خطورة وسبب انقطاع الدورة الشهرية قبل سن اليأس | عيادات السويسري

انقطاع-الدورة-الشهرية.jpg

انقطاع الدورة الشهرية

يوجد الكثير من التسميات لسن انقطاع الدورة الشهرية، ومنها: سن انقطاع الطمث، وسن الأمان، و سن الضهي، و سن اليأس، و سن الإياس.

لكل من هذه الأسماء خلفيات طبية ولغوية واجتماعية، ففي حين كان الاسم المستخدم قديمًا هو سن اليأس فقد برز بعض التذمر لما يحمله من دلالة سلبية تجاه مرحلة طبيعية من الدورة الحياتية للمرأة، تم استحداث أسماء منها سن الأمان أي أمان من إمكانية الحمل، وقد اعتمدت المؤسسات المهنية اسم سن الإياس أو سن الضهي.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

من المتعارف عليه بأن سن اليأس يأتي بعد عام من الحيض الأخير، ولكن علامات وأعراض سن اليأس غالبًا ما تقوم بالبروز قبل مرور عام من الحيض الأخير، وتشمل الآتي:

عدم انتظام في الدورة الشهرية.

قلة بالخصوبة.

جفاف المهبل.

هبات حرارية.

أرق.

تقلب في المزاج.

ارتفاع في الوزن بمنطقة البطن.

ارتفاع تساقط الشعر.

انكماش الثدي.

أسباب وعوامل خطر انقطاع الدورة الشهرية

في الوضع الطبيعي يبدأ سن اليأس عندما تبدأ المبايض بإفراز كميات أقل من هرمونات الإستروجين والبروجسترون التي تنظم الدورة الشهرية، في هذه المرحلة يتم إفراز عدد أقل من البويضات الصالحة.

يُعد سن اليأس مسارًا طبيعيًا في الحياة، ولكن بعض الإجراءات كنوع من العمليات الجراحية مثلًا أو علاجات معينة أو أزمات طبية معينة يمكن أن تعجل من سن اليأس وانقطاع الطمث، وتشمل هذه الحالات:

  1. استئصال الرحم

بصورة عامة عند القيام باستئصال الرحم دون المبيضان لا تتوقف الدورة الشهرية، بالرغم من أن الحيض لا يقوم بالبروز، إلا أن المبيضين يستمران في إفراز بويضات وإخراج هرموني الإستروجين والبروجسترون.

ولكن عند القيام باستئصال الرحم والمبيضان تتوقف الدورة الشهرية، ولا تكون هنالك مرحلة ما قبل انقطاع الطمث حيث ينقطع الحيض بصورة فورية وعلى الأغلب تقوم هبات حرارية بالبروز عند المريضة وتظهر أيضًا أعراض أخرى لسن اليأس.

  1. العلاج الكيميائي والإشعاعي

أساليب العلاج هذه عند مرضى السرطان قد تتسبب فى انقطاع الحيض وبروز بعض الأعراض مثل هبات حرارية لمدة فترة العلاج أو حتى 3 – 6 أشهر بعد انتهاء العلاج.

علاج انقطاع الدورة الشهرية

انقطاع الطمث بحد ذاته لا يحتاج إلى أي علاج طبي، تعتمد العلاجات على التقليل من الأعراض المصاحبة والحماية من الأمراض المزمنة التي قد تقوم بالحدوث مع التقدم في العمر، أو في التقليل منها.

تشمل علاجات سن الإياس:

العلاج بالهرمونات، مثل: العلاج بالاستروجين، ويُعد العلاج الأكثر فعالية للتقليل من الهبات الحرارية.

جرعات بسيطة من العقاقير المضادة للاكتئاب.

غابانتين يستخدم بالأساس كمضاد للتشنجات وأثبت فعاليته في علاج بعض حالات الهبات الحرارية.

البايفوسفونات  للحماية من هشاشة العظام.

الاستروجين المهبلي، ذلك من أجل تقليل جفاف المهبل يمكن استعمال هرمون الاستروجين موضعيًا على هيئة أقراص مهبيلة أو مرهم.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري