الأسنان الحساسة: تعرف على أسبابها وطرق علاجها

فى حالة الأصابه بالأسنان الحساسة، فإن العادات اليوميه، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وتناول الطعام والشراب، قد ينتج عنها ألمًا حادًّا مؤقتًا في أسنانك. و هذا بسبب الأسنان الحساسة غالباً بسبب تآكل مينا الأسنان أو تعرِّي جذور الأسنان. لكن عدم الشعور بالراحة الأسنان يحدث أحيانًا نتيجة عوامل أخرى مثل التسوس، أو شرخ أحد الأسنان أو كسره، أو تآكل الحشوة، أو أمراض اللثة.

ولكن عند شعورك بالانزعاج من الأسنان الحساسة، فيجب بالتوجه لزيارة طبيب الأسنان. فهو يمكنه تحديد الأسباب الغير معروفة وراء ألم أسنانك أو استبعادها. تبعاً للظروف، قد ينصح طبيب الأسنان بالآتى:

معجون الأسنان المزيل للحساسية

عند استعمال معجون الأسنان المزيل للحساسية عدة مرات، فإنه يساهم أحيانًا في منع او تقليل الألم المصاحب للأسنان الحساسة، كما توجد بعض المنتجات متواجد  بدون وصفة طبية. أستشير طبيب الأسنان عن المنتج الذي قد يكون أنسب لك.

الفلوريد

يضع طبيب أسنانك الفلورايد على الأجزاء الحساسة من أسنانك لتعزيز مينا الأسنان والحد من الألم. قد ينصح أيضاً باستعمال الفلوريد الذي يعطى بوصفة طبية في المنزل، والذي يوضع من خلال وعاء مخصَّص.

إزالة التحسس أو الإلصاق

يكون علاج أسطح جذور الأسنان المكشوفة عادةً من خلال وضع راتنج الإلصاق على أسطح الجذور الحساسة. قد يحتاج الأمر مخدرًا موضعيًّا.

طُعم اللثة الجراحي

عند فقد جذرسنك نسيج اللثة، يمكن أخذ كمية صغيرة من نسيج اللثة من منطقة آخرى في فمك وإلصاقه بالموقع المصاب. ربها هذا يحمي الجذور المكشوفة ويساعد فى تقليل الحساسية.

قناة الجذر

فى حالة أسنانك الحساسة تشعرك بألمًا شديدًا وإن كانت العلاجات الأخرى غير فعالة، فقد ينصح طبيب أسنانك بإجراء قناة الجذر، وهو إجراء يستعمل لعلاج المشاكل في الجوهر اللين للسن (لب السن). بينما قد يظهر هذا علاجًا كبيرًا، فهو يعتبر التقنية الأكثر نجاحًا للقضاء على حساسية الأسنان.

حتى تمنع تكرار الإصابة بالأسنان الحساسة، قم بغسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًّا باستعمال فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات ومعجون أسنان يحتوي على الفلوريد ونظفها بخيط التنظيف كل  يوم. ادعك أسنانك برفق، بدلًا من الفرك العنيف أو الخشن، وأبتعد عن استعمال معجون أسنان كاشط. إن كنت تطحن أسنانك، أستشير طبيب الأسنان عن واقٍ للفم. يمكن طحن الأسنان أن يكسر الأسنان يؤدي إلى الحساسية.

يمكن أن توخى الحذر عند تناول أطعمة أو مشروبات حمضية، مثل المياه الغازية والفواكه الحمضية والنبيذ، فكلها يمكن أن تزيل كميات قليلة من مينا الأسنان بمرور الوقت. عندما تشرب السوائل الحمضية، استعمل قشَّة للحد من ملامستها لأسنانك. بعد تناول مأكولات أو مشروبات حمضية، أحرص على شرب الماء لمعادلة مستويات الحمض في فمك.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري