الاسباب الشائعه وراء ظهور طفح جلدي في اليد

أسباب-محتملة-للطفح-الجلدي-على-المعصمين.jpg

طفح جلدي في اليد

 

أسباب

الطفح الجلدي على المعصمين

 

إليك أشهرها في ما يلي:

 

  1. الإصابة بالأكزيما

 

أن كنت تعاني من طفح على المعصم لا يزول سريعًا، فيمكن أن يشتبه طبيبك بكونها أكزيما، والأكزيما حالة منتشرة جدًا وهي:

 

تصيب الأكزيما أي جزء من الجلد، إلا أن الأماكن الأكثر عرضة للإصابة بها هي التثنيات عند المرافق، والركب، وحول المعصمين، والرقبة. تتم ملاحظة الأكزيما بالبداية كأجزاء جافة بارزة متقشرة من الجلد، و أن تم حك الأجزاء المصابة فإنها تلتهب وتحمر ويمكن أن تظهر فيها البثور والتقرحات ويخرج منها الدم في بعض الأحيان. تمر الأكزيما بمدة تقل فيها أعراضها، إلا أن تلك الأعراض يمكن أن تنشط مجددًا لتنتفخ البثور وتسير رطبة وممتلئة بالسوائل، ويزداد سمك الجلد وتتضخم الحكة. تتعدد أسباب نشاط الأعراض، مثل: التعرض للحرارة، أو الغبار، أو مواد التنظيف، أو الإصابة بالرشح، أو الانفلونزا، أو جفاف الجلد. يتم تشخيص الأكزيما غالبا عن طريق النظر للجلد، إلا أن فحوصات أخرى يمكن أن تكون مهمة للتأكد من هذا. لا يمكن شفاء الأكزيما نهائيًا إلا أن كان هناك الكثير من الأدوية التي تستطيع التقليل كثيرًا من الأعراض، ومن الضروري الاستمرار بترطيب الجلد والابتعاد عن المهيجات بقدر المستطاع

  1. الإصابة بالحزاز المسطح

 

وهو مرض التهابي يصيب الجلد والأغشية المخاطية، ويمكن أن يكون أحد أسباب الطفح الجلدي على المعصمين، كذلك أنه:

 

يتميز بظهور نتوءات أو حبوب صغيرة لامعة مسطحة الرأس تميل للاحمرار أو للون البنفسجي، تخترقها في بعض الأحيان خطوط بيضاء. قد ترافق الإصابة حكة قوية وقد تتكون البثور أو التقرحات .يرجع سبب الإصابة للمناعة الذاتية، أي أن جهاز المناعة  بالجسم يهاجم الخلايا السليمة من خلال الخطأ، ويمكن أن تتسبب بذلك المرض أمور أخرى، مثل اللقاحات ضد عدوى التهاب الكبد الفيروسي من النوع ب وضد الأنفلونزا، أو مسببات الحساسية المتنوعة، أو الوشوم، أو استعمال بعض الأدوية.

يربطه بعض الباحثون بالتهاب الكبد الفيروسي من النوع سي، ويصيب الحزاز المسطح واحدًا من كل ١٠٠ فرد، وهو أكثر انتشارًا بين السيدات بمنتصف السن .تكون المنطقة الداخلية من المعصم في الغالب أولى نقاط انتشار الحزاز المسطح، لكنه قد يظهر  بمناطق أخرى من الجسم، مثل: الجزء السفلي من اليدين، والظهر، و الفم، والأعضاء التناسلية وفروة الرأس. يتم تشخيص الحزاز المسطح من قبل الطبيب عن طريق البثور والخطوط البيضاء المميزة التي تنتج عن المرض، وفي بعض الأحيان عن طريق فحوصات أخرى كالخزعة. ينتهي ذلك السبب من أسباب الطفح الجلدي على المعصمين لوحده أثناء مدة أقلها بضعة أشهر و أكثرها عامين، لكن الطبيب يستطيع أن يصف الأدوية الملائمة التي تقلل من فترة الإصابة بالمرض ومن قوة أعراضه

  1. الإصابة بالجرب

 

من أسباب الطفح الجلدي على المعصمين الإصابة بالجرب، وهو مرض معدى تنتجه طفيليات مفصلية صغيرة تسمى السوس أو القرامة الجرابية، وهو كالتالي:

 

ينتقل عن طريق ملامسة فرد مصاب، أو أدوات، أو ملابس ملوثة، أذ تنفذ الطفيليات إلى الجلد وتقيم هناك وتضع بيوضها، وتسبب الطفيليات الحكة كردة فعل تحسسية من الجسم تجاهها وتجاه بيوضها ومخلفاتها. تتمثل الأعراض الرئيسية للجرب بطفح يسبب حكة شديدة ويظهر كبثور أو حبوب صغيرة مليئة بالسوائل، وقد تترك الطفيليات وراءها خطوطًا رمادية دقيقة وهي تحفر طريقها إلى الطبقة السفلى من الجلد. تتنوع الأماكن الأكثر عرضة لتلك الطفيليات باختلاف السن، إلا أن الطفح قد يصيب أية مكان من الجلد تقريبًا، ومنها الذراعين، والمعصمين خاصة عند البالغين. يتم تشخيص المرض عن طريق فحص الأعراض والعلامات، ويمكن أن يتم أخذ خزعة من الجلد وتحليلها مخبريًا للبحث عن الطفيليات. يستحيل  شفاء مريض الجرب بدون تدخل طبي، حيث ينبغي إعطاء المريض أدوية على هيئة مراهم أو حبوب لقتل الطفيليات. يجب فحص كل أفراد عائلة المصاب الذين يعيشون معه، وغسل الفراش، والمناشف، والملابس، والأدوات التي استعملها للقضاء على مسببات العدوى.

  1. الإصابة بالحساسية من الإكسسوار والملابس وغيرها من الأدوات

 

من أسباب الطفح الجلدي على المعصمين ظهور ردود الفعل التحسسية نحو بعض أنواع الإكسسوار مثل ساعات اليد والأساور، وتدعى تلك الحالة بالتهاب الجلد التماسي، كذلك أنه:

 

تعتبر الساعات والأساور المصنوعة من الكوبالت والنيكل أو الإكسسوار المصنوعة من المعادن الرخيصة من المسببات المعروفة لحدوث طفح تحسسي. تستطيع أن تشك بأن الساعة أو الإكسسوار سبب الحساسية أن وجدت الطفح أو أحسست بالحكة بالمكان من معصمك التي تلامس الإكسسوار، بالأخص  أن ما حدث هذا على إحدى معصميك فقط. يمكن أن تسبب الإكسسوار حكة بدون طفح أو رد فعل تحسسي قوي، ومن المتوقع ألا تكون المادة المكونة للإكسسوار هي السبب لالتهاب الجلد التماسي أو الحساسية. قد يتم ارتداء إكسسوار المعصم بصورة مشدودة و لمدة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى تراكم العرق والرطوبة، وبالتالي إلى تهيج البشرة، ويمكن أن يشارك بهذا خشونة الإكسسوار التي يمكن أن تنتج تجرح أو تقشر بالجلد .يمكن أن تكون الحساسية هي السبب أن ظهر الطفح على كلا المعصمين، لأن هذا قد يعود إلى تحسس الجلد من المواد أو الأقمشة التي صنعت منها الملابس، بالأخص أطراف الأكمام التي تلامس المعصمين. يمكن ألا يتطلب الأمر لعلاج خاص، حيث يكفي تجنب مسببات الحساسية لوقف حدوث مثل ذلك السبب من أسباب الطفح الجلدي على المعصمين

  1. التعرض الدائم لمواد التنظيف المهيجة والماء

 

إن التعرض المستمر للمواد الكيميائية كالصابون والمنظفات قد يكون أحد أسباب الطفح الجلدي على المعصمين وحكة  باليدين، إذ أنه:

 

تتضمن تلك المواد على مركبات مهيجة للجلد، ويكثر تأثيرها وفقا لدرجة حساسية البشرة، مثل: مساحيق أو سوائل الغسيل، والصابون المعطر أو المضاد للبكتيريا، والمواد المعقمة وغيرها. تستطيع تغيير نوع الصابون الذي تستعمله هو ما يسبب مثل ذلك التهيج للبشرة، وتبديله بأنواع ألطف وأكثر مناسبة لبشرتكم، مع مراعاة عدم الإفراط باستعماله، أما مواد التنظيف بتنوع أنواعها فيجب تجنب ملامستها للجلد بصورة عامة. قد تسبب تلك المواد المهيجة ضررًا مباشرًا للبشرة ويمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب الجلد التهيجي، ويمكن أن تفكر بغسلها مرارًا بالماء إلا أن هذا قد يضخم المشكلة معرضًا البشرة للتقشر والجفاف. يفضل القيام بغسل المكان مرة واحدة مع تجفيفها بلطف بعد هذا، ثم قم باستعماله نوعية جيدة من المراهم المهدئة.

  1. الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية

 

تكثر الأمراض الجلدية التي يمكن أن تتسبب بها البكتيريا، أو الفطريات، أو الفيروسات، ويمكن أن تكون أحد أسباب الطفح الجلدي على المعصمين، إذ أنه:

 

ينتج الطفح الجلدي الذي قد يبدأ من المعصمين أو يصل إليهما عن الإصابة بالعدوى، ومنها: الهربس، أو جدري الماء، أو الحصبة وغيرها. يجب التوجه على الفور إلى الطبيب ليقوم بعمل فحص كامل وربما أخذ مسحة أو عينة مجهرية لمعرفة سبب العدوى أن كان الطفح الجلدي على هيئة بثور تسبب الألم أو الحكة، أو على هيئة طبقات من الجلد المتقشر وبدأت بالانتشار إلى مناطق أخرى مع أعراض أخرى مصاحبة كالحمى.

  1. الإصابة بالطفح الحراري

 

هو نوع من الطفح الخفيف الذي قد يكون أحد أسباب الطفح الجلدي على المعصمين أو مناطق التعرق بالأجواء أو البيئة الحارة، كذلك أنه:

 

يعتبر أكثر انتشارا  عند الأطفال ولكنها تصيب البالغين أيضا، ولا علاقة لتلك الحالة بالحساسية. يحدث الطفح الحراري عند تسبب درجات الحرارة العالية التعرق وإغلاق مسام الغدد العرقية، فتحبس الإفرازات العرقية تحت الجلد. يظهر طفح جلدي على شكل بثور يمكن أن يلازمها إحساس بالحكة، ولا يعتبر الطفح الحراري حالة خطرة وإن تنوعت قوتها من فرد لأخر

.8. التعرض لجفاف الجلد

 

يمكن أن يؤدي الجفاف القوى بالجلد إلى جعله أكثر عرضة للتهيج والإصابة بالطفح، ويمكن أن تصاب اليدان والمعصمان بالجفاف القوى نتيجة التعرض الدائم للمياه والملوثات وعوامل الطقس المتنوعة، فتظهر عليها أعراض الجفاف بصورة أسرع من أماكن الجسم الأخرى، أذ أنه:

 

يؤثر خسارة البشرة لرطوبتها كثيرًا بطبيعتها، ليحول الجلد من خط للدفاع عن الجسم إلى جزء حساس معرض للألم والالتهابات، ذلك عدا عن تأثير الجفاف على شكل البشرة وخشونتها وتقشرها. من الممكن تجنب جفاف الجلد عن طريق الحرص على شرب السوائل والتغذية السليمة، والتقليل من التعرض للمياه ومواد التنظيف القاسية، بالإضافة إلى المداومة على ترطيب البشرة كل يوم بكريمات ومراهم ملائمة.

  1. التعرض للسع الحشرات أو ملامسة نباتات سامة

 

كثيرًا ما يتعرض الإنسان للسع الحشرات الصغيرة كالبعوض والعناكب، ويمكن أن يلاحظ هذا أو لا يلاحظه، ليتبع هذا حدوث طفح جلدي أو حكة تلفت النظر إلى مكان اللسع، والذي يصادف أن يكون  بالذراعين، أو المعصمين، أو اليدين كونها من الأماكن المكشوفة لهذه الحشرات، كذلك أنه:

 

تتنوع درجة تأثر البشرة بتنوع سمية اللسعة وحساسية الجلد، و أن كنت تعرف أن اللسعة ليست خطيرة، تستطيع أن تغسلها وتعقمها وتتفادى حكها لكي لا تتضخم أعراضها. أذهب للطبيب على الفور من أجل أن يفحص مكان اللسعة ويصف العلاج الملائم إن لم تكن تعرف الحشرة وشعرت

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري