بأن يقوم الحمل العنقودي بالتحول إلى حمل سليم ولذلك يجب التخلص من الحمل العنقودي في أسرع وقت ممكن، حيث يتم القيام باستئصال الحمل عن طريق عملية جراحية ، حيث أن مدة العملية الجراحية قصيرة وعلى الأغلب تستمر لمدة 15 دقيقة حتى 30 دقيقة.

تتم العملية من خلال المَهْبِل ولا تستوجب إجراء ثقب فى البطن ففي حالة كان حجم الأنسجة العُدارية ضخما والمرأة ليست لديها رغبة في الإنجاب يمكن القيام باستئصال الرحم بالكامل، يتم بعد العملية الجراحية متابعة مستوى هرمون الحمل في الدم؛ للتأكد من أنه تمت التخلص من الأنسجة العُدارية بصورة كاملة.

قد تُستوجب هذه الحالة علاجًا كيماويًّا وبصورة عامة ينتهي الأمر بنجاح. 

الوقاية من الحمل العنقودي

لا يوجد وسيلة للحماية، لكن يجب القيام بالمتابعة الدورية من قبل الطبيب للمرأة التي سبق وعانت من الإصابة بالحمل العنقودي من أجل تجنب الإصابة به لاحقًا.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري