alt

ماهي مدة انتشار البهاق في الجسم ؟

الجلدية

ماهي مدة انتشار البهاق في الجسم ؟

منذ 8 أشهر
مدة انتشار البهاق

مراحل ظهور البهاق: تعرف عليها

 

مراحل بروز البهاق

كيف يتطور البهاق؟ وما هي مراحل بروز البهاق؟ تعرف الإجابة على ذلك فيما يأتي:   يبدأ البهاق عادةً ببروز بضعة بقع بيضاء طفيفة قد تتفشى تدريجيًا في الجسم على مدار أشهر، ويبدأ البهاق عادةً في الوجه، والساعدين، واليدين، والقدمين، ولكن قد يقوم بالبروز على أعضاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الآتي: العينين. الأذن الداخلية. الأغشية المخاطية، مثل: البطانة الرطبة للفم والأنف، والأعضاء التناسلية، والمستقيم. يمكن أن تستمر في بعض الأوقات البقع الضخمة في الاتساع والانتشار، لكنها عادة ما تبقى في نفس المكان لسنوات. تختلف موقع اللطاخات الصغيرة بمرور الوقت، حيث تخسر أماكن معينة من الجلد صبغتها وتستعيدها، ويتنوع البهاق في كمية الجلد المصاب، حيث يعاني بعض المرضى من قلة الأماكن المصابة والبعض الآخر يعانون من خسارة واسعة للون الجلد. معلومات عن البهاق إن البهاق هو حالة جلدية يخسر فيها الجلد لونه وتقوم بقع بيضاء بالبروز على الجلد بسبب موت الخلايا المنتجة لصبغة الميلانين، وهي الخلايا الصبغية التي تمنح الجلد لونه وتقوم بوقايته من أشعة الشمس. ويؤثر البهاق على كافة الفئات العمرية، ولكن الأكثر عرضة له الذين يعانون من أزمات مناعية ذاتية، وقد تكون البقع أكثر وضوحًا لدى الأفراد ذوي البشرة الغامقة أو السمراء.   وقد يكون البهاق من الأمراض الوراثية وهو غير معدي، وقد يتفشى في كافة أنحاء الجسم ولا يمكن التنبؤ بمدى ومدة شيوعه.   أنواع البهاق يوجد أنواع كثيرة من البهاق يتم القيام بتصنيفهم حسب مراحل بروز البهاق وشيوعه، وتوضح بالاتي:  

  1. البهاق المعمم

يعرف أيضًا باسم البهاق غير القطعي وهو أكثر الأنواع انتشارا، ويحدث هذا عندما تقوم البقع متغيرة اللون بالبروز في كافة أنحاء الجسم، إذ تظهر بقع باللون الأبيض على الجسم.   وعادةً ما يبدأ بالأماكن الأكثر عرضة للشمس، مثل: الأطراف والوجه، ثم يتفشى إلى كافة أجزاء الجسم.  

  1. البهاق القطعي

يعرف أيضًا بالبهاق الجزئي أو أحادي الجانب، ويتفشى البهاق القطعي بسرعة أكبر ولكنه يعد أكثر ثباتًا واستقرارًا وأقل اضطرابًا من نوع البهاق غير القطعي.   ويكون أكثر وضوحًا في الفئات العمرية المبكرة ويقوم البهاق القطعي عادةً بإصابة أماكن في الجلد، وتحديدا المتعلقة بالأعصاب الناشئة في الجذور الظهرية للعمود الفقري، وهو يستجيب جيدًا للعلاجات الموضعية.  

  1. البهاق البؤري

يكون بروزه على هيئة بقعة بيضاء متناثرة في منطقة واحدة، وهو نادر الحدوث.  

  1. البهاق ثلاثي التصبغ

في هذا النوع يقوم أكثر من لون بالبروز معًا، إذ تكون هناك منطقة ذات لون كثيف تليها منطقة ذات لون أفتح ثم بشرة ذات لون عادي.  

  1. البهاق العالمي

يعد من أنواع البهاق الأكثر ندرة، ويؤثر على أكثر من 80% من طبقة الجلد، مما يتسبب في اختفاء لون الجلد الطبيعي.  

  1. البهاق الحاد

يقتصر هذا النوع من أنواع البهاق على القدمين، واليدين، و فتحات الجسم، مثل: العينين، والأنف، والأذنين.   أعراض الإصابة بالبهاق نتيجة لمراحل بروز البهاق وشيوعه تظهر مجموعة من الأعراض، توضح بالاتي:   بروز بقع بيضاء متماثلة على جانبي الجسم أو على جانب واحد. بروز شعر أبيض أو رمادي بمرحلة عمرية مبكرة. خسارة اللون النسيجي للجلد. بروز بقع في الوجه واليدين. تغير لون الطبقة الداخلية لشبكية العين. لون البقع قد تكون أكثر وضوحًا لدى الأفراد ذو البشرة الغامقة.  

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها

شركات التأمين

مشاهدة الجميع
الاسم - 1
الاسم - 2
الاسم - 3
الاسم - 4
الاسم - 5
الاسم - 6