ما هو مرض النقائل العظمية |عيادات السويسري

ما-هو-مرض-النقائل-العظمية.jpg

ما هو مرض النقائل العظمية

تسمى عملية انتقال الخلايا السرطانية في الجسم من مكان لآخر النقائل السرطانية ، أما في حال تمكنت الخلايا السرطانية اقتحام الأنسجة العظمية في الجسم، وتسببت بحدوث ورم فعندها يعرف هذا السرطان باسم النقائل العظمية .

تسبب النقائل العظمية أضرارًا للنسيج العظمي ومن الممكن أن يقوم بأثارة عددًا ضخما من الأعراض والعلامات حيث توجد هنالك اليوم علاجات كثيرة من الممكن أن تقوم بالمساهمة بالاستحواذ على أعراض المرض وتقلل بصورة ملموسة من تفشى الأورام والخلايا السرطانية.

علينا من أجل أن نقوم بفهم بصورة أفضل عملية نشوء النقائل الورمية في الأنسجة العظمية أن نقوم بالتعرف على المبنى الأدائي والتشريحي للعظام في جسمنا.

تقوم العظام بلعب دورًا هامًّا بجسمنا وبدونها لا نتمكن من أداء أي مهمة إطلاقًا؛ فالهيكل العظمي يوفر لأعضائنا الداخلية دعمًا بنيويًّا، كما أن العظام تخزن في داخلها معادن هامة كثيرة يحتاجها الجسم من أجل أدائه اليومي

كيف تصل الخلايا السرطانية إلى العظام؟

إن الخلايا السرطانية عندما تقوم بالانفصال عن الورم الذي أنتجت فيه، فإنها تتحرك مع الدورة الدموية أو مع الإفرازات الليمفاوية وتصل أجزاء أخرى من الجسم، وهناك تندمج مع خلايا النسيج القائم وتبدأ بإفراز ورم سرطاني جديد يعرف بـ الورم الأم الذي أتى من الخلايا السرطانية بالورم الأصلي، بينما تسمى الأورام الجديدة التي تنتج عن تبرعم الخلايا السرطانية المنتقلة، بالأورام الثانويه. 

أعراض النقائل العظمية

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

آلام في العظام

الوخز هو أكثر أعراض النقائل العظمية شيوعا؛ وهو بالعادة أول علامات الإصابة التي يشعر بها المريض، حيث يكون الوخز في البداية غير منتظم ويأتي على هيئة موجات ويميل ليصبح أكثر سوءًا خلال ساعات المساء و الاستراحة في السرير.

يشتد الوخز في نهاية الأمر بشكل ضخم، ليس كل وخز في العظام يشير إلى الإصابة بالنقائل العظمية، بل إن بإمكان الطبيب المعالج أن يميز بين وخز ناجم عن الإصابة بالسرطان، أو أي وخز لأسباب أخرى.

انكسار العظم

إن النقائل العظمية تقوم بإضعاف العظام بصورة ملحوظة، ولذلك فإنها تصبح أكثر ميلًا للانكسار بسهولة حادة، وتعتبر عظام الأطراف وعظام العمود الفقري أكثر العظام تعرضًا للكسر.

أعراض أخرى

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

تبلد وضعف بالرجلين.

أزمات بإدرار البول أو بعد النشاط المِعَوي.

فقدان الشعور بمنطقة البطن. 

أعراض تشير إلى زيادة الكالسيوم في الدم.

تشير كل هذه الأعراض إلى وجود مستويات مرتفعة جدًّا من الكالسيوم في الدم، حيث يتوجب التذكُّر أن النقائل العظمية قد تتسبب فى تحلل العظام وإنتاج الكالسيوم المخزون فيها إلى الدم، يسمى هذا الوضع زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، وتشمل أبرز أعراضه ما يأتي:

خسارة الشهية.

غثيان.

عطش.

إمساك.

تعب. 

أعراض تتعلق بكمية الخلايا في الدم

أما في حال أدى الانبثاث العظامي لضرر في نِقْي العظم ، فمن الممكن أن تظهر أعراض ترتبط بكمية الخلايا في الدم، علامات فقر الدم تشمل: تعب، وضعف، وضيق بالتنفس.

أما إذا تأثرت خلايا الدم البيضاء فإن المريض من الممكن أن يصاب بالالتهابات، وزيادة درجة الحرارة، وقشعريرة، وتعب، أو حتى وخز، وفي حال تم التأثير على الصفائح الدموية مثلًا، قد يشهد المريض بروز كدمات أو نزوف دموية خارجية أو داخلية.

إن على المصاب أن يشرك طبيبه بكل هذه المعلومات، تحديدا إذا لاحظ وجود أحد هذه الأعراض، فالتشخيص والعلاج المبكر من الممكن أن يساهم على تقليل المضاعفات المستقبلية.

أسباب وعوامل خطر النقائل العظمية

تشمل أبرز الأعراض وعوامل الخطر ما يأتي:

أسباب الإصابة بالنقائل العظمية

تحدث النقائل العظمية عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الأصلي و تتفشى في العظام حيث تبدأ في التكاثر، الأطباء غير متأكدين من أسباب شيوع بعض أنواع السرطان وليس من البارز سبب انتقال بعض أنواع السرطان إلى العظام وليس إلى مواقع أخرى.

عوامل خطر الإصابة بالنقائل العظمية

يتمكن أي نوع من أنواع السرطان تقريبًا أن يتفشى فى العظام، ولكن السرطانات التي من الغالب أن تسبب النقائل العظمية تشمل:

سرطان الثدي.

سرطان الكلى.

سرطان الرئة.

سرطان الغدد الليمفاوية.

المايلوما المتعددة.

سرطان البروستات.

سرطان الغدة الدرقية.

علاج النقائل العظمية

تشمل طرق العلاج ما يأتي:

علاج إشعاعي

يمكن للأشعة السينية مرتفعة الطاقة أن تقتل الخلايا السرطانية أو تبطئ نموها بمفرده أو مع علاجات أخرى، كما يمكن أن يقوم هذا بالتقليل من أعراض التهابات العظام.

المواد المشعة

تستعمل فقط للسرطان الذي ينتشر في العظام، وهذه الأدوية تحتوي على عناصر مشعة فعندما يتم حقنها فإنها تنتقل إلى العظام بالسرطان فتقتل الخلايا السرطانية وتساهم على تقليل الوخز، يمكن أن يكون انخفاض تعداد الدم أحد الآثار الجانبية لهذا النوع من العلاج.

الاستئصال

في هذه الطريقة، يتم القيام بوضع إبرة مباشرة في الورم من أجل تدميره بالحرارة أو البرودة أو التيار الكهربائي أو الكحول.










920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري