تركيب الأسنان المتحركة: دليلك الشامل

تركيب-الأسنان-1.jpg

أنواع تركيب الأسنان المتحركة

الأسنان المتحركة سريعة التركيب

هى عبارة عن أسنان مؤقتة يتم تركيبها حتى تساعد فى مضغ الطعام والكلام حينما تنتهى الأسنان المتحركة الأساسية. و قد يحدث بعد خلع الاسنان ضمور اللثة ولهذا لم تكن الأسنان المتحركة الوسيلة المناسبة لأنها يتطلب التعديل بعد بالضمور. و لكن يتم تركيبها حتى يتم وضع 

الأسنان المتحركة الاعتيادية والتي تحتاج ٨ إلى ١٢ أسبوعًا.

الأسنان المتحركة الاعتيادية

هي عبارة عن أسنان متحركة تشبه الأسنان العادية كما أنها ترتبط بمادة بلاستيكية وردية اللون مثل لون اللثة بالإضافة أنه يتم تصنيعها تماثل الأسنان العادية فى الحجم أيضاً وليس الشكل فقط وكما ذكرنا تتطلب ٨ إلى ١٢ أسبوعًا و يتم تركيبها.

كيفية تركيب الأسنان المتحركة

فى حالة عدم العناية بالأسنان أو تقدم السن أو التعرض لحادث هذا يؤدى إلى فقدان الأسنان و لهذا يتطلب تركيب الأسنان المتحركة لأن كما ذكرنا فى الفقرة السابقة أنها تماثل الأسنان العادية فى الحجم و الشكل و بالتالى تساعد على مضغ الطعام و عملية الكلام .فيتم تركيبها عن طريق الأتي :

في البداية يفحص طبيب الأسنان الفم الفكين العلوي والسفلي ثم يقاس كلاهما الفكين مع مراعاة التباعد بين الأسنان ثم يصنع أسنان مؤقتة من البلاستيك و يقوم الطبيب بوضعها للمريض  للتأكد بأنها مناسبة له أو فى حالة تعديل شئ ما مثل: اللون، والحجم.

بعض الطرق لمنع تحرك تركيبات الأسنان

زراعة جذور اصطناعية تحت اللثة

يتم زراعة البذور الاصطناعية من مادة تسمى التيتانيوم لأنها قادرة على الملائمه مع العظام فتكون جزء كالطبيعى مع عظام الفك.كما أنها تعمل على تثبيت الأسنان المتحركة من الحركة  طول مدة وضعها .

و الجدير بالذكر قد يحتاج الفك العلوي  العديد من الجذور المزروعة لتثبيت الأسنان المتحركة العلوية  أما عن الفك السفلي يتطلب جذرين فقط و هذا يرجع إلى الأختلاف بينهم .

يعتاد المريض على الأسنان المتحركة  خلال بضعة أسابيع لكي يندمج شكل اللسان والخدين مع الأسنان الجديدة.

استخدام لاصق الأسنا:

يقوم طبيب الأسنان بوضع هذا اللاصق على الأسنان المتحركة لكن بكميه مناسبه قبل تركيبها في الفم.

 على الرغم من أن لاصق الأسنان أمن تماماً إلا أنها يمكن أن تؤدى إلى التهابات في الفم  في حالة الإفراط فى كميته عند تركيب الأسنان المتحركة 

بدائل تركيب الأسنان المتحركة

معظم الأشخاص يختارون تركيب الأسنان المتحركة بالرغم من وجود البديل وهي زراعة الأسنان ولكن تتصف بتكلفة العالية ولهذا يجعل الأسنان المتحركة الحل الأفضل .

المدة الزمنية المناسبة لوضع الأسنان المتحركة

قد يكون تركيب الأسنان المتحركة خلال الأيام الأولى يجب وضعها طوال اليوم و لبضعة أيام متتالية و هذا حتى يتم الاعتياد عليها كما ذكرنا سابقاً وملاحظة أى تعديلات بها .

ولكن بعد هذه الفترة  من تعود على تركيب الأسنان المتحركة أحرص على خلعها قبل النوم حتى يتيح للثة الراحة.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري