مشاكل العين
مقالات عامة

مشاكل العين: وإليكم أبرزها

منذ سنة

مشاكل العين

 

في المقال التالي سنتحدث عن أهم وأبرز مشاكل العين التي يمكن أن نواجهها.

فيما يلي أهم مشاكل العين:

مشاكل العين

هناك العديد من مشاكل العين التي يمكن أن تعاني منها ، ومن أهم مشاكل العين وأعراضها التي قد تحاول عيناك إرسالها رسائل خفية عن صحتك:

جحوظ

السبب الأكثر شيوعًا للنتوء هو فرط نشاط الغدة الدرقية ، وأحد الطرق لمعرفة ما إذا كانت العين بارزة حقًا أم لا؟ هو النظر بعناية وفحص العين بحثًا عن الأعراض التالية:

بقعة بيضاء بين الجزء العلوي من القزحية والجفن العلوي. تبدو العين أكثر بروزًا من المعتاد.

عدم القدرة على الوميض بشكل صحيح.

نظرة التحديق بدلاً من المظهر الطبيعي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن حالة جحوظ العين تتطور ببطء ، ولذلك غالبًا ما يلاحظها الأشخاص الذين لم يروها لفترة طويلة أو يمكن ملاحظتها عند مقارنة الصور القديمة بالوضع الحالي ، لذا اعلم أن هناك أشخاصًا الذين يولدون بعيون بارزة ويمكن رؤية ذلك من خلال النظر إلى أفراد الأسرة في هذه الحالة ، فلا داعي للقلق.

أخبر طبيبك بما تلاحظه ، خاصةً إذا كانت هناك علامات أخرى قد تعني إصابتك بمرض جريف ، مثل:

عدم وضوح الرؤية.

غير مريح.

متعبه.

زيادة الشهية ولكن مع فقدان الوزن.

خفقان القلب.

ازدواج الرؤية

قد تكون الرؤية المزدوجة علامة تحذيرية لحدوث سكتة دماغية ، خاصة إذا ظهرت أعراض أخرى ، مثل:

خدر أو ضعف في اليد أو القدم أو منطقة الوجه.

ازدواج الرؤية في عين واحدة.

صعوبة المشي بسبب الدوخة أو فقدان التوازن أو التنسيق.

كلام غير واضح.

صداع شديد.

كل هذه الأعراض تحدث فجأة في سكتة دماغية قوية وتلك التي تنتج عن جلطة دموية أو نزيف في المخ. في حالة السكتة الدماغية الخفيفة الناتجة عن تضيق الشرايين ، تظهر هذه الأعراض عادة على مدى عدة دقائق أو ساعات ، وهنا يجب التوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ في المستشفى أو الاتصال بالإسعاف دون تأخير.

متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن هي مرض يصيب الجهاز المناعي ويؤثر على الغدد المسؤولة عن ترطيب العينين والفم. يصيب هذا المرض عادة النساء فوق سن الأربعين اللواتي يعانين من أمراض المناعة الذاتية ، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة الحمامية ، الذئبة الحمامية الجهازية. تشمل الأعراض الأخرى لهذا المرض ما يلي:

جفاف المهبل أو الجيوب الأنفية.

جفاف شديد في الجلد.

قلة اللعاب مما يجعل من الصعب بلع الطعام.

يمكن للطبيب تشخيص المرض من خلال سلسلة من الفحوصات البسيطة ، ويتم العلاج باستخدام المزلقات الاصطناعية ، مثل الدموع الاصطناعية اللازمة لحماية العينين ، وشرب الكثير من الماء يساعد في تخفيف الأعراض.

عدم وضوح الرؤية عند مرضى السكري

الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة لأنواع مختلفة من مشاكل العين من غيرهم ، بما في ذلك الجلوكوما وإعتام عدسة العين ، ولكن التهديد الأكثر شيوعًا للرؤية هو اعتلال الشبكية السكري ، وهي حالة يؤثر فيها مرض السكري على الدورة الدموية للعينين.

حيث أن ما سبق هو أحد الأسباب الرئيسية للعمى عند كبار السن ، والتغيرات المصاحبة لاعتلال الشبكية السكري تميل إلى الحدوث لدى الأشخاص الذين يعيشون مع المرض لفترة طويلة وليس لدى من أصيبوا به مؤخرًا ، وهناك حالات في وهي بقع سوداء صغيرة تظهر فجأة في المجال البصري وقد تؤدي أحيانًا إلى الإصابة بمرض السكري ، ونزيفًا طفيفًا في العين.

هذه الأعراض غير مؤلمة وغير ملحوظة ، والأشخاص الذين لا يعتنون بمستويات السكر في الدم قد يعانون من أعراض أسوأ ، لذلك يجب على مرضى السكر الخضوع لفحوصات العين السنوية الروتينية لتشخيص أي أمراض ، مثل: اعتلال الشبكية ، الجلوكوما ، إعتام عدسة العين ، وغيرها. ، ولا يجب الانتظار حتى تشتد أعراض المرض ، لأنه حينها سيكون من الصعب علاجه.

شاهد ما يشبه البرق والنقاط العائمة

قد تشعر وكأنك ترى أشياء أو نقاطًا عائمة ، غالبًا بسبب انفصال الشبكية. يحدث انفصال الشبكية عادةً بشكل مفاجئ ويتطلب علاجًا فوريًا في المستشفى. قد يستغرق العديد من هذه الأعراض بعض الوقت قبل حدوث تمزق الشبكية الكامل. قد تشمل الأعراض أيضًا ظهور عدد كبير من البقع البيضاء التي تطفو أمام العينين ، خاصةً عندما يحدث هذا بشكل متكرر.

إن رؤية ما يشبه البرق أو الجزيئات التي تطفو من وقت لآخر أمام العين لا يشير بالضرورة إلى وجود مرض ، فقد تكون هذه هي ما يشبه الجزيئات التي تطفو في السائل الزجاجي للعين ، لذلك يجب الانتباه بشكل خاص عندما تبدأ في رؤية هذه الجسيمات بشكل متزايد ، أو عندما تظهر هذه الجسيمات بأرقام كبيرة ، حيث أن أي تغيير في الوضع المعتاد يتطلب زيارة طبيب العيون.

في حالة انفصال الشبكية ، يمكن تصحيح الوضع من خلال التدخل الجراحي بالليزر ، حيث يتم دمج الشبكية مرة أخرى في مكانها.

الوقاية من مشاكل العين

والخبر السار أنه من الممكن منع مشاكل العين باتباع النصائح الوقائية التالية:

عدم لمس العين أو فركها أو حتى الضغط عليها.

عدم محاولة إزالة الجسم الغريب الذي قد يكون دخل العين.

تجنب وضع مرهم أو أي دواء آخر داخل العين.

تنظيف العين جيداً في حالة تعرضها لأي نوع من المواد الكيميائية.

 يمكنك قراءه المزيد عن فيتامينات العين: قائمة بأهمها

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها