ما دلالة البلغم الاصفر
مقالات عامة

ما دلالة البلغم الاصفر من حيث الاسباب والعلاج

منذ سنتين

 

البلغم الأصفر عبارة عن مخاط سميك يقوم الجسم بإنتاجه بصورة مفرطة عندما يكون الشخص مصابًا بحالة صحية، يختلف لونه باختلاف السبب في تراكمه في الرئتين. قد يدل اللون الأصفر أو الأصفر المخضر على إصابة الشخص بعدوى، مثل: البرد والإنفلونزا أو إلتهابات صدرية، قد يتحول لون البلغم مع مرور الوقت من الأصفر إلى الأخضر، يرجع السبب في ذلك إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وتفاقم أعراض المرض وزيادة الحطام في المخاط. لكن هل البلغم الأصفر خطير؟ هذا ما سوف نعرفه في المقال التالي.

 

ما هي أسباب إنتاج الجسم للبلغم الأصفر؟

تتعدد أسباب البلغم الأصفر إليك أهمها:

1. إلتهاب الشعب الهوائية

غالبًا ما يبدأ بسعال جاف وينتهي ببعض البلغم الأبيض أو الصافي، لكن في حال تطور المرض من فيروسي إلى بكتيري يصبح السعال مصاحبًا للبلغم الأصفر والأخضر.

 

2. إلتهاب الجيوب الأنفية

قد يصاب الشخص بها بسبب الحساسية أو بسبب فيروسات أو بكتيريا، يكون الأصفر أحد أعراضه.

 

3. الإلتهاب الرئوي

عادةً ما يكون الأصفر أحد مضاعفات الإلتهاب الرئوي، إذ قد يسعل الشخص باللون أصفر أو أخضر أو دموي، تتباين الأعراض بناءً على نوع الإلتهاب الرئوي الذي يعاني منه الشخص، مثل: الحمى، السعال، القشعريرة، ضيق التنفس.

 

4. التليف الكيسي

يتسبب في تراكم المخاط في الرئتين وهو مرض رئوي يصيب الشباب والأطفال، قد ينتج عنه ألوان بلغم عديدة، مثل: الأخضر، الأصفر، البني.

 

ما هي مدة بقاء البلغم الأصفر؟

العدوى البكتيرية: يختفي في غضون عشرة أيام إلى أسبوعين، يكون الشفاء ذاتي دون الحاجة إلى تناول المضادات الحيوية.

العدوى الفيروسية: قد تستمر لوقت أطول قليلًا من العدوى البكتيرية، إذ قد تصل إلى ثلاثة أسابيع وتعتمد مدى بقائه في هذه الحالة على الموسم.

الحالات الإلتهابية: مثل مرض الإنسداد الرئوي المزمن والربو.

من الجدير بالذكر أن الجسم يؤدي وظيفته عندما ينتجه، فظهور البلغم يدل على أن الجسم يعالج ويحارب نوعًا من الاعتداء سواء كان حساسية أو عدوى أو مهيجًا دخل إلى الرئتين أو الجيوب الأنفية.

 

ما هي طرق علاج البلغم الأصفر؟

  1. الحرص على ترطيب الهواء 

تساعد في ترطيب الأنف والحلق فتقلل من كمية البلغم الذي ينتجه الجسم.

 

  1. ممارسة التمارين الرياضية

ركوب الدراجة أو المشي السريع أو الركض، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار عدم إرهاق الجسم بالتمارين لأن الاحتقان عادةً ما يأتي مع المرض فيكون الجسم بحاجة إلى الراحة أيضًا، لكن في حال كان الشخص مصابًا بحالة تجعله يفرز المزيد منه عند ممارسة التمارين الرياضية، مثل الربو فيفضل تجربة طرق وتقنيات علاج أخرى.

 

  1. ترطيب الجسم

يعمل على تلينه ويسهل من خروجه من الجسم، إذ يساعد شرب الكثير من الماء في ترطيب الجسم. في حال كان الشخص مصابًا بالجفاف فقد يؤثر ذلك في جعل ملمسه أكثر سمكًا ويصعب من عملية خروجه، لذلك يفضل الإكثار من السوائل وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة.

 

  1. تناول مقشعات البلغم

هي مواد تعمل على ترقيق البلغم في علاج البلغم الأصفر، تؤخذ حسب إرشادات الطبيب. 

 

هل البلغم الأصفر خطير؟

توجد عدة عوامل تزيد من خطر تكون البلغم في الرئتين ومنها ما يلي:

 

  • التواجد في بيئة جافة وقد يعزي ذلك إلى استعمال أجهزة تكييف الهواء أو التدفئة.

  • عدم شرب كميات كافية من الماء.

  • الإكثار من تناول المشروبات التي تسبب فقدان السوائل من الجسم مثل، القهوة والشاي والكحول.

  • الاستخدام الخاطئ للأدوية خاصةً التي تسبب الجفاف وبالتالي تؤدي إلى زيادة كثافة البلغم مثل، أدوية مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان.

 

تكون البلغم في الرئة ينتج عن الكثير من مشكلات الجهاز التنفسي والتعرض للكثير من مهيجات الحساسية لذلك لابد من الحرص على تجنب التعرض لتلك المسببات والإكثار من شرب السوائل.

تواصل مع الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي لاستشارته.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها