تنظيف الاسنان .. سر الابتسامة الجميلة

تنظيف-الأسنان-عند-الطبيب.jpg

تؤثر العادات البسيطة على ابتسامتك وصحتك العامة، مثل التنظيف بالفرشاة والتنظيف بخيط الأسنان. ولكن هل تستخدم التقنيات الصحيحة؟ ألتزم بهذه الخطوات لحماية صحة أسنانك.

غسل الأسنان بالفرشاة للحفاظ على صحة الفم

صحة الفم متصلة بالأسنان النظيفة. يمكن أن يساهم الحفاظ على صحة الفم على نظافة المكان التي تلتقي فيها أسنانك مع اللثة على الحماية من الإصابة بأمراض اللثة، بينما يساهم تنظيف أسطح أسنانك على الابتعاد عن تكون التجاويف وأمراض اللثة.

قواعد غسل الأسنان بالفرشاة

نَظِّفْ أسنانكَ بالفرشاة مرتين يوميًّا

 فى حالة تنظيف الأسنان بالفرشاة، لا تتسرع.لا تنظف بالفرشاة بعد الانتهاء من الطعام مباشرةً، خصوصاً إذا تناولت طعاماً حمضيًّا مثل الجريب فروت أو الصودا. ولكن احرص على تنظيف لسانك، الذي يساعد في ظهور  أنواع من البكتيريا، باستعمال  فرشاة أسنان أو مكشطة اللسان.

استخدم الأدوات المناسبة

 استعمال معجون أسنان يحتوي على الفلوريد، وفرشاة أسنان تميز بشعيرات ناعمة تلائم فمك بشكل مريح. ويمكنك استعمال فرشاة أسنان كهربائية أو تعمل بالبطارية، والتي يمكن أن تساعد في  تقليل الترسبات و الأشكال الخفيفة من أمراض اللثة (التهاب اللثة) أكثر من استعمال الفرشاة اليدوية. وتعتبر هذه الأجهزة مفيدة أيضًا فى حالة التهابًا المفاصل أو مشاكل أخرى تجعل من الصعب عليك التنظيف بفعالية.

تدرب على الأسلوب الصحيح

قم بإمساك فرشاة الأسنان بزاوية طفيفة حتى توجه الشعيرات تجاه مكان التي تلتقي فيها أسنانك باللثة. قم بتنَظِّفْ بالفرشاة برفق مع حركات دائرية قصيرة ذهابًا وإيابًا. نظِّف بالفرشاة برفق مع حركات دائرية قصيرة ذهابًا وإيابًا.

احرص على غسل أسنانك لمدة تستغرق

دقيقتين. كما يجب تُنَظِّف الأسطح الخارجية والداخلية وأسطح المضغ من أسنانكَ بالأضافه إلى لسانك.

حافظ على نظافة ادواتك

يجب شطف فرشاة أسنانك بالماء بعد غسل أسنانك. انتبه لا تضع فرشاة أسنانك في وضع قائم واتركها تجف بالهواء حتى يحين موعد استعمالها مجددًا.

أنتبه فصل بينها وبين فرش الأسنان الأخرى

المتواجدة في الحاوية نفسها حتى تمنع انتقال الملوثات إليها. لا تغطِّ باستمرار فرش الأسنان أو تحفظها في حاويات مغلقة، فهذا قد ينشط نمو البكتيريا والعفونة والفطريات.

نصائح أخرى للعناية بصحة الفم

بالإضافة إلى تفريش الأسنان وتنظيفها بخيط الأسنان يوميًّا، يجب استعمال غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد لتقويه صحة الفم.

وأيضًا، عدم استعمال أعواد الأسنان أو الأشياء الأخرى التي ربما أن تجرح اللثة وتسمح بدخول البكتيريا. و فى حالة أنك مدخن ، فحاوِل الإقلاع عن التدخين. لأن التبغ يَزيد من خطر الإصابة بأمراض كثيرة، بما في ذلك أمراض اللثة وفقدان الأسنان.

متى تذهب لزيارة طبيب الأسنان

يجب تحديد وقت لتنظيف وفحص الفم والأسنان باستمرار، والذي يتضمن إجراء أشعة سينية، للوقاية من الإصابة بأمراض اللثة وغيرها من المشاكل الصحية بالفم. في هذه الأثناء، استشر طبيب الأسنان الخاص بك إذا لاحظت أي علامات أو أعراض يمكنها أن تدل على وجود مشاكل صحية في الفم، مثل:

حدوث احمرار اللثة أو التهابها أو إصابتها بالحساسية

حدوث نزيف اللثة عند غسل الأسنان أو تنظيفها بالخيط

حدوث انحسار في اللثة عن الأسنان

تخلخل الأسنان باستمرار

الشعور بالحساسية غير المعتادة تجاه الأشياء الساخنة أو الباردة

ظهور رائحة الفم الكريهة باستمرار أو وجود طعم غير معتاد في الفم

شعور بألم عند المضغ


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري