اسباب وعلام يدل طعم حديد بالفم
اسنان

اسباب وعلام يدل طعم حديد بالفم

منذ سنتين

طعم حديد بالفم

 

أسباب طعم حديد بالفم

يوجد الكثير من أسباب طعم حديد بالفم المتوقعة من الأدوية إلى عادات تنظيف الأسنان السيئة، وبمجرد معرفة سبب حدوث ذلك يوجد هناك خطوات سهلة غالبًا يمكنك القيام باتخاذها للقضاء على هذه الأزمة، ومن أهم أسباب طعم حديد بالفم هذه الاتي:  

  1. صحة الفم

يجب أن تكثف الأهتمام بنظافة أسنانك، واستعمل الفرشاة والخيط بانتظام من أجل الأبتعاد عن أزمات أسنانك ولثتك، مثل: التهاب اللثة، والتهاب دواعم الأسنان، والتهابات الأسنان، كل هذه الظروف يمكن أن تسبب طعمًا سيئًا في فمك.

  1. الأدوية بوصفة طبية

تشمل هذه الأدوية المضادات الحيوية، مثل: التتراسيكلين، ودواء النقرس الوبيورينول ، والليثيوم الذي يستعمل من أجل علاج بعض الحالات النفسية، وبعض أدوية علاج أمراض القلب.  

  1. الفيتامينات أو الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية

يمكن أن تسبب الفيتامينات المتعددة التي تتضمن على معادن ثقيلة، طعمًا معدنيًا، وكذلك فيتامينات الحمل و مكملات الحديد ومكملات الكالسيوم.   وعادة ما يتلاشى الطعم عندما يمتص جسمك الفيتامينات أو الأدوية، لكن إذا لم يحدث ذلك فتحقق من جرعتك وتأكد من أنك لا تتناول جرعات زائدة منها.  

  1. العلاج الكيميائي والإشعاعي

يمكن أن تؤدي أنواع معينة من العلاج الكيميائي والإشعاعي إلى طعمًا معدنيًا، يعرف هذا التأثير الجانبي أحيانًا بالفم الكيميائي.   تشير الدراسات إلى أن بعض مكملات الفيتامينات، مثل: فيتامين د، والزنك، يمكن أن تساهم في إعاقة حدوث خلل التذوق عند الأفراد الذين يقومون بالخضوع للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، وقد يشير هذا إلى أن قلة الفيتامينات يمكن أن يسبب خلل في الطعم.  

  1. عسر الهضم

قد تكون حرقة المعدة، والارتجاع الحمضي، وعسر الهضم حالات تعد من أسباب طعم حديد بالفم.   ولعلاج الأزمة الأساسية ابتعد عن الأطعمة الدهنية، وتناول العشاء في وقت مبكر، ويمكن تناول مضادات الحموضة أيضًا.   كما يجب أن يرجع الطعم في فمك إلى طبيعته عند علاج عسر الهضم.  

  1. الالتهابات

يمكن أن يكون الشعور بالطعم المعدني أو المتغير نتيجة الأمراض المعدية، مثل: نزلات البرد، أو الإنفلونزا، وأي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي.  

  1. الصدمة أو بعض الإصابات

يمكن أن يحدث الطعم المعدني أو التغير بالذوق من صدمة في الفم أو الأعصاب الحسية التي تدرك الذوق، مثل: حرق اللسان أو عضه، والتسمم الكيميائي كالتعرض للمبيدات الحشرية.   

  1. الخرف 

قد يعاني الأفراد المصابون بالخرف أحيانًا من تغيرات في حاسة التذوق، مثل: الأحساس بطعم معدني، إذ إنه في حال الإصابة بالخرف يمكن أن تحدث تغيرات في أجزاء من الدماغ بحيث لا يعمل بصورة صحيحة.  

  1. متلازمة غيلان باريه 

يمكن أن يكون الطعم المعدني في الفم أحيانًا أحد أعراض متلازمة غيلان باريه، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية يقوم بالتأثير على الجهاز العصبي المحيطي.  

  1. الحساسية (Allergy)

تسبب بعض أنواع مسببات الحساسية أزمات في الجيوب الأنفية، والتي يمكن أن تسبب طعمًا معدنيًا، ومن بين هذه الأنواع حبوب لقاح الأشجار وجوز الشجر والمحار.  

  1. الفشل الكلوي (Renal Failure)

الفشل الكلوي هو أحد أكثر أسباب عسر التذوق شدة، ويعتبر الطعم المعدني أيضًا منتشرا إلى حد ما عند مرضى السكري الذين قد ينتهي بهم الأمر إلى الفشل الكلوي؛ إذ يمكن أن يؤدي تراكم الفضلات في الكلى إلى رائحة الفم الكريهة أو فقدان الشهية، مما يتسبب في طعم معدني.  

 يمكنك قراءه المزيد عن لا تفوتك اسرار الصحة الجيدة

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها