مثبت الاسنان بعد التقويم هل هي فعلاً ضرورية

مثبت-الاسنان-بعد-التقويم.jpg

كيفية عمل تقويم شفاف للأسنان:

في زيارتك الأولى، سيقوم  لتقييم صحة فمك ومناقشة خيارات العلاج المناسبة لحالتك، وبمجرد التقييم، سيقوم الطبيب أسنانك بإجراء بمسح رقمي لأسنانك باستخدام ماسح يعرف بالماسح الضوئي الثلاثي الأبعاد داخل الفم، إذ سيتيح لك هذا برؤية صورة ثلاثية الأبعاد لأسنانك قبل القيام بالعلاج وبعده، ونتيجة لذلك، سيكون طبيب أسنانك قادرًا على ملاحظة تقدمك خلال العلاج.

بعد أسابيع قليلة من الاستشارة، ستأخذ صندوقًا من التقويمات الشفافة المصنوعة خصيصًا والجاهزة للاستخدام، وينبغي استخدام كل تقويم لمدة 1-3 أسابيع بحسب إرشادات طبيب الأسنان وبعد تلك المدة، ستقوم بإستبدال التقويم القديم بالآخر التالي، وأثناء العملية، ستحتاج إلى زيارة طبيب أسنانك مرة كل 6-8 أسابيع لتقييم تقدمك وستأخذ كذلك مجموعتك التالية من أدوات تقويم الأسنان في ذلك الموعد.

كلما تقدمت في كل تقويم فردي، ستبدأ في رؤية ابتسامتك الجديدة الأكثر استقامة تتشكل، وللحصول على أحسن النتائج، من المهم أن ترتدي التقويم لفترة 20-22 ساعة على الأقل يوميًا، وأيضا ينبغى عليك إزالة تقويمك عندما تقوم بعمل الآتي:

 

يجب أن تنظف أسنانك:

يجب أكل الطعام.

يعد تقويم الأسنان جزءا مهما من العلاج التجميلي للوجه والفكين وتختلف الحالات التى تتطلب العلاج بالتقويم من بسيطة تتم عن طريق الاجهزة التقويمية الثابتة أو المتحركة إلى حالات متقدمة و من الممكن أن تحتاج إلى التدخل الجراحى بواسطة أخصائى جراحة الوجه والفكين بالاشتراك مع أخصائي تقويم الأسنان ولكن تعد أجهزة التثبيت هى مرحلة هامة، وليست مجرد مرحلة تكميلية لعملية التقويم فما أهمية هذه المرحلة؟ وما الخطوات التى ينبغى مراعاتها فى هذه المرحلة؟

 العديد من الناس ترى أن تقويم الأسنان يعتبر انفاق فاشل، والبعض يستصعب عمل التقويم وهذا لأنه يرى وقت التثبيت كجزئ من تقويم الأسنان.

ويظهر أن المدة التي تلي علاج التقويم هي مدة التثبيت ويتم عن طريقها استخدام أجهزة تثبت الأسنان في وضعها الجديد إلى اكتمال استقرارها بعد الحركة نتيجة  لعلاج التقويم، وتلك الخطوة تقويم الأسنان حيث أنه عند الانتهاء من العلاج تكون الأسنان فى حالة غير ثابتة تماما، ومن الممكن أن يلاحظ المريض تخلخل الأسنان بعد العلاج وخلاله و هذا لأن تحريك الأسنان عن طريق أجهزة التقويم التي تحتاج إلى تآكل العظم، المواجه لاتجاه الحركة و تكونه في الجهة المعاكسة لاتجاه حركة الأسنان، ولهذا فإن الأسنان تحتاج إلى مثبتات توضع عليها ليتم تثبيتها فى وضعها الجديد للسماح للعظم بالنمو مرة أخرى حول الأسنان وأيضا إعطاء الفرصة للثة لتتاقلم مع الوضع الجديد.

و فى حقيقة الأمر أن ثبات الأسنان بعد انتهاء مدة التقويم يعتمد على عوامل عديدة منها نوعية وصعوبة التشوة المراد اصلاحه بتقويم الاسنان، وجودة تقويم الأسنان المستخدم وخطة طريقة عمله أيضا نوع المثبتات المستخدمة.

وبالنسبة لمدة التثبيت يوجد العديد من الخطوط العريضة التي ينبغي القيام باتباعها فى كل الحالات ومنها:

١- ينبغى القيام  باختيار طريقة التثبيت منذ البداية والقيام بشرحها للمريض ومعرفة أهميتها قبل الشروع فى مرحلة تقويم الأسنان.

٢- ينبغى استخدام المثبتات المختارة طول اليوم و أثناء السنة الأولى، وهذا لأن تكون العظم حول الأسنان يتطلب إلى مدة أقل من سنة واحدة لتثبيت الأسنان فى الوقت الحالى.

٣- بعد زيارة الطبيب دائما ما ينصح الطبيب المريض بالاستمرار فى لبسة لمدة سنة أخرى، وهذا لكى يتم التأكد من ثبات الأسنان.

٤- وبعد هذا يتم إعطاء المريض الاختيار فى الاستمرار فى لبس المثبتات طوال اليوم أو خلال  مدة اليوم.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري