“كيف يحدث الاحتشاء الرئوي | عيادات السويسري “

الاحتشاء-الرئوي.jpg

 الاحتشاء الرئوي

الاحتشاء الرئوي هو حالة تشكل خطرًا على الحياة يُسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة، والانصمام الرئوي هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة نتيجة جلطة دموية.

أعراض الاحتشاء الرئوي

تختلف أعراض الاحتشاء الرئوي وتتنوع حسب حجم الجلطة، ومدى خطورة الانصمام الرئوي فمن جهة الأنصمامات الصغيرة قد لا تثير أية أعراض ويتم اكتشافها من خلال الصدفة أثناء إجراء فحص تصويري بالأشعة من أجل تشخيص مرض آخر.

إن غالبية الانصمامات الرئوية ذات الأعراض تظهر على هيئة:

ضيق شديد في التنفس.

الألم في الصدر عند أخذ نفس عميق.

خروج بلغم دموي.

ارتفاع بالحرارة.

سرعة النبض.

الدوار.

نوبات إغماء.

حيث يميل الوخز في الصدر ليشبه وخز سكين قوية وفي أوقات متقاربة يرتفع مع كل شهيق عميق كذلك يمكن أن تسبب الجلطات الضخمة الموت المفاجئ.

أسباب وعوامل خطر الاحتشاء الرئوي

في الآتي توضيح لأسباب وعوامل خطر الإصابة بالاحتشاء الرئوي:

أسباب الاحتشاء الرئوي

حيث أن السبب المباشر لمثل هذا الانصمام هو جلطة دموية تكون قد تكونت على الأغلب في أوردة الساقين أو الحوض وسرعان ما تتفكك هذه الجلطة لأقسام  كثيرة وتسري مع الدورة الدموية.

يتم ضخ الجلطة من خلال القلب إلى الرئتين حيث تعلق هناك بأحد شرايينها، أما الجلطات الأكبر حجمًا فسوف تعلق بالشرايين الأكبر حجمًا داخل الرئة ولذلك فإنها تسبب أعراضًا أكثر جدية وخطورة قد تصل حد الوفاة.

كما قد يحدث الانسداد في الأوعية الدموية نتيجة مواد أخرى غير الجلطات الدموية، مثل:

دهون من نخاع العظم الطويل المكسور.

جزء من ورم.

فقاعات هواء.

عوامل خطر الاحتشاء الرئوي

الأمراض القلبية

تضاعف من أمراض القلب والأوعية الدموية وبالتحديد قصور القلب من احتمالية تكوين الجلطات.

الإصابة بالسرطان

يمكن أن تضاعف بعض أنواع السرطان وبالتحديد سرطانات الدماغ، والمبيض، والبنكرياس، والقولون، والمعدة، والرئة، والكلى، و السرطانات الشائعة من خطر الإصابة بجلطات الدم.

الجراحة

الجراحة هي أحد الأسباب الرئيسية لأزمة جلطات الدم لهذا السبب يمكن إعطاء دواء للعناية من الجلطات قبل الجراحة الكبرى وبعدها.

الأزمات التي تؤثر على التخثر

تؤثر بعض الأزمات الموروثة على الدم مما يقوم بجعله أكثر عرضة للتخثر، حيث يمكن أن تتضاعف المشاكل الطبية الأخرى مثل أمراض الكلى من خطر الإصابة بجلطات الدم.

مرض فيروس كورونا 2019

الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا لديهم خطر متضاعف للإصابة بالانسداد الرئوي.

التدخين

لأسباب غير مفهومة جيدًا فإن استعمال التبغ يهيئ بعض الأفراد لتكوين جلطات الدم بالتحديد عندما يقترن بعوامل خطر أخرى.

زيادة الوزن

يضاعف الوزن الزائد من خطر الإصابة بجلطات الدم بالتحديد عند الأفراد الذين لديهم عوامل خطر أخرى.

أدوية هرمون الإستروجين

يمكن أن يرتفع هرمون الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل وفي العلاج بالهرمونات البديلة عوامل التخثر في الدم بالتحديد إذا كنتِ تدخنين أو تعانين من زيادة الوزن.

الحمل

يمكن أن يتسبب وزن الطفل الذي يضغط على الأوردة في الحوض فى إبطاء عودة الدم من الساقين وعندها ترتفع احتمالية تكوين الجلطات عندما يتباطأ الدم أو يتجمع.

علاج الاحتشاء الرئوي

إن العلاج الأساس المستخدم للانصمام في الرئة المسبب للاحتشاء الرئوي هو العلاج عن طريق مضادات التخثر حيث يتم على المدى القريب منح هذا العلاج خلال فترة الجلوس في المستشفى وهو يشمل حقن الهيبارين  بصورة متواصلة إلى داخل الوريد أو عن طريق حقنه أسفل الجلد.

الوقاية من الاحتشاء الرئوي

تشمل أساليب الوقاية ما يأتي:

مميعات الدم

غالبًا ما تُمنح هذه الأدوية للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالجلطات قبل الجراحة وبعدها، وكذلك للأفراد الذين يدخلون المستشفى بسبب حالات طبية مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو مضاعفات السرطان.

الجوارب الضاغطة

حيث أن ضغط الجوارب الضاغطة على الساق بثبات يقوم بمساهمة الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بصورة أكثر كفاءة؛ وذلك لأنها توفر وسيلة آمنة وبسيطة وغير مكلفة لمنع الدم من الركود خلال وبعد الجراحة العامة.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري