لماذا يختلف شكل المهبل عند النساء
جلدية

هل المهبل لديك طبيعي؟

منذ سنتين

تدور في ذهن الكثير من الفتيات بعض الأسئلة الحساسة التي قد يصعب إطلاقها إلى العلن، ومن أكثر هذه الأسئلة لماذا يختلف شكل المهبل عند النساء؟، إليك أهم المعلومات للرد على ذلك السؤال.

يعد من الصفات الشخصية تمامًا، ولا يوجد اثنان متشابهان هذا ما قالته مستشارة الأمراض التناسلية والبولية، والأمراض العصبية في مستشفى جامعة كوليدج في لندن، والتي تعمل مع العديد من النساء وتذكري أن الخاص بك فريد.

 

المهبل والفرج

توجد بعض الأعضاء الجنسية الخاصة بالمرأة في داخل الجسم وبعضها خارجه. وهو عبارة عن أنبوب يبلغ طوله حوالي 8 سم، ويمتد من عنق الرحم وصولا إلى الفرج، و يفتح بين الساقين. كما يعتبر مرن جداً، لذلك يمكن أن يتمدد بسهولة حول قضيب الرجل أو حول الطفل أثناء الحمل.

 

الإختلافات في المهبل

 يتنوع المهبل في الشكل والحجم واللون، فبعضها صغير وبيضاوي الشكل، وبعضها كبير أسطواني، كما يمكن أن الألوان تختلف من الوردي الفاتح إلى البني الغامق أو الأحمر الوردي. إلا أنه من الأمور الهامة أن يعمل المهبل بشكل طبيعي، يمكن أن تساعد تمارين قاع الحوض في الحفاظ على شكله، هذه التمارين تكون جيدة للحفاظ على القاع ومن ثم يمكن تحسين الوظيفة الجنسية، والتمرينات العادية تساهم أيضًا في الحفاظ على وظيفته بصورة  جيدة، كما أن المشي والجري يساعدان على فتح الحوض حتى يساعد على ضمان الصحة العامة.

هل يجب علي أن أقلق بشأن حجم الشفرين؟

 

البعض من النساء يعانون من القلق بشأن حجم الشفرين لديهن. ولكن في الأغلب ليس هناك أي داع للقلق. ويختلف الشفران من إمرأة لأخرى، لذا لا نحكم عليك وفقا لمعايير أي شخص آخر. كونهما كبيران عبارة عن مشكلة طبية فقط إذا كانت تؤثر على العمل والحياة الإجتماعية أو الرياضية لدى المرأة، فالحجم في الحقيقة ليس مشكلة في حد ذاته، بالنسبة لمعظم النساء. ولكن مع ذلك، فإن طولهم وحجمهم لدى السيدات اللاتي يركبن الدراجات يمكن أن يؤثر على قدرتهم على الجلوس على المقعد بصورة مريحة، ولكن هذه مشكلة نادرة.

 

الإفرازات المهبلية

 

من الطبيعي أن تختلف هذه الافرازات، كما أن الملمس وكمية الإفرازات  يمكن أن تتنوع طول فترة الطمث الخاصة بك. إذا أصبحت الإفرازات الطبيعية لديك مختلفة، على سبيل المثال إذا تغير لونها أو رائحتها، فإن هذا يمكن أن يكون علامة تدل على الإصابة بمرض ما، وفي هذه الحالة يتعين عليك استشارة طبيبك.

 

الحكة المهبلية

 

الحكة يمكن أن تكون جزءا من مشكلة الجلد، أو يمكن أن تكون علامة على وجود تغيرات  سرطانية حميدة أو خبيثة على الجلد، مثل تصلب السطح أو الأورام داخلها وجميعها تكون بحاجة إلى علاج لذلك، إذا استمرت الحكة لأكثر من شهر، فينبغي عليك القيام بفحص لدى طبيبك الخاص أو طبيب النساء حيث يكونون بحاجة إلى فحص الفرج ، العجان (بين المهبل وفتحة الشرج) والمهبل بشكل مباشر.      

 

لماذا يختلف شكل المهبل عند النساء؟

 

أشكال وأنواع المهبل

 

كل النساء تمتلكن هذا العضو التناسلي إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة التشابه بالشكل أو بالحجم لدى الجميع، إذ تجد لاختلاف العرق والجينات إختلافًا بصورة ملحوظة في أشكال وأنواع المهبل.

 

إليك تفاصيل أكثر للرد على سؤال لماذا يختلف شكل المهبل عند النساء؟ 

أهم أشكال وأنواع المهبل لدى النساء بالاعتماد على الطول، والعرض، واللون:

 

طول المهبل

 

 يتراوح  بين 6.5 إلى 12.5 سم و المتوسط في الأغلب يكون 9.6 سم.

من الجدير بالذكر أنه عندما نتحدث عن طول المهبل فنحن بالتأكيد نقصد القناة الداخلية التي تربط بين العالم الخارجي والرحم.




عرض المهبل

 

أما بالنسبة لعرضه فقد كانت نتائج دراسة قديمة أن معدل قطر المهبل يتراوح من 2.1 إلى 3.5 سم.

إختلاف شكل أو حجم المهبل بالطبع لن يكون له تأثير على عملية الإتصال الجنسي والجماع، إذ يكون التأثير الكبير لصحة المهبل والعناية به ووقايته من الأمراض والإفرازات غير المرغوب بها.

 

لون المهبل والأعضاء المحيطة به

 

لون العضو التناسلي الأنثوي لن يكون بالضرورة مطابق للون الجلد، كما تجدين أماكن مختلفة اللون لديك كذلك الحال بالنسبة للون المهبل، أو البظر، أو الشفرين.

 

ويُشير المختصون إلى أن بعض النساء يمتلكن شفرين صغيرين ورديين بينما تمتلك أخريات بني، أو أحمر، أو أرجواني، وقد تمتلك إحداهن ما هو مطابق للون بشرتها إلا أنه لدى أغلبهن يكون لونه أغمق أو أفتح.

 

من الجدير بالذكر أنه بعيدًا عن كل ما ذكر سابقًا أن صحة المهبل هي أهم من أشكال وأنواع المهبل، لذا يفضل الاهتمام به، وتجنب المشكلات التي قد تصيب المهبل.

 

     

 يمكنك قراءه المزيد عن  هل تعانين من ظاهرة جفاف المهبل؟

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها