الدوالي اعراضها واسبابها وعلاجها
مقالات عامة

تعرف على الدوالي اعراضها واسبابها وعلاجها

منذ سنتين

مرض الدوالي بالصور هو وضع تكون فيه الأوردة متقرّنة ومتوسعة، من الممكن أن تظهر في جميع الأوردة في الجسم، لكنها في الغالب تصيب أوردة الساقين، وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء السفلي من الجسم. 

بالنسبة لكثير من الناس دوالي الأوردة نوع منتشر وخفيف لكنها مسألة مشكلة تجميلية فقط، وبالنسبة لآخرين من الممكن أن تسبب أوجاعًا حادة جدًا وعدم ارتياح، ومن الممكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى تعقيدات ومشكلات أكثر حدة وخطورة، فهي تشكل في بعض الحالات خطرًا للإصابة بأمراض أخرى تتعلق بتدفق الدم في الجسم. 

 

ما هي أعراض مرض الدوالي بالصور؟

 

تتمثل أعراض مرض الدوالي فيما يأتي:

  • أوردة باللون الأزرق أو الأرجواني.

قد تظهر في أماكن مختلفة من الساقين من الفخذ وحتى الكاحل ومع ظهور علامات وأعراض مؤلمة، وتشمل الآتي:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين.

  • حَرْق، وخفقان، وتشنج عضلي، وتورم في أسفل الساقين.

  • ازدياد الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

  • الحكّة حول وريد واحد أو أكثر.

 

ما هي أسباب وعوامل خطر مرض الدوالي بالصور؟

 

أولًا: أسباب الدوالي الشائعة

 

1. العمر

كلما زاد التقدم في السنّ تفقد الأوردة من ليونتها مما يجعلها تتمدد، وقد تصبح الصمامات في الأوردة أضعف مما يتيح للدم الذي ينبغي أن يتدفق إلى القلب أن يرجع إلى الوراء، وهكذا يتجمع الدم في الأوردة مما يؤدى إلى اتساعها فتعمل علي تكونها. تظهر الدوالي بلون أزرق، لأنها تحتوي على دم يفتقر إلى الأكسجين.

 

2. الحمل

تتكون لدى بعض النساء الحوامل، إذ إن الحمل يزيد من حجم الدم في الجسم لكنه يقلل تدفّقه من الساقين إلى الحوض، يهدف هذا التغيير في الدورة الدموية إلى دعم الجنين لكنه قد يسبب مع ذلك عَرَضًا جانبيًا مؤسفًا يتمثل في اتساع أوردة الساقين. والتي تظهر أثناء الحمل تتحسن عادةً دونما حاجة لأي علاج طبي في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

 

ثانيًا: العوامل التي تزيد من خطر الإصابة

 

1. العمر

يزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر، إذ إن الشيخوخة تسبب تآكل وتمزق الصمامات في الأوردة والتي تُساعد على تنظيم تدفق الدم.  في النهاية يؤدي تآكل الصمامات إلى تمكن الدم من الرجوع إلى الوراء إلى داخل الأوردة، حيث يتجمع بدلًا من أن يتدفق إلى القلب. 

 

2. الجنس

النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال، والتغيرات الهرمونية خلال الحمل في فترة ما قبل الحيض وفي فترة سن اليأس يمكن أن تشكل عوامل محفزة لذلك، الهرمونات الأنثوية تميل لأن تُسبب ارتخاء في جدران الأوردة، وتناول الهورمونات البديلة أو حبوب منع الحمل قد تزيد من خطر تكوّن الدوالي. 

 

3. عوامل وراثية

احتمال الإصابة يزداد إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بها.

 

4. السمنة الزائدة

الوزن الزائد يشكل ضغطًا إضافيًا على الأوردة. 

 

5. الوقوف لفترات طويلة

تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء في الوضعية نفسها لفترة طويلة.  

 

هناك الكثير ممن يعانون من مرض الدوالي، إذا كنت واحدًا منهم عليك بالتوجه إلى الطبيب المختص لدى مركز الدوحة لمساعدتك بكل طرق العلاج الممكنة، لكن لا تترك الدوالي تتفاقم

 

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على اسباب الصدفية وعلاجها

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها