كيفية التغلب على الخوف من طبيب الاسنان ؟

الخوف-من-طبيب-الأسنان.jpg

كيفية التغلب على الخوف من طبيب الاسنان

 

تختلف أسباب رهبة الناس من طبيب الأسنان باختلافهم، فقد يعتقد المريض أن العلاج مؤلمٌ، أو أن الروائح والأصوات تقوم بإعادة الذكريات حول تجارب مكروهة مع طبيب الأسنان في الطفولة.

 

والخبر المفرح هو أن الكثير من أطباء الأسنان يستوعبون خوف مرضاهم. ومع تحليهم باللطف واللباقة بإمكانهم القيام بالعديد من أجل جعل العلاج السني خالٍ من التوتر.

 

رهاب أطباء الأسنان

من المنتشر لدينا أن نسمع من فرد في العشرينات أو الثلاثينات أو حتى أكبر من ذلك أنه لم يذهب إلى طبيب أسنانً منذ أن كان صغيراً.

 

التطورات السنية

في حال عدم ذهاب الفرد لرؤية طبيب الأسنان من أجل الخوف والقلق منذ سنوات كثيرة، فيجب أن يكون مطمئناً الآن بأن زيارة طبيب الأسنان حالياً أصبحت مقبولةٌ أكثر.

 

تقول كارين: “أغلب الأفراد الخائفين من طبيب الأسنان لديهم ذكريات سيئة في الطفولة عن زيارتهم لطبيب الأسنان من أجل الروائح والأصوات في الجراحة”.

 

الجراحات السنية الحديثة تعمل في بيئة أكثر لطفاً، كما تحتوي غرف الانتظار على ورودٌ بالإضافة للوحاتٍ فنيةٍ على الجدران ومنطقة استقبالٍ جذابة”.

 

كما أن تطور التكنولوجيا بلغ بالناحية السنية، فالعلاج الآن يمكن أن يكون معدوم الوخز تماماً. فالقبضة السنية جيدة لكافة الأفراد المصابين برهاب الحقن.

 

ويمكن أيضاً استعمال الجل المخدر من أجل تخدير اللثة قبل الحقن فلا يشعر المريض بالإبرة أبداً.

 

نصائح للتغلب على الخوف من طبيب الأسنان

في حال الرهبة من زيارة طبيب الأسنان، يمكن القيام باتباع نصائح كارين للتغلب على هذا الخوف:

 

  • العثور على طبيب أسنانٍ متفهم. يمكن القيام بسؤال الأصدقاء والعائلة في حال كان يمكنهم أن يقترحوا أحد أطباء الأسنان أو يعثروا على أحدهم ذو خبرةٍ بالتعامل مع المرضى القلقين. 
  • يجب القيام بإخبار طبيب الأسنان بوجود إحساس بالرهبة ليكون من أجل أن يكون لديه علمٌ مسبق بذلك فيتعامل بصورة مناسبٍة مع الحالة.
  • القيام باختيار موعد مبكر من النهار في الصباح الباكر بحيث يكون الوقت أضيق للانشغال به.
  • عادةً ما يكون الموعد الأول عبارةً عن فحصٍ عامٍ، ولذلك لا يوجد داعٍ للرهبة فيما إذا كان الطبيب سوف يقوم بحشو السن أو حفرة أو حتى حقن إبرة. فيجب النظر للزيارة الأولى كفرصة من أجل التعرف على طبيب الأسنان.
  • من الجيد اصطحاب رفيق ما للموعد عند طبيب الأسنان. ولن يمانع طبيب الأسنان مصاحبة أحدهم للمريض أثناء الفحص أو العلاج.
  • يمكن أخذ مسجلٍ صغيرٍ للاستماع إلى الموسيقى أثناء الزيارة. حيث يساهم ذلك عادةً على الاسترخاء.​

كيف يتم التعامل مع مرضى الأسنان القلقين؟

يجد بعض الأشخاص أن التخدير الاستنشاقي البسيط فعالٌ بطريقة هائلة جداً في القضاء على التوتر خلال المعالجة لدى طبيب الأسنان. وهو مماثل للغازٍ والهواء الذي يعطى خلال الولادة ، لكن عوضاً عن إيصاله عن طريق قناع فإنه يوصل عن طريق قطعة أنفية.

 










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري