كل ما يخص ترميم كسر السن

كسر-السن.jpg

ترميم كسر السن

 

العناية الذاتية ترميم كسر السن

من المهم القيام باستشارة طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن من أجل منع أي أضرار، ولكن في غضون ذلك، يمكن اتباع إجراءات الرعاية الذاتية الآتية:

 

  • ضع ثلجًا أو قطعة قماش باردة على منطقة اللثة أو الخد من أجل تقليل الوخز والتورم، ولكن في حالة تكشف تعرض عصب أو لب السن، فابتعد عن وضع أي شيء حاد السخونة أو البرودة بالقرب من السن حتى تراجع طبيب الأسنان.
  • استشارة الطبيب عن إمكانية القيام بتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية، مثل: أسيتامينوفين أو إيبوبروفين.
  • غسل الفم بمحلول الماء الدافئ والملح بعد الوجبات مباشرة للمساهمة في الشفاء.
  • تناول الأطعمة الطرية التي يكون من السهل مضغها.
  • ابتعد عن الأطعمة التي قد تسبب اللسع، مثل: الأطعمة المالحة أو الحارة والفواكه الحمضية والطماطم.
  • الإبتعاد عن التدخين لأنه يبطئ الشفاء.
  • احرص على تنظيف أسنانك بلين بالفرشاة مرتين على الأقل كل يوم واستعمال الخيط مرة واحدة كل يوم على الأقل.

علاج كسر السن

يعتمد العلاج على حجم الكسر أو مكانه، حيث تشمل العلاجات الممكنة ما يأتي:

  1. الربط السني التجميلي

إذا كان التلف بسيطا، فقد يقوم طبيب الأسنان بصقل السطح أو تنعيم الحافة المكسورة والخشنة وهذا ما يعرف بالكونتور التجميلي، كما قد يستعمل أيضًا الربط السني لسد الفراغات والثقوب عن طريق كشط السن قليلاً من أجل أن يقوم بوضع سائل لاصق على السن متبوعًا براتنج مركب بلون الأسنان، ثم يقوم بتشكيله ليبدو كسن طبيعي.

 

  1. علاج قناة الجذر

إن كسر السن الذي يؤثر على منطقة أعمق من السطح يحتاج إلى علاج أكثر شمولًا، ففي بعض الأوقات، قد يقوم الكسر بالوصول إلى اللب، مما قد يحتاج علاج قناة الجذر، حيث يقوم أخصائي لب الأسنان خلال هذا الإجراء القيام بالتخلص من اللب المصاب، ويقوم بتطهير الجزء الداخلي من السن، ويملأه ويغلقه بمادة مطاطية، ومن ثم يقوم بتغطيتها بحشوة أو تاج سني.

 

  1. الفينير

في حالة كسر السن الأمامي، يمكن أن يساهم الفينير في جعل السن يبدو كامل وصحي مرة أخرى.

 

حيث أن الفينير هو عبارة عن قشرة رقيقة من البورسلين بلون الأسنان أو مادة الراتنج المركب بلون السن التي تقوم بتغطية الجزء الأمامي من السن بالكامل بجزء أكثر سمكًا لتغيير الجزء المكسور من السن، وعادةً ما تحتاج أسبوع أو أسبوعين حتى تصير جاهزة ليضعها الطبيب.

 

  1. التاج السني

إذا قام جزء ضخم من السن بالسقوط أو كان يوجد تسوس حاد في السن، فقد يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من جزء من السن المتبقي و تغطيته بتاج أو غطاء على هيئة سن من أجل حماية السن وتجميل الشكل الخارجي.

 

يمكن صنع التيجان الدائمة من المعدن أو البورسلين المنصهر بالمعدن أو الراتنج أو السيراميك، حيث أن الأنواع المتنوعة لها فوائد مختلفة، لكن التيجان المعدنية هي الأشد، بينما يمكن أن تكون التيجان المصنوعة من البورسلين والراتنج متماثلة تقريبًا مع السن الأصلي.

 

عادة ما يتطلب الحصول على التاج زيارتين إلى عيادة طبيب الأسنان، إذ أنه أثناء الزيارة الأولى، قد يأخذ طبيب الأسنان صورة أشعة سينية من أجل فحص جذور الأسنان والعظام المحيطة بها، ويعمل الإجراءات اللازمة من أجل تهيئة السن لاستقبال التاج الدائم الذي يحتاج وقت لتصنيعه، وفي هذه الأثناء قد يضع تاجًا مؤقتًا مصنوعًا من الأكريليك أو المعدن الرقيق.

 

أثناء الزيارة الثانية التي عادةً ما تكون بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من التاج المؤقت والتحقق من مناسبة التاج الدائم قبل تثبيته بصورة دائمة في مكانه.

 

الوقاية من كسر السن وأسبابه

لن يرغب الفرد بالتعرض لهذا الأمر مرة أخرى، لذا من الضروري القيام بمعرفة الأسباب الأبرز انتشارا من أجل الابتعاد عنها والتي تشمل الآتي:

 

  • مضغ وقضم الأطعمة الشديدة، مثل: المكسرات والحلوى المتينة.
  • عض الأشياء المتينة، مثل: غطاء قلم الحبر أو الرصاص.
  • هشاشة بنية الأسنان الناجمة عن علاج قناة الجذر.
  • صرير الأسنان.
  • التعرض لضربة في الوجه والفم.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري