امنه .. طريقه لتخفيف الام التسنين عند الاطفال

تخفيف-ألم-التسنين-وصفات-طبيعية-آمنة.jpg

طريقه لتخفيف الام التسنين عند الاطفال

 

وصفات طبيعية من أجل تقليل وخز التسنين

عندما يرتفع سيلان لعاب الطفل، فهذا قد يدل أن أسنان الطفل الأولى سوف تقوم بالبروز، وهي لحظة تنتظرها كل أم، لكنها قد تكون صعوبة عند عديد من الأطفال، حيث يؤدي التسنين إلى تورم اللثة ويرافقه إحساس بوخز وانزعاج، ويمكن أن يتسبب هذا في امتناع الطفل للرضاعة والاستمرار في البكاء وأن يكون سريع الانفعال.

 

في ما يأتي بعض الأساليب الآمنة التي تساهم في تقليل وخز التسنين دون أن تضر بصحته:

  1. تبريد منطقة الأسنان

يعد القيام بتطبيق شيء بارد على اللثة من الأساليب الفعالة من أجل تخدير هذه المنطقة وتساهم في إحساس الطفل بالراحة، ويمكن القيام بذلك بالخطوات الآتية:

 

  • تجميد قطعة قماش أو منشفة نظيفة ومبللة جزئيًا بالماء، وذلك يتم من خلال وضعها في الفريزر لمدة ساعة على الأقل قبل استعمالها.
  • إضافة هذه القطعة بين اللثة العليا والسفلى في فم الطفل.
  • جعل الرضيع يقوم بمضغها أو يضغط عليها للحد من التورم.
  • يمكن استعمال الأطعمة الطرية والباردة في ذات الوقت من أجل تقليل وخز التسنين، سواء الخضروات أو الفواكه، حيث أنها مفيدة و تتسم بالبرودة التي يحتاجها الطفل من أجل تقليل ألمه، فمثلًا يمكن استعمال مهروس التفاح البارد أو الزبادي البارد حسب المرحلة العمرية للطفل.

 

  1. الضغط على منطقة الألم

يمكن أن تقوم الأم بالضغط على اللثة بإصبعها والقيام بتدليك هذه الأماكن، كما يمكن القيام بالاستعانة بحلقات التسنين التي يقوم الطفل بوضعها في فمه ويضغط عليها.

 

يجب القيام بالتأكد من تنظيف وتعقيم حلقات التسنين جيدًا قبل قيام الطفل باستعمالها حتى لا تسبب له عدوى، وتحديدا أنها معرضة للسقوط كثيرا.

 

  1. استعمال منقوع البابونج

يعد البابونج مهدئ طبيعي ويقوم بالمساهمة على استرخاء الأعصاب وتسكين الوخز، كما أنه مشروب آمن وملائم للطفل.

 

يمكن القيام بصنع شاي البابونج وتجميده على شكل مكعبات ثلج، ثم وضع هذه المكعبات في كيس موسلين و تثبيتها بإحكام من أجل أن يتمكن الطفل من الضغط عليها في فمه.

 

هناك بعض أنواع الأعشاب الأخرى التي يمكن استعمالها في تقليل وخز التسنين، وتشمل:

 

النعناع البري: يمكن استعمال النعناع البري في تهدئة وخز التسنين والتهابات اللثة لدى الطفل، فهو من المهدئات الفعالة والآمنة.

القرنفل: يعد القرنفل مخدر طبيعي للوخز، ويمكن منح الطفل ملعقة من مغلي القرنفل بعد تبريده.

  1. الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

تساهم الرضاعة الطبيعية في إحساس الطفل بالراحة والأمان، حيث أنها فرصة ممتازة لقيام الطفل بالضغط على الثدي، وهو ما يقوم بجعله يشعر بالراحة؛ لذلك يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية وعدم إيقافها أثناء فترة التسنين حتى وإن كان الطفل يقوم برفض الثدي.

 

  1. استعمال الملعقة الباردة

من الأساليب الفعالة من أجل تقليل وخز التسنين هو تبريد ملعقة فولاذية نظيفة، وإعطائها للطفل كي يقوم بوضعها في فمه ويبدأ في الضغط عليها.

 

ينصح باختيار ملعقة صغيرة من أجل  أن تلائم حجم فم الطفل، ومساهمته في استعمالها لهذا الغرض بعد وضعها لوقت قليل في الفريزر لمدة 15 دقيقة.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري