أورام الفك والخراجات

أورام الفك والخراجات:

الأعراض:

الورم هو عباره عن  نمو أو تَكتُّلٍ غير طبيعيٍّ للأنسجة. أما التَّكَيُّس هوعباره  آفة تحتوي على سائل أو مادة شبه صلبة. وفيما يلي أنواع لأورام الفك وتَكَيُّساته:

  • الورم الأروميُّ المينائي :

وهو ورم متعارف عليه نسبيًّا، بطيء النمو، وغالباً  ما يكون غير سرطانيٍّ (حميد). وينموأكثر ما ينمو في الفك بالقرب من الضروس، وقد يمكن وصوله إلى أجزاء الفك الأخرى كالعظم والأنسجة الرخوة. وقد يبان هذا الورم مرةً أخرى بعد العلاج؛ ولهذا  فإن استعمال العلاج الجراحي القاسي يساعد فى التقليل من فرص تكراره.

  • الورم الحُبيبيُّ ذو الخلايا العملاقة المركزي:

 تُعتبر الأورام الحبيبية ذات الخلايا العملاقة المركزية آفات حميدة، وعادةً قد تحدث في الجزء الأمامي من الفك السفلي. وقد تنشط بعض هذه الأورام سريعًا، فتؤدى إلى  ألمًا وتلفًا في العظام، وقد يظهر ثانيةً بعد علاجه جراحيًّا. وهناك أنواعٌ أخرى أقل شراسةً، وقد لا يتبن لها أعراضٌ. ونادرًا ما يقل هذا الورم أو يختفي من تلقاء ذاته، ولكن غالباً ما يحتاج إلى علاجًا جراحيًّا.

  • الورم السِّنيُّ. 

ينتج هذا الورم من الأنسجة السِنِّيّة التي تنشط حول أحد الأسنان في الفك قبل أن يَكبُر في الفم. وهو يعتبرأكثر أنواع أورام الفك شيوعاً . وتتكون معظم هذه الأورام حول ضروس العقل التي ما زالت تنشط، وقد تظهر أيضًا حول الأسنان الأخرى.

  • الأكياس الكيراتينية سِنِّيَّة المنشأ.:

 وهي معروفه بالأورام الكيسية الكيراتينية أيضاً ؛ لأنها تشبه الأورام في قابليتها للظهور ثانيةً حتى بعد علاجها جراحيًّا، وهي أكياس تنشط ببطء وتكون حميدة، وقد تُدمر أجزاء الفم. وعادةً ما ينشأ الكيس في الفك السفليِّ بالقرب من الضرس الثالث. وقد تحدث أيضًا في الأشخاص الذين عندهم مرض وراثي يطلق عليه بمتلازمة سرطان الخلايا القاعدية الوحمانية.

  • الورم المُخاطِي سنِّي المَنْشَأ:

هو ورمٌ نادرٌ ينشط بطء وحميدٌ يتكون عادةً في الفك السفلي. وقد ينشط الورم ويُهاجِم بشراسة الفم والأنسجة المحيطة وينتج عنه أزالة الأسنان. كما أن الأورام المخاطية سِنِّيَّة المنشأ تظهر ثانيةً بعد إزالتها جراحيًّا وهو أمر أكثر شيوعاً ، ولكن غالباً يعمل على تقليل الإجراء الجراحي القوي من فرص ظهورها مرةً أخرى.

  • الورم السِّني.

 هذا الورم الحميد هو أكثر أنواع الأورام السِّنِّيَّة معروفا. فهو غالباً  يظهر بدون أعراضٍ، بل قد تتماثل مع أعراض نمو الأسنان و انبثاقها. وهو ينمو من النسيج السِّنِّي الذي يُحيِطُ بأحد الأسنان في الفك. وقد تُشبه أحد الأسنان غريبة الشكل، أو ربما تكون أورامًا متكلسة كبيرة أو صغيرة. وربما جزءًا من بعض المتلازمات الوراثية.

  • أنواع الأورام والتَّكَيُّسات الأخرى:

 وتشمل أورامًا شبه غُدية سِنِّيَّة المنشأ، وأورام ظهارية متكلسة سِنِّيَّة المنشأ، وأورام ليفية أَرُومية مينائية، وتَكَيُّسات غُدية سِنِّيَّة المنشأ، وأورام حَرْشَفية سِنِّيَّة المنشأ، وتكيسات متكلسة سِنِّيَّة المنشأ، والأورام الأرومية الملاطية، والتَّكَيُّسات العظمية الأُمْدمية، والأورام العظمبة اللليفية، وأورام بانيات العظم، وأورام ليفية سِنِّيَّة المنشأ مركزية، وهناك ثمة أنواعٍ أخرى.

  • متى يجب زيارة الطبيب:

فى حالة أنك تلاحظ أن عندك أعراضًا ورم في الفك أو تكيس. قم بأتصل الطبيب العناية الأساسي أو طبيب الأسنان. إذا تطلب الأمر، يمكن تحويلك إلى الاختصاصي الملأئم للتشخيص والعلاج.

الأسباب:

  • تظهر تكيسات أو أورام الفم سنّية المنشأ من

الخلايا والأنسجة المتصلة بنمو الأسنان الطبيعي. يمكن ان تصيب الفك بعض الأورام التي لا تكون سنية المنشأ، ما يقصد أنها تنشأ من أنسجة أخرى في الفك ليس متصلة بالأسنان. وبشكل عام، فإن سبب تكيسات وأورام الفك غير معروف، إلا أن بعضها يكون له علاقة ببعض المتلازمات الجينية.

  • يفتقد مصابي متلازمة سرطان الخلايا القاعدية

الرحمانية، والمعروف بمتلازمة غورلين غولتز، الجين المثبط لنمو الأورام. الطفرة الجينية التى تتسبب فى المتلازمة تكون متوارثة. ينتج عن هذه المتلازمة نمو الكثيرمن التكيسات القرنية سنية المنشأ في الفك، والكثير من سرطانات الخلايا القاعدية في الجلد وغيرها من الأعراض المميزة.


اترك تعليق

بريدك الاليكتروني لن يتم نشره الخانات التي تم وضع علامة * هي خانات مطلوبة











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري