فيتامين c وعلاقته بنزيف اللثة

فيتامين-c-وعلاقته-بنزيف-اللثة.jpg

يقول أطباء الأسنان إن نزيف اللثة يمكن أن يحدث نتيجة عوامل عديدة، أهمها فقر الدم الشديد، واستعمال أطقم الأسنان وأطقم التقويم الغير متوافقة، ونقص الفيتامينات والمعادن، ولا سيما الفيتامينين C وK المتحكمين عن صحة الأسنان.

وفي بعض الأوقات، تكون طريقة تنظيف الأسنان هى المتسببة فى نزيف اللثة، إذ تتعرض اللثة للجروح والالتهابات بسبب الطريقة الغير صحيحة في التنظيف.

بالعودة إلى نقص الفيتامينات والمعادن وارتباطه بنزيف اللثة، يؤكد الاختصاصيون أن الفيتامين C يقوم بدوراً مهماً في التئام الجروح وتنشيط جهاز المناعة، إذ يعمل كمضاد للتأكسد، ويساهم بالتالي على منع تلف الخلايا.

وبما أن الجسم لا يصنع الفيتامين C من تلقاء نفسه، لا بد من الحصول على هذا الفيتامين عن طريق النظام الغذائي المتناسب المشتمل على كافة أنواع الفيتامينات والمعادن.

فيتامين C أو حمض الاسكوربيك وعلاقته ب نزيف اللثة ، هو فيتامين يذوب في الماء وهو أحد الفيتامينات الضرورية للنظام الغذائي لتنمو الخلايا سليمة وتقوم الدورة الدموية بالعبور بطريقة سليمة، وهو مهم لإصلاح الأنسجة والتئام الجروح وتكوين الكولاجين للبشرة ، كما ينشط نظام المناعة ليقى الجسم من الأمراض المتنوعة.

و عند نقص فيتامين c بشدة قد يتعرض الإنسان لأمراض مثل الاسقربوط وهو مرض نادر ينتج عنه ضعف الشعيرات الدموية تظهر للبالغين والأطفال في حالة سوء التغذية.

ما هي مصادر فيتامين C

يأتي فيتامين C من الفلفل الأحمر، البابايا، الكيوي، البروكلي، الفراولة، البرتقال، الأناناس، القرنبيط، والكرنب. وهو متاح كـ مكمل غذائي على نطاق واسع.

نقص فيتامين C   

من أسباب نقص فيتامين c الآتي:

1- ضعف الجهاز المناعي، فترتفع فرص الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل البرد نتيجة نقص فيتامين c.

2- من أعراض نقص فيتامين c ضعف تلاصق الجروح، أو عدم التصاقها بصورة كاملة.

3- تقصف الشعر وجفافه.

4- نزيف وألم فى اللثة.

5- داء الاسقربوط، وهو أخطر نتائج نقص فيتامين C من الجسم ، ويظهر المرض على صورة بقع على الجلد واللثة، وتنزف الأغشية المخاطية.

 

اسباب نزيف اللثة:

هناك العديد من اسباب نزيف اللثة ومن اهمهم التالي:

1- تعدر الوراثة من أسباب نزيف اللثة بصورة كبيرة حيث انه اكدت الدراسات في الاكاديمية الامريكية بان هناك اشخاص بنسبة 30% ما زالوا يحافظون على الأسنان والفم و يصابون بالتهابات اللثة .

2- من اسباب نزيف اللثة ايضا ان يكون المريض مصاب ببعض الأمراض مثل ان يكون مصاب بامراض القلب او الاكتئاب او سرطان الدم.

3- عدم القيام بتنظيف الأسنان بصورة سليمة عامل رئيسي من اسباب نزيف اللثة فتتكون طبقة البلاك وهي بقايا الاكل ونمو خلفها مواد كيميائية حمضية تسبب التهاب من ثم نزيف في اللثة لذلك ينصح دائما بالاهتمام بنظافة الأسنان دوما.

طرق التخلص من نزيف اللثة:

1- تنظيف الأسنان:

 يحدث نزيف اللثة بسبب تراكم البلاك على الأسنان، وبالتالي تنتشر البكتيريا على اللثة وتصيبها بالالتهابات، لذلك يجب الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا أو الاعتماد على خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بالفم.

2- التوقف عن التدخين:

 يعاني المدخنون من ضعف الجهاز المناعي، الأمر الذي يخسر الجسم الإمكانية على محاربة البكتيريا الموجود بالفم، ما يرفع من خطر الإصابة بأمراض اللثة التي يرافقها النزيف، مثل التهاب اللثة القوى، لذلك يجب التوقف عن التدخين،من أجل الحفاظ على صحة اللثة والأسنان من الأمراض.

4- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي:

يفضل الأطباء القيام بتناول الأطعمة المليئة بفيتامين سي، لأنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي، و يساعده على مقاومة التهابات اللثة التي يرافقها النزيف، ومن أبرز مصادره من الأطعمة “البرتقال، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر، والجزر”.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري