لا تتجاهلها .. فوائد فيتامين د على مرضى السكر من عيادات السويسري

فوائد-فيتامين-د-على-مرضى-السكر.jpg

لفيتامين د الكثير من الفوائد الصحية، ولكن هل يكون له تأثير على الإصابة بمرض السكري؟ اكتشف ذلك الآن.

وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Diabetes) أن الأطفال الذين يعانون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، يمكن أن ينخفض عندهم ذلك الخطر إن حصلوا على كميات كافية من فيتامين د.

إذ لاحظ  الباحثون القائمون على الدراسة أن انخفاض مستويات فيتامين د أدى إلى قيام الجهاز المناعي بمحاربة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس مؤدياً إلى الإصابة بالسكري من النوع الأول.

وأفاد الباحثون أن تلك الدراسة تعتبر الأولى من نوعها والتي استطاعت من الربط بين مستويات فيتامين د ومحاربة الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

أثناء الدراسة، استهدف الباحثون ٨,٩٧٩ طفلاً يعانون من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وتم أخذ عينات الدم منهم كل ٣- ٦ أشهر، وهذا بهدف فحص مستويات فيتامين د.

بعد تحليل النتائج وجد الباحثون أن ٣٧٦ طفلاً أصيب بمرض السكري.

وأفاد الباحثون أن ارتفاع مستويات فيتامين د في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة  تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بصورة ملحوظة.

وأكد الباحثون أنه وعلى الرغم من عدم توضيح أسباب تلك العلاقة بين مستويات فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الأول، وعدم الاستطاعة من الوصول إلى تلك الأسباب، إلا أن الدراسة تشكل خطوة أولى في ذلك المجال.

وعلق الباحثون أنه يوجد حاجة قوية للقيام بالمزيد من الأبحاث والتجارب العلمية في ذلك الصدد للكشف عن الجوانب الأخرى المتنوعة.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري