تسوس الاسنان

تسوس-الاسنان.jpg

تسوس الاسنان:

 هى عدد من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتفاقم الى فتحات صغيرة أو واسعة بصورة تدريجية.

يعد تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الأكثر شيوعا في مختلف أنحاء العالم. وهو منتشر، بين الأطفال والمراهقين، إلا أن كل شخص يوجد في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حالة عدم القيام بمعالجة تسوس الاسنان، فان الفتحات قد تكبر وتتسع مما يسبب آلاما قوية، التهابات، وحتى خسارة أسنان ومضاعفات اخرى.

إن الحفاظ على الذهاب لزيارة طبيب الأسنان بصفة منتظمة، تنظيف الأسنان بصورة دقيقة واستعمال النّصاح السِنّي (خيط اسنان للتنظيف الاسنان –  Dental floss) بصورة منتظمة ودائم – هي، معا، الوقاية الافضل لمنع التسوّس وتعفّن الأسنان.

أعراض تسوس الأسنان

الأعراض الأولية لتطور تسوس الأسنان تتغير من حالة إلى أخرى، وهي ترتبط بدرجة التسوس ومكانه.

فالتسوس في بدايته قد لا يكون مرافقا بأية أعراض أو علامات. لكن، كلما ازداد التسوس، فقد تظهر أعراض متعددة، منها:

1- آلام الأسنان

2-حساسية الأسنان

3- آلام ضعيفة أو قوية عند القيام بتناول أطعمة ساخنة أو باردة أو مشروبات محلّاة (وهي آلام تستمر حتى بعد الانتهاء من الأكل أو الشرب)

4- ثقوب أسنان يمكن ملاحظتها بالعين

5- الشعور بألم عند قضم الطعام

6- ظهور قيح (صديد) حول السن

ما أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

ينتج تسوس الأسنان (Dental caries) نتيجة تجمع البكتيريا على أسطح الأسنان، حيث تقوم هذه البكتيريا بإفراز أحماض تدمر الطبقة الموجودة على الأسنان المعروفة بالمينا مما يؤدى إلى حدوث التسوس.

أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

إن عدم القيام بتنظيف الأسنان المسبب الأساسى لتسوس الأسنان، إذ إن تناول السكريات والنشويات دون تفريش الأسنان بصورة صحيحة  يتسبب فى تجمع البكتيريا التي سرعان ما تعيش على هذه البقايا لتقوم بتكوين طبقة لويحة سنية تسمى البلاك، وإن بقاء البلاك على الأسنان يسبب الجير.

وبالرغم من ذلك، إلا أن تسوس الأسنان قد ترتفع فرصة حدوثه نتيجة عوامل أخرى، ومن أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها ما يأتي:

1- القيام بتناول الوجبات الخفيفة وشرب المشروبات المحلاة بصفة متكررة خلال النهار، حيث إن ذلك يعطي البكتيريا الموجودة في الفم الوقود اللازم من أجل إفراز الأحماض التي تهاجم طبقة المينا، وهذا ما يرفع من فرصة حدوث تسوس الأسنان.

2- القيام بعدم تنظيف الأسنان صورة صحيحة؛ فبالرغم من تنظيف الأسنان يظهر التسوس، وذلك لأن تفريش الأسنان لم يكن صحيحًا أو أنه لم يكن في الوقت الملائم؛ إذ يجب تفريش الأسنان بعد تناول الطعام والشراب.

3- عدم الحصول على معدن الفلورايد بكمية كافية؛ فقد تبين أن الفلورايد مهم للحماية من تسوس الأسنان وتصحيح الخراب في حال حدوثه في المراحل الأولى، والجيد أنه يضاف في العادة إلى مركَّب كيميائيّ لتنظيف الأسنان.، وغسولات الفم، وكذلك بعض مصادر المياه.

4- إن الإصابة بحرقة المعدة أو داء الارتجاع المعدي المريئي يرفع من فرصة تسوس الأسنان، وذلك لأن هذه الحالات تؤدي الي ارتجاع الحمض بحيث يصل الفم ويزيل طبقة المينا التي تغطي الأسنان، فيسمح بتسوسها. 

5- جفاف الفم قد يؤدي إلى ارتفاع فرصة المعاناة من تسوس الأسنان، وذلك لأن الجفاف ينتج عن قلة اللعاب الذي يساعد في التخلص من بقايا الأطعمة وبداية البلاك عن الأسنان.

وتجدر الإشارة إلى أن أسباب جفاف الفم كثيرة، منها: أخذ بعض الأدوية، والتعرض للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس أو الرقبة، أو أخذ العلاج الكيماوي، والإصابة ببعض الأزمات الصحية.

 

 


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري