اسباب تغير لون الأسنان وطرق تبييضها

هناك نوعان لطوخ (تصبغات) الأسنان رئيسين

لطوخ خارجية

تظهر على السطح الخارجي للأسنان وهي تتكون نتيجة عن تراكمات المواد على سطوح الأسنان أو اختراقها للسن من خلال عيوب المينا الأسنان.ويرجع سبب ظهورها إلى العمر او الجنس أو عادات سيئة مثل التدخين. 

اللطوخ الخضـراء

تظهر هذه اللطوخ على الأسنان الأمامية للأطفال ويرجع  هذا اللون لما تفرزها الجراثيم الملونة التي تتغذي على البقايا العضوية. تتواجد على سطح الميناء الخشنة مما من الصعب إزالتها عن طريق التلقيح (التنظيف الاختصاصي عند طبيب الأسنان).

اللطوخ البرتقالية

هي تراكمات حمراء اجريت أو برتقالية رقيقة و لكن نادرة الحدوث ، كما يمكن يتدرج لونها إلى الاصفرار على الأسنان،  بالإضافة لا يتم معرفة أسباب ظهورها ولكن يمكن يرجع سبب ظهورها إلى الجراثيم الملونة كما يمكن إزالتها.

اللطوخ السوداء أو البنية

تظهر على هيئة شريط أسود أو بني غامق على الحافة اللثوية للأسنان ومن الداخل  يصاب بها الجنسين وفي جميع مراحل العمر، لا يوجد أسباب إلى ظهورها كما أنها لا ترتبط إفرازات الجراثيم الملونة ولا بالتدخين ولا بإهمال الصحة الفموية. بالإضافة إلى صعوبة إزالتها و لكن سرعان رجوعها مرة أخرى 

اللطوخ التبغية

 تظهر على سطح أسنان المدمنين على التدخين تتصف بأنها صفراء اللون تميل إلى الاسوداد تتراكم على السطوح اللسانية للأسنان و السطوح المغطاة باللويحات والأغشية المخاطية. كما يمكن إزالة بسهولة ولكن فى حالة وصولها إلى طبقة المينا عن طريق الشقوق والميازيب تكون صعبة الإزالة

لطوخ داخلية

تظهر بسبب تراكم تحدث المواد ووصلها إلى عمق العاج والميناء.

هذه اللطوخ يرجع سبب نموها إلى المعيب

للعاج،كما أنها تظهرعلى سطح الأسنان المؤقتة والدائمة، بالأضافة سبب وجود اللون ما بين الرمادي إلى البنفسجي المسمر أو البني يرجع إلى التغيرات التى تحدث العاج .

هذه اللطوخ تنمو نتيجه عن سوء تكون طبقة

الميناء، لان المينا قليلة  و تتصف بالثخانة رقيقة واللون بني.

هذه اللطوخ الأسنان تنموعن نتيجه

الاضطرابات الكبدية الصفراوية فى حالة حدوثها خلال نموالأسنان فإن الأصبغة الصفراوية تتراكم ىع تكوين الأسنان و بالتالى يكون لون الأسنان أخضر مصفرا.

هذه اللطوخ تنمو نتيجه عن الانسمام الفلوري أو

ما يسمى بالميناء المبقع وهي مينا ضاره تتكون بسبب الأفراط فى تناولالفلور في مياه الشرب أثناء مرحلة نمو الأسنان وتطورها . بالأضافة إن زيادة درجه التصبغ تبعاً لزياده الفلور و وتتصف بتصبغات بنية اللون أو مائلة للإسوداد.

هذح اللطوخ الأسنان نتيجة عن أذيات اللب

بمعنى وجود نزف في الحجرة اللبية هو حالة تخرب الدم ونفاذ الأصبغة الدموية في الأنابيب العاجية،بالأضافة إلى للون التاج يتصف باللون الأحمر وردياً ولكن فى حالة تخرب خضاب الدم يتصف لونه اجرياً أو أزرق مسمراً أو رمادياً داكناً ضارباً إلى الأرجواني. 

هذه اللطوخ الأسنان تنتج عن تناول التتراسيكلين: 

و فى حالة تناول التتراسكلين وهو من المضادات الحيوية أثناء الحمل أو إلى الطفل خلال مرحلة نمو الأسنان فإنه يتراكم في نسج السن مسببا ً تغير لون الأسنان  الطبيعى إلى اللون الرمادي الفاتح أو الأصفر إلى اللون الرمادي القاتم وهذا وفقاً لشدة الاصطباغ على الكمية المتناولة من التتراسيكلين، و فى حالة زاد الطفل في مراحل العمر أصبح بالون الاصطباغ إلى اللون البني.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري