كل ما يخص جراحة الاذن البارزة

تجميل-الأذن-البارزة.jpg

جراحة الاذن البارزة

 

ما هي الأذن البارزة؟

الأذن الظاهرة وأحيانًا تعرف بالأذن الوطواطية هو نمو الأذن بصورة غير طبيعية أو أكثر من المعتاد أو نوع من أنواع التشوه في نمو غضروف الأذن يتسبب فى بروزها بصورة أكبر من المعتاد وجعلها بعيدةً عن الرأس بصورة بارزة لا يمكن ألا تلاحَظ.

 

علاج الأذن البارزة بدون جراحة

يتم القيام بتحديد الطريقة التي سوف يتم بها إجراء عملية تجميل الاذن باعتبار حالة الأذن والسن الذي يتم فيه العملية بشكل أساسي، فعندما يتم اكتشاف الحالة في الصغر أي قبل أن يتم الطفل شهره السادس يكون تجميل الاذن الظاهرة بدون جراحة أمرًا سهلًا وشائعا، فالغضاريف في الطفل تكون شديدة الليونة سهلة التشكيل والقيادة فيمكن عندها القيام بتعديل مسارها حتى لا تقوم بالنمو في الاتجاه الخاطئ.

 

يمكن تنفيذ العلاج من خلال ارتداء الطفل جبيرة أذنٍ أو قناع أذنٍ مطاطي يرشد عمليات تجميل الأذن للنمو في الاتجاه الصحيح، أو يمكن أحيانًا تنفيذ ذلك بربط الرأس والأذنين فيتسبب ذلك فى نمو عمليات تجميل الأذن قريبة من الرأس ولا تبتعد عنه. أما في حالة ارتفاع سن الطفل عن 6 أشهر يصبح غضروف الأذن أكثر متانة ويصعب السيطرة في نموه لذلك تكون الجراحة هي الحل الوحيد المتبقي.

 

دواعى تنفيذ عملية الأذن البارزة

ليست هناك دواعي محددة للخضوع إلى عملية  تجميل الاذن الظاهرة إنما هي حاجة الفرد نفسيًا لذلك وحسب أو في حالة بروز عمليات تجميل الأذن أكبر وأكثر من اللازم لدرجةٍ تخرج عن الحدود الطبيعية تمامًا، أما في حالة الأطفال فيحب على الأطباء دائمًا القيام بوضع رغبة الطفل في أعلى الأولويات.

 

السن الملائم للقيام بتلك العملية هو بعد الخمس سنوات عندما يبدأ الطفل بالتأثر النفسي من ظهور أذنيه وتظهر رغبته في القيام بالعملية والتخلص منهما ليتخلص من تنمر أقرانه ونظرة الآخرين له، لكن بعض الأطفال يواجه رهبةً من الأطباء والعمليات الجراحية وتتضاعف تلك الرغبة على رغبته في تحسين أذنيه.

 

جراحة الاذن البارزة

تحدد نوع عملية تجميل جراحة الأذن التجميلية مع طبيبك وغالبًا يختار الطبيب النوع حسب نوع غضروف الأذن إن كان لينًا أم قاسيًا. يمتد وقت عملية تجميل بين الساعتين والثلاث ساعات في المعتاد.

 

يقوم الطبيب بعمل شقٍ صغيرٍ خلف الأذن ومنه يباشر بالعلاج ففي أحد النوعين يبدأ الطبيب بإزالة الجزء الزائد من الغضروف والجلد في الأذن ثم يعيد إغلاق الثقب خلف الأذن مرةً أخرى بحيث تصبح المسافة أقل بين الأذن والرأس ويقل بروزها، وفي حالة الغضاريف اللينة قد يقوم الطبيب بطي الغضاريف على بعضها ولا يقوم بإزالتها بهدف الوصول إلى مسافةٍ أقل بين الأذن والرأس.

 

الحالة الوحيدة تقريبًا التي قد يُمنع فيها أحدهم من القيام بإجراء جراحة تجميل الاذن البارزة هو أن يكون ذلك الشخص مصابًا بعدوى في أذنه أو بمرضٍ دائمٍ في أذنيه، عندها يمنع القيام بعملية تجميل الاذن ويتم علاج الأذنين أولًا والتأكد من كونهما سليمتان خوفًا من إصابة الجرح بالعدوى أو حدوث الأسوأ وهو إصابة العصب السمعي بالعدوى وتلفه ما قد يؤدي للصمم.

 

قبل عملية تجميل الاذن

إن كنت سوف تتلقى تخديرًا كليًا قبل إجراء عملية تجميل الأذن الظاهرة فعليك ألا تتناول شيئًا من منتصف الليلة التي تسبق عملية تجميل الاذن، غالبًا لو كنت ضخما سيتم إخضاعك للتخدير الموضعي بينما يكون التخدير الكلي للأطفال بغرض إيقافهم عن الحركة أثناء الخضوع لعملية تجميل الأذن حتى لا يحدث أي خطأ جراحي أثناء ذلك.

 

تأكد من ارتدائك شيئًا مريحًا واسع الرقبة ولا ترتدي شيئًا برقبةٍ طويلة ، ومن الأفضل أن تقوم بإرتداء قميصًا بأزرار حتى تتمكن من خلعه بسهولة بعد عملية تجميل الاذن بدون أن تقترب من أذنيك أو تضغط عليهما خلال خلعه، إن كنت تتعاطى أي أدوية أخبر طبيبك قبل القيام بعملية تجميل الاذن وأبتعد عن الأدوية المسيلة للدم قبل عملية تجميل الاذن بعدة أيام.

 

إن كنت من المدخنين أيضًا فعليك الإقلاع عن التدخين قبل العملية بفترة لأن التدخين سوف يقوم بمنع الأنسجة من الالتئام واسترجاع عافيتها بعد العملية، تأكد من وجود فرد معك خلال العملية ليرجع بك إلى المنزل بعد عملية تجميل الاذن ويبقى معك.

 

بعد عملية تجميل الاذن

إن كنت فردا كبيرًا فغالبًا ما سوف يتم السماح لك بالرجوع إلى المنزل بعد العملية مباشرة، أما بعض الأطفال فيفضل الأطباء بقائهم في المستشفى لليلةٍ واحدة بعد العملية للاطمئنان على صحتهم وأن كل شيءٍ بخير.

 

يمكن أيضا كنتيجة طبيعية لأغلب العمليات الجراحية الإحساس بالحكة او الشعور بالالام بعد القيام بالعملية ولذا سوف يصف لك الطبيب حينها مسكن لالام ,بروز بعض الاحمرار في الجلد أو التورمات او الكدمات فهو مؤقت ويتلاشى بعد عدة أيام.

ينصح الأطباء عادة بعد العمليات الجراحية المرضي بالإقلاع عن التدخين والذي يؤدي النيكوتين الموجود في السجائر بطئ إلى التئام الجروح وتقليل معدل الشفاء.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري