كل ما يخص الدعامات السنية وتقويم الأسنان

الدعامات-السنية-وتقويم-الأسنان.jpg

الدعامات السنية

 

لماذا تستخدم الدعامات؟ 

هدف المعالجة السنية هو جعل الأسنان أحسن ما يمكن. ويحتوى هذا:

 

  • السماح بالعض بصورة صحيحٍة.
  • وتناول الطعام بصورة مريحٍة أكثر وجعل الاهتمام بالأسنان واللثة أسهل.
  • كذلك يجعل الابتسامة أحسن .

 

​يحتوي العلاج دائماً فى الأغلب استعمال الدعامات لتصحيح إعوجاج الأسنان أو تزاحمها أو بروزها، وغلق الفجوات بين الأسنان وتصحيح طريقة عض الأسنان على بعضها، لكي تنطبق الأسنان العلوية مع السفلية عند إغلاق الفم. تدوم المعالجة غالبا بين ١٨ شهراً إلى سنتين، وتكون زيارة مقوم الأسنان لازمةً كل أربع إلى ستة أسابيعٍ. 

 

ما نسبة شيوع المعالجة التقويمية للأسنان؟

واحد من كل ثلاثة أطفالٍ بريطانيين بالتقريب مصابٌ باعوجاجٍ في أسنانه ويتطلب لمعالجةٍ تقويميةٍ لتقويم هذا الاعوجاج. يكون تأثير الدعامات غالبا أكثر نجاحاً لدى الأطفال، و ٤  من    ٥ مرضى تقويم الأسنان يكونوا أطفال. لكن يريد مزيد من البالغين الآن بالمعالجة عما كان سابقاً، أذ أن الكثير منهم أهملوها حين كانوا في عمر الطفولة. ووفقا لمجتمع تقويم الأسنان البريطاني ، فما يقرب مليون إنسان بالمملكة المتحدة بدأوا بمعالجةٍ تقويميةٍ لأسنانهم في السنة الماضية.

 

هل الدعامات متوفرة في مؤسسة الخدمات الصحية الوطنية؟

تتوافر المعالجة التقويمية للأسنان مجاناً بمؤسسة الخدمات الصحية الوطنية لمن هم تحت عمر الثامنة عشر. أما بالنسبة للبالغين المحتاجون لمعالجة سنية معقدة، فتتوفر لهم كذلك بمؤسسة الخدمات الصحية الوطنية بالسعر النموذجي. لكن ومن ناحية أخرى، فإن البالغين الذين يرغبون الخضوع للمعالجة التقويمية السنية لإصلاح مشاكل تجميلية صغرى عندهم ليسوا مؤهلين للخضوع لها في تلك المؤسسة.

 

كم تكلفة العلاجٍ خاص؟

العلاج الخاص متوافرٌ بصورة واسعة لكنه غالية. وإحدى فوائد المعالجة الخاصة هو أنه تستطيع الحصول على خيارٍ أوسعٍ من الدعامات، وتحتوي الشفافة و اللا مرئية منها.

 

ما هو أفضل عمر لوضع الدعامات فيه؟

السن المثالي لتركيب الدعامات التقويمية هو ١٢-١٤ سنة، أي بالمدة التي لا يزال الطفل ينمو فيها. وتكون فرصة التحسن لدى البالغين أكثر محدودية واحتمال الحاجة للعملية أكبر.

 

كيف يمكن الحصول على دعاماتٍ مناسبةٍ؟

للحصول على الدعامات الملائمة للمريض فإنه يتطلب لإحالة من قبل طبيب الأسنان إلى مقومٍ سنيٍ. وفي حالة الرغبة من التحقق من كفاءة مقوم الأسنان، تستطيع استعمال القائمة المحددة لأخصائي تقويم الأسنان الصادرة من قبل المجلس السني العام. قانونياً فإن المتخصصين المسجلين فقط هم من يستطيعوا أن يدعوا أنفسهم بمختصي تقويم الأسنان.

نصائح للحفاظ على نظافة الفم والأسنان

 

كيف تبدو دعامات الأسنان؟

هناك الكثير من الأنواع المتنوعة من دعامات الأسنان. بعضها قابلٌ للإزالة، والتي تستطيع نزعتها أثناء الليل، أو من أجل تناول الطعام أو من أجل تنظيفها. وبعضها ثابت ويظل ملتصقاً طوال الزمن. كذلك ويمكن أن تجد البلاستيكية والخزفية متوافرةٌ كذلك وبصورة مخصصة. وبعض تلك الدعامات شفافة، لذلك يصعب رؤيتها على الأسنان.

 

ما هو مستوى نجاح هذه الدعامات؟

يعمل مقومو الأسنان بصورة جيدة غالبا، لكن مع هذا من الضروري الإهتمام بالأسنان أثناء ارتداء الدعامات. من الممكن أن تحبس الدعامات الطعام وتسبب زيادة بتجمع اللويحات السنية أكثر من المعتاد. سوف يحتاج المريض للقيام بتنظيف أحسن لأسنانه ومراقبة الطعام الذي يتناوله، فعلى سبيل المثال تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية. كذلك يكون بحاجةٍ لزيارة طبيب الأسنان بصورة متكررة بينما يتلقى المعالجة التقويمية.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري