خطوات عملية جراحة زراعة الاسنان واهم مخاطرها

لماذا نقوم بهذا الأجراء ؟

يتم وضع طُعوم الأسنان جراحيًا في عظام فكك بحيث تقوم بدور جذور الأسنان المفقودة. وسبب لاندماج التيتانيوم المتواجد في الطُعوم مع عظام فكك، لن تنزلق الطُعوم، أو تصدر ضوضاء، أو ينتج عنها تلف العظام كما قد يحدث مع الجسر السِني الثابت أو طاقم الأسنان. كما أن المواد لا تتسوس مثل أسنانك، ربما أن يتسوس الجسر السِني الداعم العادي.

:يمكن أن طُعوم الأسنان تكون مناسبة لك  غالباً إذا

فى حالة لديك سن مفقودة أو أكثر –

فى حالة لديك عظمة فك كاملة النمو –

فى حالة لديك عظمة مناسبة لتأمين الطُعوم أو قادرة على استيعاب طُعم عظمي –

فى حالة لديك أنسجة فموية سليمة –

فى حالة أنك غير مصاب بحالات صحية ستؤثر على شفاء العظام –

فى حالة غير قادر أو لا تريد في ارتداء أطقم أسنان –

فى حالة أنك تريد تحسين كلامك –

اذا كان لديك العزم لتخصيص بضعة أشهر للعملية –

فى حالة عدم تُدخن التبغ –

المخاطر

 

يمكن أن جراحة زراعة الأسنان تشكل بعض المخاطر الصحية ، المشاكل نادرة، ومع ذلك، فى حالة حدوثها فإنها تكون بسيطة غالباً ويمكن علاجها بسهولة.  وتشمل المخاطر:

يمكن حدوث التهاب في مكان الزراعة

يمكن حدوث إصابة أو تلف البنيات المحيطة، مثل الأسنان أو الأوعية الدموية الأخرى

حدوث تلف الأعصاب، الذي يمكن أن يؤدى إلى الشعور بالألم أو الخدر أو الوخز في أسنانك الطبيعية أو اللثة أو الشفاه أو الذقن

حدوث مشاكل الجيوب الأنفية، عندما يتم وضع زراعات الأسنان في الفك العلوي فإن هذا يظهر في تجاويف الجيوب الأنفية.

ما قبل عملية زراعة الأسنان

قد تشمل عملية التخطيط لزراعة الأسنان مجموعة مختلفة من المتخصصين، بالإضافة إلى الطبيب المتخصص في حالات الفم والفك والوجه (جراح الفم والوجه والفكين) أو طبيب الأسنان المتخصص في علاج الهياكل التي تدعم الأسنان مثل اللثة والعظام (اختصاصي دواعم الأسنان) أو طبيب الأسنان الذي يقوم بتصميم الشكل بملاءمة الأسنان الاصطناعية (اختصاصي البدليات السنية) أو فى بعض الحالات يكون اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة (طبيب الأنف والأذن والحنجرة).

وفقا  لأن غرسات الأسنان يحتاج واحدًا أو أكثر من الإجراءات الجراحية، فينبغى أن تقوم بتقييم شاملًا من أجل التحضير لهذه الجراحة و يتضمن ذلك:

فحص شامل للأسنان

يقوم المختص بالتقاط صور الأشعة السينية وصور ثلاثية الأبعاد على الأسنان والقيام نماذج من الأسنان والفك.

مراجعة تاريخك المرضي

استشر طبيبك بخصوص أي حالات طبية أو أي أدوية تتناولها، بالإضافة إلى الأدوية والمكملات الغذائية سواء كانت موصوفة من الطبيب أو متاحة دون وصفة طبية.فى حالة إذا كنت مصابًا ببعض أمراض القلب أو لديك غرسات في العظام، فقد يعطى الطبيب مضادات حيوية قبل الجراحة للمساعدة في الوقاية من العدوى.

خطة العلاج

 وتبعاً الحالة، فإن هذه الخطة تأخذ في الاعتبار عوامل مثل عدد الأسنان التي تطلب إلى استبدالها وحالة عظم الفك والأسنان الباقية.

للسيطرة على الألم، تتضمن  خيارات التخدير

خلال الجراحة على التخدير الموضعي أو المهدئ أو التخدير العام. يحدث مع اختصاصي الأسنان عن الأختيار الأفضل لك. سيقدم لك متخصصين فى رعاية الأسنان تعليمات بخصوص تناول الطعام والشراب قبل الجراحة، تبعاً نوع التخدير الذي تخضع له. فى حالة انك ستخضع لعلاج مُهدئ أو للتخدير العام، أبلغ لاصطحاب شخص ما ليرجع بك إلى المنزل بعد الجراحة وخطط للراحة بقية اليوم.

عملية زراعة الأسنان

جراحة زراعة الأسنان، في العديد من الأوقات، عملية جراحية تحدث  في العيادات الخارجية على مراحل، يتداخل إجراءاتها وقت للالتئام. تتضمن عملية وضع غرس سني عدة مراحل، تشمل:

أولاً خلع سن تالف

ثم يقوم الطبيب  بتحضير عظمة الفك (الطُعم)، متى لزم الأمر

ثم يقوم الطبيب باستبدال غرس سني

نمو العظام والتئامها

تثبيت الدِعمة

تركيب سن صناعي

يمكن أن تستمر العملية بأكملها بضعة أشهر من بدايتها حتى نهايتها. ويتم تخصيص معظم الوقت للالتئام وانتظار نمو عظم جديد في الفك. تبعاً لحالتك، أو الإجراء المحدد الذي يتم أو المواد التي تستعمل كمل يمكن دمج بعض الخطوات أحيانًا.

بعد العملية زراعة الاسنان

فى حالة أنك قمت بإجراء جراحة زراعة الأسنان في مرحلة واحدة أو على مراحل متتالية،  فقد تواجه بعض المشاكل التقليدية المرتبطة لأي نوع من جراحة الأسنان، مثل:

يمكن حدوث تورم اللثة والوجه

يمكن حدوث كدمات في الجلد واللثة

الشعور بألم في موضع الزراعة

نزيف طفيف

ربما يتطلب الأمر إلى تناول مسكنات الألم أو

المضادات الحيوية بعد إجراء جراحة زراعة الأسنان. فى حالة ازداد الورم أو الألم أو أي مشكلة أخرى في الأيام ما بعد الجراحة، فاتصل بجراح الفم

بعد كل مرحلة من الجراحة، قد يجب عليك تناوُل أطعمة لينة بينما يلتئم موضع الجراحة. بشكل عام سوف يستعمل الجراح غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها. وفى حالة الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، يلازم الرجوع إلى الطبيب بإزالتها.

النتائج

أغلب عمليات زراعة الأسنان تتم بالنجاح. ومع هذا قد لا يمتزج العظم أحيانًا بالقدر الكافي في الغرس المعدني. وقد يساعد التدخين، في فشل الغرس وفي حدوث مضاعفات.

و حالة عدم اندماج العظم بالقدر الكافي، فسوف يقوم الطبيب المختص إزالة الغرس ويتم تنظيف العظم، ويمكنك أن تجرب الإجراء مرة أخرى خلال ثلاثة أشهر تقريبًا.

تستطيع الحفاظ على عمل الأسنان الاصطناعية الأسنان الطبيعية الباقية حتى تستمر لفترة أطول إذا التزمت بما يلي:

ممارسة العادات الفموية الصحيحة

 التعامل مع الأسنان الصناعية مثل الأسنان الطبيعية، يجب الحفاظ على نظافة الغرسات والأسنان الاصطناعية ونسيج اللثة. ربما أن تعمل الفرش المصممة خصيصًا، مثل فرشاة تنظيف ما بين الأسنان التي تنزلق بين الأسنان في تنظيف الزوايا والشقوق ما بين الأسنان واللثة والأوتاد المعدنية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام

الالتزام بجدولة فحوصات الأسنان حتى يحافظ على الصحة وسلامة أداء الغرسات واتباع نصيحة إجراءات التنظيف الاحترافية.

تجنب العادات الضارة

احرص على عدم  مضغ أشياءً صلبة مثل الثلج والحلوى الصلبة التي يمكنها أن تؤدى في كسر التيجان — أو أسنانك الطبيعية. والابتعاد عن التبغ الذي ينتج عنه بقعًا على الأسنان وكذلك منتجات الكافيين. وبادر بالتماس العلاج فى حالة شعورك باحتكاك الأسنان.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري