تنظيف الأسنان عند الطبيب: معلومات تهمك

تنظيف-الأسنان-عند-الطبيب.jpg

ماذا يقصد بتنظيف الأسنان عند الطبيب؟

عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب هي إزالة الأوساخ والمواد العالقة والمتراكمة على الأسنان بطريقة طبية صحيحة بعيدًا عن الطرق المنزلية التي قد تؤدي إلى أضرار بالأسنان.

لا تقتصر عملية تنظيف الأسنان على الأشخاص ممن لا يقومون بالاعتناء بأسنانهم بالشكل المطلوب فحسب، بل يمكن تكون الجير والترسبات لدى جميع الأشخاص بغض النظر عن عمق وتكرار التنظيف اليومي للأسنان.

ما هي خطوات تنظيف الأسنان عند الطبيب؟

تختلف عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب من طبيب إلى اخر، لكن تشترك معظم عيادات أطباء الأسنان بالخطوات الاتية:

معاينة الأسنان واللثة

يستخدم الطبيب مراة خاصة من أجل معاينة الأسنان واللثة قبل البدء بعملية التنظيف، حيث يقوم الطبيب بمعاينة وجود أية مشكلات في الأسنان واللثة، مثل:

الالتهابات.

الترسبات.

تكون الجير.

البقع السوداء على الأسنان.

إذ يجب معالجة جميع مشكلات الأسنان السابقة قبل البدء بعملية التنظيف، كما تساعد عملية المعاينة الطبيب في تحديد الية التنظيف التي سيتم اتباعها.

إزالة الترسبات

الخطوة الثانية لتنظيف الأسنان عند الطبيب تكمن بقيام الطبيب باستخدام أداة خاصة من أجل تقشير وإزالة أي جير وترسبات عالقة في الأسنان اعتمادًا على كمية الجير والترسبات المتواجدة في الأسنان وبين الأسنان واللثة.

 

تلميع الأسنان

يقوم الطبيب بتلميع الأسنان بالخطوة الثالثة من تنظيف الأسنان، وذلك من خلال إزالة أي بقع باستخدام أداة خاصة، حيث يشعر المريض وكأن الطبيب يقوم بحفر أسنانه في هذه الخطوة.

استخدام الفلور

الخطوة الأخيرة لتنظيف الأسنان عند الطبيب هي وضع مادة الفلور على الأسنان بعد الانتهاء تنظيفها، حيث يتم وضع جل مادة الفلور فوق الأسنان باستخدام قالب خاص لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، كما يمكن اختيار المرضى للنكهة التي يفضلونها.

ما هو سبب الحاجة إلى تنظيف الأسنان عند الطبيب؟

تتكون طبقات من الجير والترسبات على الأسنان جراء تراكم أنواع مختلفة من البكتيريا التي تنمو داخل الفم وتتغذى على الطعام الذي نقوم بتناوله.

معظم البكتيريا التي تعيش في جسم الإنسان لا تسبب الأمراض، لكن عند تراكم البكتيريا بأعداد هائلة مكونة الجير والترسبات على الأسنان فإن ذلك قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة، ومن هنا تبدأ الحاجة لتنظيف الأسنان عند الطبيب، حيث أن تنظيف الأسنان يوميًا لا يعد كافٍ وحده من أجل التخلص من الجير والترسبات.

يجدر الذكر أن عملية تنظيف الأسنان عند الطبيب بشكلٍ منتظم من شأنها التقليل من الأمراض التي تصيب الأسنان واللثة.

كم مرة يجب القيام بتنظيف الأسنان عند الطبيب؟

ينصح بالقيام بتنظيف الأسنان عند الطبيب مرة واحدة كل 6 شهور، لكن تعتمد عدد مرات تنظيف الأسنان عند الطبيب في بعض الأوقات على العوامل الاتية:

مدى تحسس الأسنان وتسوسها.

وجود التهاب في اللثة، فذلك قد يزيد المدة أو قد يمنع تنظيف الأسنان عند الطبيب مطلقًا.

الوضع المادي للمريض، حيث أن وجود تأمين صحي للمريض يساهم كثيرًا في تقليل التكلفة.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري