الاسباب وراء ظهور حبوب حمراء في الفم

ظهور-حبوب-حمراء-في-الفم.jpg

أسباب ظهور حبوب حمراء في سقف الحلق

 

أسباب ظهور حبوب حمراء بسقف الحلق كثيرة ومختلفة، وسنقوم الآن بذكر أهم أسباب ظهور حبوب حمراء بسقف الحلق:

 

  1. الإصابات

 

يمكن أن تظهر بعض الإصابات داخل الفم بسبب الجروح أو الحروق التي تحدث من تناول طعام ساخن، أو أطقم الأسنان غير المناسبة، أو كردة فعل تحسسي اتجاه معجون أسنان أو غسول فم. 

 

  1. التهاب الحلق العقدي البكتيري

 

إن التهاب الحلق العقدي ينتج بسبب بكتيريا تعرف بالبكتيريا العقدية، وتسبب تلك البكتيريا احمرار الحلق، والصداع، وارتفاع بدرجة الحرارة، وظهور حبوب حمراء بسقف الحلق، وتورم اللوزتين، مع ظهور بقع صفراء أو بيضاء على اللوزتين، وآلام بالمعدة. 

يعتبر الأطفال مابين سن ٥ سنوات و١٥ سنة من الفئات الأكثر عرضةً للإصابة بالتهاب الحلق العقدي، ويتم علاج التهاب الحلق العقدي باستعمال المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا العقدية التي تساهم في تقليل مدة الإصابة والتخفيف من قوة الأعراض ومنع انتشار البكتيريا للآخرين.

كذلك يعتبر علاج التهاب الحلق العقدي مهم، حيث على الرغم من ندرة حدوث المضاعفات، إلا أنه قد يسبب إهمال العلاج بمشكلات الكلى، و حمى الروماتيزم، وتورم الغدد الليمفاوية بالرقبة. 

 

  1. التهاب فيروسي

 

إن الالتهابات الفيروسية، مثل: الهربس الفموي، والحصبة يمكن أن تسبب تجمعات حبوب حمراء  بسقف الحلق، مثل قرحة البرد، وغالبا ما تكون معدية بصورة كبيرة، لهذا ينبغي تجنب مشاركة الأغراض الشخصية لمنع انتشار الفيروس.

 

  1. التهاب فطري

 

يمكن أن تتكاثر فطريات الكانديدا لتسبب التهابًا يتمثل بحبوب حمراء بسقف الحلق، وألم بالحلق عند البلع، وخسارة القدرة على الإحساس بمذاق الطعام، وتزيد احتمالية الإصابة بالكانديدا لدى مستخدمي أطقم الأسنان، والمدخنين، والمصابين بالسكري، أو السرطان، أو الإيدز، ولدى استعمال بعض الأدوية التي تعالج جفاف الفم والربو.

 

  1. أمراض المناعة الذاتية

 

يمكن أن تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية الجهازية أعراضًا بالفم مثل الحبوب الحمراء بسقف الحلق، و أيضا يمكن أن تسبب الأمراض المناعية الجلدية مثل الحزاز المسطح حبوب حمراء بسقف الحلق يمكن أن يصعب علاجها.

 

  1. التقرحات الفموية

 

تسبب التقرحات الفموية صعوبةً بالبلع، ويمكن أن تختفي من تلقاء ذاتها بغضون أربعة أسابيع أو تدوم لتسبب الالتهابات والنزيف، ويمكن أن تظهر التقرحات نتيجة لعدة أسباب، منها: الجفاف، أو تدخين التبغ، أو شرب الكحول، أو نقص بالبروتينات أو الفيتامينات.

هناك نوع من التقرحات يعرف بقروح الفم القشرية  التي تظهر بسقف الحلق من أجل أن تسبب تقرحات تبدأ بحبوب حمراء تزيد بالحجم، وتظهر قارحة الفم لعدة أسباب، منها: التوتر، والإرهاق، والجينات.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري