أضرار وصلات الشعر
جلدية

أضرار وفوائد وصلات الشعر

منذ سنة

أضرار وصلات الشعر

 

إليك قائمة بأهم الأضرار المحتملة لوصلات الشعر:

 

1. إضعاف الشعر

تعد وصلات الشعر على اختلاف أنواعها إحدى الأسباب المحتملة لضعف الشعر.

إذ قد يتسبب الاستعمال المتكرر للوصلات بإجهاد الشعر، وفرض ثقل وضغط إضافي على خصلاته وجذوره، مما قد يتسبب مع الوقت فى تقليل قوة الشعر وإضعافه بصورة ملحوظة. 

 

2. الإصابة بثعلبة الشد

من أضرار وصلات الشعر المحتملة تحفيز الإصابة بـ ثعلبة الشد ، وثعلبة الشد هي إحدى أنواع أمراض وقوع الشعر، والتي قد تنشأ بسبب تصفيف الشعر في تسريحات مشدودة ومحكمة بصورة متكررة.

 

وعلى الرغم من أن أسباب ثعلبة الشد الأكثر انتشارا هي ربط الشعر بإحكام، إلا أن تركيب وصلات الشعر قد يؤدي كذلك إلى تحفيز الإصابة بهذه الحالة، خصوصا بسبب ما قد تفرضه هذه الوصلات من ثقل ووزن متزايد على بصيلات وجذور الشعر.

 

3. الصداع

في بعض الحالات قد تتسبب وصلات الشعر بتحفيز الإصابة بآلام الرأس، ويعزى ذلك غالبًا للأسباب الآتية:

 

اكتساب الشعر وزنًا إضافيًا بصورة مفاجئة، وهو أمر قد يتسبب في الشد المستمر للشعر من الجذور، وهذا الشد قد يتسبب في الصداع.

تركيب الوصلات باستعمال مواد وأساليب قد تتسبب فى تهيج فروة الرأس وإصابتها بالتهابات شديدة.

4. أضرار أخرى

بالإضافة لما ذكر أعلاه، هذه بعض أضرار وصلات الشعر المحتملة الأخرى: 

 

تنميل وخدران في فروة الرأس.

حكة جلدية.

رد فعل تحسسي حاد قد ينشأ في حالات نادرة.

وقوع الشعر الدائم بسبب تلف بصيلات الشعر.

أنواع وصلات الشعر

لوصلات الشعر أنواع كثيرة متنوعة، بعضها قد يكون أكثر ضررًا من غيره، وهذ بعض أنواع وصلات الشعر:

 

وصلات الشعر اللاصقة

هي خصلات من الشعر الطبيعي أو الصناعي يتم القيام بتركيبها بصورة أفقية في صفوف متتالية، ويتم القيام بتثبيتها بالقرب من جذور الشعر الطبيعي باستعمال مادة لاصقة.

 

وعندما يتضاعف طول الشعر ترتفع المسافة بين الطرف اللاصق لوصلات الشعر وبين جذور الشعر، مما قد يستوجب زيارة مصفف الشعر مرة أخرى لإعادة فك وتركيب الوصلات في نقاط قريبة من جذور الشعر من جديد.

 

وصلات الشعر المنسوجة

يتم تركيب هذا النوع من وصلات الشعر باستعمال الإبرة والخيط، ويتم القيام بتثبيتها يدويًا في خصلات من الشعر الطبيعي تم تضفيرها وتسريحها بأسلوب معين.

 

ولكن هذا النوع من الوصلات قد يتسبب بشد جذور الشعر والضغط على فروة الرأس بطريقة قد تكون مزعجة جدًا وقد تتسبب بالكثير من الأزمات مع مرور الوقت.

 

كيف تقي نفسك من أضرار وصلات الشعر؟

إليك قائمة بأهم النصائح التي قد تقوم بمساهمتك على تجنب أضرار وصلات الشعر قدر المستطاع:

 

احرصي على اتباع روتين عناية بشعرك الطبيعي يتضمن استعمال مواد ومستحضرات صحية خالية من المواد الكيميائية، ويفضل البدء بمثل هذا الروتين في الفترة التي تسبق تركيب وصلات الشعر، والاستمرار باتباعه بعد تركيب الوصلات.

إذا ما كانت الوصلات قابلة للإزالة بسهولة في المنزل، احرصي على التخلص منها من الشعر في كل مرة تقومين فيها بغسل وتنظيف شعرك، وأعيدي تركيبها على الشعر لاحقًا حسب رغبتك.

قومي بتغيير تسريحة شعرك بين الفينة والأخرى، وقومي باللجوء للتنويع بين تسريحات الشعر بدلًا عن اعتماد تسريحة واحدة طوال الوقت.

قومي بالتخلص من وصلات الشعر أو إراحة شعرك منها مؤقتًا بعد مرور 2-3 أشهر على تركيبها، فهذا قد يساهمك على تقليل فرص الإصابة بأضرار وصلات الشعر المحتملة.

لا تقومي بتركيب وصلات الشعر في المنزل دون إشراف اختصاصي.

لا تتجاهلي أية أعراض غريبة قد يكون سببها وصلات الشعر، مثل: الوخز أو الالتهاب في فروة الرأس أو حتى الصداع، بل وبمجرد بروز هذه الأعراض الجئي للطبيب أو لاختصاصي الشعر على الفور، إما للتخلص من وصلات الشعر أو لإعادة تركيبها من جديد بصورة رخوة بعض الشيء. 

نصائح من أجل تكثيف الشعر

بدلًا من استعمال الوصلات وجعل نفسك عرضة لأضرار وصلات الشعر، قومي باتباع النصائح والإرشادات الآتية والتي قد تساهمك على الحصول على شعر كثيف وصحي:

 

قومي بتدليك فروة رأسك بجل الألوفيرا الطبيعي 1-2 مرة أسبوعيًا، مع الحرص على ترك الجل على الفروة لمدة 30 دقيقة قبل القيام بغسله بالماء والشامبو.

اتبعي حمية غذائية صحية مليئة بالعناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاجها الشعر، مثل: الحديد، والأوميغا 3، والبروتينات.

تناولي بعض المكملات الغذائية التي قد تساهم على تعزيز نمو الشعر وتقويته، مثل مكملات البيوتين.

قومي بتدليك فروة رأسك بانتظام.

 يمكنك قراءه المزيد عن هل ثقب طبلة الأذن خطير: دليلك الشامل

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها