كيفية إكتشاف مشاكل أسنان الطفل مبكراً؟

مشاكل-الاسنان-عند-الاطفال.jpg

بعض الأمور تدل على لمشاكل في أسنان الطفل

صك الأسنان

فى حالة شعور الطفل بالالم غى اسنانه او البكاء بشكل مستمر و ظهور اعراض القلق عليه فى الكثير من الاوقات .  ولا يدل صك الطفل لأسنانه عن وجود مشكله يمكن أن تكون دليل على التسنين أو شعوره بالتوتر أو الأصابة بفرط النشاط.

إحمرار اللثة

اينبغى على الأم الأنتباه للثة الطفل و تنظر إليها من حين إلى أخر و اذا ظهرعليها إحمرار بمكان اللثة عند الطفل، فهذا يدل على وجود إلتهابات بها،لان اللثة لونها الطبيعى يكون وردى . و قد ينتج عن وجود أنتفاخ اللثة او حدوث نزيف و فى هذه الحالة لابد التوجه  بسرعه إلى طبيب الأسنان .

رفض الطفل للطعام

فى حالة عدم تناول أى أطعمه او مشروبات فهذا يشير إلى وجود ألم في الفم ولابد من زيارة الطبيب الأسنان لتحديد المشكلة و معرفة سببها ،قد يدل على إصابة الأسنان الحساسة تجاه الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة.

تلون في أسطح الأسنان

ينبغى على الأم على فحص أسنان طفلها بشكل دورى لملاحظة اى تغيرات على الأسنان أو اللثة ففي حالة ظهور البقع على سطح الأسنان وهذا يؤدي على ضعف طبقة المينا او الإصابة بتسوس الأسنان.

 ألم حول الأذن

فى حالة أذا اشتكى الطفل من ألم في مكان المحيط بالأذن فهذا يدل على وجود مشكلة فى الاسنان لان الاصابه فى الأسنان تؤثر على باقى الأماكن المحيطة بها .

و يمكن يصاحبها آلام في الرأس أو في الحنجرة تؤدي إلى عصبية الأطفال فى بعض الأوقات  

ظهور الأسنان فوق أسنان أخرى

فى مرحلة ظهور أسنان الطفل، يمكن ملاحظة عدم اصطفاف الأسنان، بسبب وجود الأسنان بعضها فوق بعض بعد نموها وفى هذه الحالة يحتاج الطفل إلى تقويم الأسنان فى الوقت الذى يحدده الطبيب.

نخر الأسنان

كما يوجد نوع من التسوس و يحدث فى مرحلة الرضاعة و يطلق عليها ( تسويس الرضاعه) و يؤدى إلى نخر فى الأسنان و ظهور ثقوب صغيره ترها الأم بسهولة اذا قامت بالفحص أسنان رضيعها.

زيارة الطبيب مع ظهور أول أسنان الطفل

لابد  من زيارة الطبيب بشكل دوري و منتظم  لأن للاطمئنان على صحة أسنان الأطفال ونمو بطريقة صحيحة  و تأكد من وجود مشكلة أم لا!

كيفية وقاية الطفل من مشاكل الأسنان

تنظيف أسنان الطفل جيداً

لابد من الاهتمام بصحة الفم والأسنان منذ

الولادة فتقوم الأم بتنظيف اللثة و بعكس اعتقاد بعض الأمهات أن تنظيف الأسنان منذ نموها فقط ولكن هذا تفكير خاطئ. و هذا عن طريق مسح اللثة بواسطة قطعة شاش ناعمة أو قطعة قماش مبللة.و فى مرحلة نمو الأسنان تقوم بتنظيف وغسل الأسنان باستعمال فرشاة ناعمة ومعجون يناسب الطفل ولكن لابد من الانتباه أثناء تنظيف  ينبغي أن يكون برفق .

تناول الأغذية الهامة

تحرص الأم على تناول الطفل الكالسيوم الكافي الذي يعمل على الحماية الأسنان عن طريق تناول الحليب .

وعلى العكس  يجب الابتعاد عن تناول الأغذية الغير صحية مثل الحلويات و السكريات والمشروبات الغازية.

تناول المأكولات الحمضية تساعد على تآكل الأسنان وتآكل طبقة المينا ولهذا ينبغي عدم الإكثار في تناولها.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري