كيف تحافظ على نظافة أسنانك؟

فرشة-الاسنان-الكهربائية.jpg

نصائح حول فرشاة الأسنان

ينبغي شراء فرشاة جديده كل فتره قصيره.

أى حوالى ٣ او ٤ أشهر تقريباً او في حالة تلفها . 

أحذر من مشاركة فرشاة الأسنان مع شخص

آخر ومهما كانت صلة القرابة منك لانها ينتج عنها وصل البكتريا من لعاب فمه لفمك عن طريق الفرشاة و تؤدى إلى تسوس الأسنان  .

متى يجب تنظيف الأسنان؟

يجب غسل الأسنان مرتين يوميًا و بعد تناول

الوجبات، مرة صباحاً ومرة أخرى ليلاً قبل النوم بواسطة فرشاة تتصف بالرأس ناعمة الشعر حتى التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان و تحافظ على اللثة

أيهما أفضل؟ فرشاة الأسنان الكهربائية أم اليدوية؟

يجب تنظيف أسنانك جيدًا باستعمال فرشاة أسنان يدوية. كما تصبح فرشاة الأسنان الكهربائية بديل رائعًا عن الفرشاة اليدوية، خصوصاً  للأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، وفى حالة أنهم يعانون من التهاب المفاصل أو أي حالات مرضية أخرى يصبح من الصعب عليهم تنظيف أسنانهم جيدًا. قد تعمل حركة شعيرات فرشاة الأسنان الكهربائية على إزالة معظم اللويحات أو الطعام من أسنانك، بالإضافة تساهم فى تحسين صحة اللثة.

و عند اختيار واستعمال فرشاة أسنان كهربائية، يجب ان تكون مريحة عند الإمساك بها وسهلة الاستعمال. قد ينصح طبيب أسنانك بفرشاة ذات رأس تدور في اتجاه واحد ثم الآخر (رأس متذبذب دوار) أو به شعيرات سريعة الاهتزاز و مستويات الطاقة القابلة للضبط والمؤقت والبطاريات القابلة لإعادة الشحن، فهي أمور اختيارية. احرص على الانتباه بتعليمات الشركة المصنعة بشأن موعد تغير رأس الفرشاة للتأكد من أنها ستدوم في العمل بفعالية.

ماذا يجب أن أدقق عند شرائي لفرشاة أسنان؟

فى حالة شراء فرشاة أسنان يجب الأنتباه لحجم الفم اى اذا كانت هذه الفرشاة للاطفال لابد تكون فرشاة صغيرة أو أذا كانت الفرشاة للأشخاص البالغين فتكون الفرشاة مناسب لهم  بالإضافة أنها ينبغي أن تتصف بمقبض مريح عند الإمساك به خلال تنظيف الأسنان  و الحذر أن تكون  شعيرات الفرشاة خشنة اعتقاد منا أنها تساعد على تنظيف أكثر من الشعيرات الناعمة ولكن هذا غير صحيح لأن هذا يضر بالفم و الأسنان ، كما الكثير من بيننا يقوم باستخدام الفرشاة بقوة أثناء التنظيف مما يؤدي إلى جرح اللثة أو النزيف.يجب ان نستخدم الفرشاة برفق حتى نتجنب الأضرار. 

ما نوع معجون الأسنان الأفضل استخدامه؟

يجب استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد لأنه وهو معدن طبيعي يحمي الأسنان من خطر التسوس و يوجد فى معظم معجون الأسنان .

يتم الهجوم من الجراثيم على تجويف الفم بعد كل طعام حتى تسكن المنطقة وتتغذى على بقايا الطعام  المتواجد فى الأسنان .

ثم تفرز ماده حمضيه تؤثر على الإنسان بالسلب و هنا يأتى دور الفلوريد الذي يقوم بحماية الأسنان ومن الماده الحمضيه و تعزيز مينا الأسنان .

لم يكن شرب المياه كافية لحماية الأسنان لأنها تحتوى ه الفلور فقط ولهذا ينصح بأن معجون الأسنان يوجد به فلوريد .

و بالرغم ان فلوريد مهم جداً لصحة الأسنان فإنه يؤدى إلى أضرار فى العظام و أعضاء أخرى للجسم ولهذا لابد عدم بلع معجون الأسنان أثناء اغسلها 

كيفية تنظيف الأسنان بالفرشاة؟

ضع الفرشاة  و عليها معجون الأسنان المناسب  بزاوية 45 على اللثة.

يتم غسل الأسنان بالفرشاة من الأسفل والأعلى حتى تنظف الأسنان الأمامية.

يجب تكرار التحريك من الأسفل إلى الأعلى مع جميع الأسنان.

يجب تنظيف جيداً الأسنان الداخلية والخارجية

والعلوية والسفلية حتى التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وتقويم الأسنان حتى لا تؤدى إلى تسوس  الأسنان.

كيفية استخدام الفراشي بين الأسنان؟

قد تكون الفراشي بين الأسنان أو الفراشي ذات الحزمة المفردة  بديل الخيط الطبى ، فى حالة وجود فراغات بين الأسنان، كما لابد أن تكون مناسبة ومريحة للأسنان . أحذر من استعمال أعواد تنظيف الأسنان لتساعدك  فى أزالة الأطعمة المتعلقة بين الأسنان، لان هذا يتسبب فى الإضرار باللثة، وينتج عنها حدوث عدوى. 

هل يجب استخدام الغسولات الفموية؟

يعد غسول الفم المضاد للبكتيريا من أهم طرق

تنظيف الأسنان  لأنه يعمل على التخلص من بقايا الطعام المتواجدة بين الأسنان، كما  يساعد على التقليل من الالتهابات الناتجة عن تقويم الأسنان و يجب استخدامه  مرتين فى اليوم .


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري