حساسية الجلد

حساسية-الجلد.jpg

اختبار الأرجية (المعروف أيضا باسم فحص اختبارات الجلد للأرجية) يهدف لاختبار رد فعل الجهاز المناعي عند الشخص المفحوص تجاه مستأرجات (Allergen) متنوعة (البروتينات الصغيرة التي تثير ردود الفعل المناعية)، من أجل الكشف عن وجود رد فعل ارجية تجاه مادة معينة.

يتم القيام باختبار حساسية الجلد بغاية تشخيص الأرجية أو فرط الحساسية المحددة عند الشخص الذى يقوم بالفحص، وخصوصا لمواد مثل غبار المنزل، جزيئات الغذاء، حبوب اللقاح من الزهور، المواد النسيجية، الطلاء، لدغات الحشرات وفراء الحيوانات.

خلال فحص الأرجية يتم حقن المواد المستأرجة (التي تعرف أيضا مستضدات – Antigens) بكمية صغيرة جدا أسفل الجلد أو مباشرة لداخل الجلد.

إذا كان الشخص المفحوص يعاني من تجاوز الحساسية تجاة المادة المحقونة، فإن ذلك ينعكس برد فعل مناعي: إخراج مواد مثل الهستامين (Histamine) ونشاط مضاعف لخلايا الجهاز المناعي، التي تسبب التورم، الاحمرار، الحكة أو الألم الموضعي.

رد فعل مناعي في الجلد يمكن أن يكون فى ذات الوقت أو متأخراً (حوالي 24 – 48 ساعة بعد الحقن).

 

طريقة أجراء الفحص

عادة يتم القيام باختبار الأرجية على مساحة واسعة من الجلد مثل الظهر. يجلس الشخص المفحوص على كرسي الاختبار. يقوم الطبيب بتعقيم الجلد بقطعة قماش مبلولة بالكحول، ويقسم منطقة الظهر إلى اجزاء، من خلال رسم خطوط بالطول والعرض مع وضع علامة الاختبار. في كل مربع يتم القيام بوضع قطرة تحتوي على نوع آخر من مواد الحساسية (المستأرجات)، وبعدها يتم طعن الجلد من خلال إبرة دقيقة، للسماح المواد بالدخول (مع تسجيل اسم المادة التي تحقن في كل جزء). قد تسبب وخزة الإبرة الماً قليلا ولكنها عادة لا تؤدي إلى الانزعاج.

أحيانا يتم استعمال مساحة جلد أقل وسعا مثلا في الساعد (إذا كان الاختبار لمستأرج معين).

 

 كيفية الاستعداد للاختبار

  لا يوجد داعٍ للقيام باستعدادات معينة. يطلب من الأشخاص الذين يأخذون أدوية من نوع مضادات – الهيستامين أو الستيرويدات أن يقوموا بالتوقف عن تناول الدواء قبل عدة أيام من القيام بالاختبار (حسب تعليمات الطبيب فقط)، لأنها قد تمنع رد فعل جهاز المناعة للاختبار.

 

 بعد الاختبار

 يجب على الشخص الذي قام بعمل الإختبار أن ينتظر حوالي 20 – 30 دقيقة ، من أجل معرفة ما إذا كان هناك رد فعل سريع للجلد لأحد المواد.

بالإضافة إلى ذلك، وقت الانتظار هذا معد للتأكد من عدم بروز استجابة ارجية مجموعية قوية، كهبوط غير متوقع في ضغط الدم، صعوبة التنفس وتورم في منطقة الوجه. إذا حدث رد فعل خطير كهذا يجب القيام بمعالجة المفحوص على الفور بحقنه أدرينالين، ولكن هذه حالة نادرة.

 

في حالات نادرة يحدث رد فعل مجموعي كهذا بعد فترة زمنية طويلة، يجب القيام بإخبار الطبيب عنه فورا والذهاب لأخذ العلاج.

 

تحليل النتائج

يرجع الشخص الذي قام بعمل إختبار الارجية وحساسية الجلد إلى العيادة بعد 48 ساعة تقريبا، ويتم فحص منطقة الجلد التي تم إجراء الاختبارات عليها.

 

النتائج السليمة لاختبار الأرجية:

 لم يحدث في أي منطقة تورم، احمرار أو حكة موضعية. الشخص المفحوص لم يظهر حساسية جلدية للمواد.

لا يمنع ذلك وجود الأرجية، إنما يستبعد وجود أرجية تجاه المواد التي تم فحصها.

النتائج غير السليمة لفحص الأرجية:

تم ملاحظة أماكن تورم، احمرار أو حكة موضعية (تظهر عادة مثل لدغة البعوضة). أبدى الشخص الذي قام بالفحص رد فعل جلدي موضعي للمادة في هذه المنطقة (على الأغلب للمادة التي حقنت في هذا المربع)، وعلى ما يبدو انه حساس لهذه المادة.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري