تشخيص واعراض مرض التهاب العنبية | عيادات السويسري

التهاب-العنبية.jpg

التهاب العنبية

كافة طبقات العين باستثناء الغلاف الخارجي تُدعى العنبية” (Uvea)، لأن هيئتها يُشبه عنقود العنب، والتهاب العنبية هو التهاب يُصيب محتويات العين.

أعراض التهاب العنبية

من أعراض التهاب العنبية:

الوخز

تشوش الرؤية.

احمرار العينين.

أسباب وعوامل خطر التهاب العنبية

هناك أسباب كثيرة لالتهاب العنبية، نذكر أهمها:

أمراض المناعة الذاتية

يحدث التهاب العنبية غالبًا عن خطأ في عملية التحديد التي يقوم بها الجهاز المناعي ، يقوم الجهاز المناعي بعمليات تحديد الهوية على مدار 24 ساعة كل يوم، وعن طريقها يقوم هذا الجهاز بتفحص مكونات الجسم ويُحدد منها الذي ينتمي إليه ويستحق الحماية من الهجوم، والذي لا ينتمي إليه.

محتويات الجسم التي يتم تعريفها على أنها غريبة يتم القيام بتحديدها من قبل جهاز المناعة، ثم تتم مهاجمتها في وقت لاحق وتدميرها من خلال عملية التهابية معقدة، وتتسبب الأخطاء التي تحدث أثناء هذه العملية فى ردات فعل التهابية تجاه مكونات الجسم السليمة، وهذه تُدعى ردات فعل مناعية ذاتية، نتيجة تفعيل الجهاز المناعي ضد مكونات الجسم نفسه.

العدوى الجرثومية

ينجم عدد قليل من حالات التهاب العنبية بصورة مباشرة عن عدوى طفيلية، أو بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، تلك هي الحالات التي يدخل فيها العامل الملوث إلى العين، مباشرة، أحيانًا بعد عملية جراحية في العين، وفي حالات نادرة على خلفية إنتان دموي .

علاج التهاب العنبية

يتمثل علاج التهاب العنبية بصورة عامة في المعالجة الدوائية من خلال الأدوية التي تكبت أنواعًا متنوعة من الالتهابات، وعند الاشتباه بوجود عامل مسبب للتلوث يُضاف إلى ذلك علاج بالمضادات الحيوية المتنوعة، وفي بعض مضاعفات التهاب العنبية قد تكون هنالك حاجة أحيانًا إلى عملية جراحية.

العلاج بالسترويدات

يستند العلاج المضاد للالتهاب على الستيرويدات التي تُعطى بصورة موضعية، مثل: قطرات، أو أقراص من خلال الفم، أو عن طريق الوريد .

معالجة مضاعفات التهاب العنبية

معالجة مضاعفات التهاب العنبية، مثل: الزرق تتم بالأساس من خلال قطرات من أنواع متنوعة.

أما الساد والزرق اللذان لا يستجيبان للمعالجة بالأدوية فتتم معالجتهما عن طريق عمليات جراحية، وكشرط أساسي مسبق قبل إجراء أي عملية جراحية عند مرضى التهاب العنبية، يتوجب أولًا وقف الالتهاب واخماده لبضعة أشهر في الغالب، قبل إجراء العملية الجراحية نفسها.

الوقاية من التهاب العنبية

يُمكن الحماية من الإصابة بالتهاب العنبية من خلال القيام بأخذ العلاجات اللازمة تجاه أمراض المناعة الذاتية، والأمراض المعدية والتزام فيها.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري