المدونة

عيادات-زراعة-الاسنان.jpg

تعرف على المزيد حول عملية زراعة الأسنان وخصائصها وطرق تنفيذها في عيادات زراعة الاسنان في الخبر , يقدم مركز السعودي المعلومات اللازمة عن  اسعار زراعة الاسنان في الخبر والإجابة على أسئلتك، النصائح بعد زراعة الأسنان.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان في عيادات زراعة الاسنان في الخبر؟

تعد زراعة الأسنان إحدى طرق علاج الأسنان المفقودة، حيث أصبحت مؤخرًا طريقة علاجية متكاملة في طب الأسنان لعلاج الفقد الكامل أو الجزئي للأسنان، ولزراعة الأسنان مزايا عديدة مقارنتا بأطقم الأسنان التقليدية.

وبالتالي، يمكن القول أن العملية التي تجريها عيادات زراعة الاسنان في الخبر هي جذر مصنوع من مواد مناسبة ويتم زراعتها لتوفير الاستقرار والدعم للأطراف الاصطناعية الثابتة والمتحركة بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

اسئلة شائعة تسأل في عيادات زراعة الاسنان في الخبر

مدة الجراحة في عيادات زراعة الاسنان في الخبر 

  • تدوم زراعة الأسنان عادةً من ستة إلى ثمانية أشهر وتتطلب عمليتين جراحيتين.
  • أثناء الجراحة الأولية في عيادات زراعة الاسنان في الخبر، يتم إدخال غرسة أو جذر السن بعناية في التجويف العظمي بدلاً من السن المفقود بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.
  •  بالنسبة للمرضى القلقين، يمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.
  • أثناء التعافي، ينمو عظم الفك حول الزرع ويثبته في مكانه. تستغرق عملية الشفاء هذه عادةً من ثلاثة إلى ستة أشهر، حسب المريض.
  • بعد أن يتم ربط الغرسة بإحكام بالعظم وبدء المرحلة الثانية، سيحدد الجراح أو طبيب الأسنان مكان الغرسة ويضع هيكلًا صغيرًا يسمى الدعامة التي ستكون بمثابة مرساة للأسنان الاصطناعية.
  • يقوم طبيب الأسنان بإنشاء وتركيب سن اصطناعي أو تاج، يأخذ القالب ويرسل النموذج إلى معمل الأسنان، والذي سيقوم بتصنيع الأسنان البديلة وفقًا لمتطلباتك. لا يتطلب الوضع النهائي للسن سوى تاريخ قصير 
  • في بعض الحالات في عيادات زراعة الاسنان في الخبر، أتاح التقدم في تقنية زراعة الأسنان إمكانية إزالة الأسنان ووضع التيجان في زيارة واحدة، مما سهل العملية الجراحية إلى حد كبير بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

ما هي زراعة الأسنان بدون جراحة

كبديل لطريقة الزرع التقليدية بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر، والتي غالبًا ما تتطلب خلعًا، وفترة شفاء، ووضع غرسة ثم فترة شفاء أخرى، أدت الزراعة في نفس اليوم إلى نتائج واعدة جدًا في عيادات زراعة الاسنان في الخبر.

قبل أيام قليلة من خلع السن الطبيعي، يمكن لجراح الأسنان التقاط صور رقمية ثلاثية الأبعاد للأسنان والخلايا المحيطة بها، وهي تسجيلات ستكون بمثابة نموذج أو قالب لسن جديد.

سيتم بعد ذلك نقل هذه السجلات إلى مختبر على أحدث طراز، حيث يمكن إنشاء سن جديد تمامًا في غضون أيام.

هذا الإجراء المبتكر في عيادات زراعة الاسنان في الخبر، المعروف باسم نظام الاستبدال غير الجراحي للأسنان، جعل إجراء الزرع أكثر فعالية من الطريقة التقليدية بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

تعليمات ما بعد اجراء العملية في عيادات زراعة الاسنان في الخبر

يساهم وعي المريض والالتزام بالتعليمات في نجاح العملية إذا تم اتباع النصائح التالية:

 نظافة الفم

في اليوم التالي للعملية، توصي افضل عيادات زراعة الاسنان في الخبر ببدء الشطف بالماء الدافئ والملح (ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ) وسنقوم بالمتابعة الخاصة معك بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

 تجنب التدخين

يوصى بالامتناع عن التدخين لمدة 3 أيام على الأقل بعد الجراحة، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالعدوى وقد يبطئ الشفاء.

 الحد من النشاط البدني

قلل من النشاط البدني خلال أول 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة في عيادات زراعة الاسنان في الخبر. يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط النزيف وعدم الراحة بعد الجراحة.

 

التغذية بعد الخروج من عيادات زراعة الاسنان في الخبر

يمكنك البدء بالأطعمة اللينة بعد الخروج من افضل عيادات زراعة الاسنان في الخبر بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر، مثل البطاطس المهروسة، والمعكرونة، والجبن، أو العجة، حتى يزول تأثير المخدر الموضعي.

يمكنك العودة إلى نظامك الغذائي الطبيعي بمجرد زوال تأثير التخدير وعودة الشعور ؛ ومع ذلك، يفضل عدم محاولة المضغ مباشرة في مواقع الزرع.

أسئلة عامة حول جراحة زراعة الاسنان

  • زراعة الأسنان مؤلمة ؟

في معظم الحالات في عيادات زراعة الاسنان في الخبر ، تسبب عملية زراعة الأسنان نفسها ألمًا بسيطًا جدًا للمريض ، ولكن بعد زوال تأثير المخدر ، غالبًا ما يعاني المرضى من بعض الانزعاج ، والذي يختلف بالطبع من مريض لآخر حسب مستوى تحمل الألم والصعوبة. معالجة بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

  • كم الوقت الذي يستغرقه الألم بعد الجراحة في عيادات زراعة الاسنان في الخبر؟

قد تشعر عادة ببعض الألم وعدم الراحة لمدة 10 أيام بعد الجراحة ، لكن طبيب أسنانك سيصف لك مسكنات للألم. سيكون هناك أيضًا تورم سيختفي في حوالي 3-5 أيام. تسبب زراعة الأسنان الألم ولكن لمدة أسبوع إلى 10 أيام على الأكثر بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.

  • من الممكن زراعة الأسنان لدى مريض السكري ؟

يعتبر معدل فشل زراعة الأسنان عند مرضى السكر مرتفعًا جدًا لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني يمكن أن يستغرقوا وقتًا طويلاً للشفاء من الجرح الجراحي للزرع ، كما أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

  • خطوات زراعة في عيادات زراعة الاسنان في الخبر

عند تركيب زراعة الأسنان يقوم أطباء الأسنان بالخطوات التالية: 

  • الاستشارة في عيادات زراعة الاسنان في الخبر واجراء الفحوصات اللازمة. 
  • شق جراحي لفتح اللثة وكشف العظام. ثقوب عميقة في العظم حيث سيتم إدخال الغرسة السنية. ربط الضمادة بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر.
  • هل يوجد ما يسمى بزراعة الأسنان الفورية ؟

زرع الأسنان الفوري أو الزرع ليوم واحد بطريقة بسيطة بافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر ، هذا النوع من زراعة الأسنان يهدف إلى تثبيت الأسنان في نفس يوم الزرع ، وبالتالي إراحة المريض من إحراج الأسنان المفقودة.

  • خياطة زراعة الأسنان

ستذوب الغرز المستخدمة في الجراحة في عيادات زراعة الاسنان في الخبرما لم يُذكر خلاف ذلك وستسقط من تلقاء نفسها. يحدث هذا عادة في الأسبوع الأول بعد الجراحة، ولكن يمكن أن يستمر من 4 إلى 10 أيام.

شاهد ايضا تبييض الاسنان بالفينيرلدينا

افضل عيادات زراعة الأسنان في الخبر 

عيادات المركز السعودي السويسري تعد افضل عيادات زراعة الاسنان في الخبر و بالمملكة العربية السعودية 

يقدم المركز السعودي السويسري العديد من الخدمات المميزة بأفضل التقنيات الحديثة وبافضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر

تحتوي عيادات زراعة الاسنان في الخبر السعودي السويسري العديد من الخبرات والكوادر في مجال الأسنان الذين لديهم سجلات من العمليات الناجحة الضخمة .

 يحافظ المركز السعودي السويسري على  العامل النفسي لدى المرضى باحتوائه على طاقم تمريض متميز بتعامل مع المرضى بأفضل سلوك يشعر المريض بالراحة والأمان لذلك تعد عيادات المركز السعودي السويسري افضل عيادات الأسنان  في  الخبر.

اسعار زراعة الاسنان في الخبر

تختلف اسعار زراعة الاسنان في الخبر وتكلفة  عملية زراعة الأسنان في عيادات زراعة الاسنان في الخبر باختلاف عدة عوامل :-

  • حالة المريض 
  • كم سن سيزرع 
  • نوع الأسنان المزروعة  تؤثر علي اسعار زراعة الاسنان في الخبر
  • نوع الإجراء المتخذ 

لا داعي للقلق ففي عيادات المركز السعودي السويسري نقدم لكم افضل اسعار زراعة الاسنان في الخبر والعروض التي تناسب حالتك, فبادر بالحجز الأن ..


افضل-عيادة-اسنان-في-الخبر.jpg

توفر افضل عيادة اسنان في الخبر المركز السعودي السويسري  رعاية مناسبة للبالغين والأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية أسنان متخصصة. اعتمادًا على احتياجات كل شخص ، يمكن أن تشمل الرعاية تخصصًا واحدًا أو أكثر (رعاية متعددة التخصصات ، تُعرف أيضًا باسم الرعاية متعددة التخصصات).

يقدم قسم طب الأسنان المتخصص  نظافة الفم وأطقم الأسنان وأورام الأسنان وآلام الفم والوجه وعلاج المفصل الفكي الصدغي وجراحة تقويم الأسنان وجراحة عظام الوجه وكذلك أمراض وجراحة اللثة تحت اشراف افضل دكتور اسنان في الخبر ذو خبرات كبيرة والذي عالج عدد هائل من كافة الحالات ومشاكل الفم.

صحة الأسنان ونظافتها لدي افضل افضل مركز اسنان في الخبر

يدعم في افضل عيادة اسنان في الخبر أخصائيين صحة الأسنان المرخصون ممارسة طب الأسنان ويقدمون الرعاية بانتظام للمرضى ذوي الإحتياجات المختلفة في مجموعة متنوعة من المجالات ، بما في ذلك أمراض اللثة والأطراف الصناعية وتقويم الأسنان. هذا بالإضافة إلى بعض التخصصات الطبية في افضل مركز اسنان في الخبر مثل علاج الأورام بالإشعاع ، وطب الأورام ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وزراعة الأعضاء ، وجراحة العظام. يشارك افضل دكتور اسنان في الخبر صحة الأسنان أيضًا في البحث والتدريس.

بدائل الفك العلوي وأورام الأسنان من افضل دكتور اسنان في الخبر

تهدف الأطراف الاصطناعية للفك العلوي إلى إعادة بناء الفكين العلوي والسفلي ، بالإضافة إلى تشريح الوجه للمرضى الذين قد يصابون بالسرطان أو التشوهات الخلقية أو الصدمات في هذه المناطق. وهي تنطوي على إصلاح أو استبدال هياكل الرأس والرقبة ، أو كليهما ، بأطراف اصطناعية قد يتم أو لا تتم إزالتها بشكل منتظم أو انتقائي.

يعمل افضل دكتور اسنان في الخبر الأطراف الاصطناعية وأطباء أورام الأسنان في فرق مع العديد من المتخصصين الآخرين ، بما في ذلك ، على سبيل المثال لا الحصر ، اختصاصيين إعادة تأهيل العظام ، وجراحة الفم والوجه والفكين ، والجراحة التجميلية وعلاج الأورام بالإشعاع ، وعلم الأورام. نحن افضل مركز اسنان في الخبر تقدم رعاية المرضى باستخدام أحدث التقنيات.

علاج ألم في الفم والوجه في افضل عيادة اسنان الخبر

يساعد افضل دكتور اسنان في الخبر فى عيادات المركز السعودي السويسري  تشخيص مجموعة كاملة من آلام الفم والوجه المزمنة ، بما في ذلك حالات الاعتلال العصبي المعقدة وخلل المفصل الفكي الصدغي. تتكون هذه الخدمة متعددة التخصصات من التعاون السريري الوثيق مع المتخصصين في مجالات جراحة الوجه والفكين وطب الأعصاب والأمراض الجلدية والفم وعلم النفس وعلاج الألم وإعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وطب الألم.

يتم تصنيف المرضى في افضل عيادة اسنان في الخبر حسب الصعوبة ويتم تحويلهم إما إلى عيادة الألم أو وحدة طب الأسنان المتخصصة. يتم فحص المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية للمفصل الصدغي من قبل استشاريين لجراحة الوجه والفكين في افضل مركز اسنان في الخبر ، وكذلك الألم في الفم والوجه.

 

افضل دكتور اسنان في الخبر يسوي جراحة تقويم وجراحة عظام الوجه

تقويم الأسنان وجراحة تقويم الوجه هو فرع من فروع طب الأسنان متخصص في تشخيص وعلاج والوقاية من تشوهات وتشوهات الأسنان والوجه. وهذا يتطلب متخصصين يقومون بتصميم الأجهزة التصحيحية واستخدامها والتحكم فيها بشكل احترافي ، بما في ذلك الأقواس، من أجل محاذاة الأسنان والشفاه والفكين بشكل صحيح وصحيح ، فضلاً عن تحقيق التوازن العام للوجه.

يعمل افضل دكتور اسنان في الخبر تقويم الأسنان وجراحي تقويم الوجه مع افضل مركز اسنان في الخبر السعودي السويسري لتوفير وتنسيق رعاية تقويم الأسنان لحالات الجمجمة والوجه المعقدة.

علاج اللثة في افضل عيادة اسنان في الخبر 

أطباء الأسنان في افضل عيادة اسنان في الخبر هم أطباء أسنان متخصصون في الوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض التي تصيب اللثة والعظام والأسنان المحيطة والأنسجة المخاطية للفم وتركيب الأسنان المزروعة وصيانتها وترميم العظام المحيطة بالأسنان وإدارة الأنسجة الرخوة الجمالية للأسنان وزراعة الأسنان. أطباء اللثة في افضل مركز اسنان في الخبر المركز السعودي السويسري . إن افضل دكتور اسنان في الخبر يقدم اقوي رعاية للمرضي ويشاركون بنشاط في الأبحاث المتعلقة بتجديد وترميم العظام الموجودة حول الأسنان المزروعة.

افضل عيادة اسنان في الخبر تسوي أطقم الأسنان

ترتبط أطقم الأسنان بالتشخيص وتخطيط العلاج وإعادة التأهيل في افضل عيادة اسنان في الخبر ، فضلاً عن الحفاظ على وظيفة الفم والراحة والمظهر والصحة شاهدوا ايضا افضل عروض تبييض الاسنان.


التهاب-الوجه.jpg

يتمتع بعض الأفراد باحمرار وتوهج طبيعي في الوجه، وهو أمر جيد، ولكن في حالة كان الاحمرار غير طبيعي فإنه قد يدل على وجود التهابات في والبشرة قد تحتاج العلاج.

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب فى التهاب الوجه واحمراره، وأبرزها:

1- التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

هي حالة جلدية منتشرة تسبب طفح جلدي أحمر، وغالبًا ما تحصل على بشرة الوجه، وقد يتعلق التهاب الجلد الدهني بارتفاع مستويات الدهون في البشرة، ويرفع من فرص ظهور حب الشباب.

يحتاج التهاب الجلد الدهني متابعة مع الطبيب للمساهمة في تقليل نسبة الدهون على سطح البشرة واستعمال المستحضرات الموضعية لعلاج الأزمة، كما يجب الاستمرار على تنظيف البشرة لتخفيف نسبة الدهون.

2- العد الوردي

مرض جلدي منتشر يتسبب فى احمرار الجلد وظهور الأوعية الدموية في الوجه، وقد يسبب بروز بثور صغيرة وحمراء قد تحتوي على صديد.

يعتمد علاج العد الوردي على نوعه وحالة المريض، حيث يمكن أن يصف الطبيب أدوية تساهم على تقليل الإحمرار، كما يجب الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تضاعف الإلتهاب مثل التعرض لأشعة الشمس أو استعمال مواد تنظيف تحتوي على مركبات كيميائية وعطور.

 

 

3- رد فعل تحسسي

يحدث رد الفعل التحسسي أو التماسي عند القيام بملامسة الجلد لشيء يسبب تهيجه والتهابه، مثل استعمال صابون يحتوي على مواد مهيجة أو مستحضرات بشرة تحتوي على مركبات كيميائية ضارة.

ولتجنب هذه المشكلة، يجب الإبتعاد عن هذه المواد الضارة والقيام باستعمال مستحضرات البشرة المصنوعة من مواد طبيعية، وسوف تتلاشى الأعراض من ذات نفسها عند الأبتعاد عن ملامسة هذه المواد المهيجة للجلد.

4- استعمال بعض الأدوية والكريمات

تتسبب بعض الأدوية وكريمات البشرة في التهابات الجلد، ويكون رد الفعل شبيه بحروق الشمس، مثل القيام باستعمال كريم الهيدروكورتيزون الستيرويدي، لمدة أطول من المدة التي يحددها الطبيب.

وفي هذه الحالة، يجب القيام بالذهاب إلى الطبيب لتحديد العلاج الملائم، كما يجب الإلتزام بتعليمات الطبيب  لتجنب المزيد من الالتهاب والاحمرار.

5- الأكزيما

تعتبر الأكزيما من الأزمات الجلدية التي تظهر على شكل طفح جلدي، ويمكن أن يظهر هذا الطفح في الوجه، ويسبب الإحساس بالحكة.

وتحتاج الأكزيما إلى القيام بمتابعة مع الطبيب لتحديد العلاج الملائم، كما يجب الالتزام بنمط الحياة الصحي لتقليل أعراضها، وقد تدوم الأزمة لسنوات طويلة.

 

6- الصدفية

هي حالة تجعل الجسم يقوم بصنع خلايا جلدية حديثة في أيام بدلاً من أسابيع. عندما تتجمع هذه الخلايا على سطح الجلد، قد تسبب بقع في الجلد، ويمكن أن تقوم بالظهور على الوجه.

وفي حالة الإصابة بالصدفية، يجب القيام باستشارة طبيب الجلدية من أجل وضع خطة علاجية ملائمة للحالة، حيث تتطلب المشكلة بعض الأدوية والمستحضرات التي يتم وضعها على مناطق الإصابة، وقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الضوئي.

7- الهربس النطاقي

هي عدوى فيروسية تسبب ظهور طفح جلدي مؤلم، ويمكن أن يظهر هذا النوع من الهربس في أماكن متنوعة من الجسم ومنها الوجه.

ولعلاج الهربس النطاقي، يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للفيروسات التي تساهم في تقليل الطفح الجلدي.

8- جفاف الجلد

يتسبب جفاف الجلد إلى التهابه وتهيجه والأحساس بالحكة، مما يضاعف من تضخم الأزمة، وتضاعف فرص الإصابة بجفاف الجلد في الشتاء، وكذلك في حالة قلة شرب الماء.

و لتجنب هذه الأزمة، ينصح بالإفراط من تناول الماء والعناية بترطيب البشرة من خلال المستحضرات المرطبة الملائمة لنوع البشرة.

 


مرض-السنط-في-الجلد.jpg

يعد السنط من الأمراض الجلدية المنتشرة، وهو عبارة عن بروز زائد أو نمو في الجلد يحدث بسبب الإصابة بفيروس، ويتسبب فى الإحساس بالحكة، ويمكن أن يظهر في مختلف أماكن الجسم، وخصوصا اليدين والقدمين.

أسباب السنط

تتعدد أسباب ظهور السنط في الجلد لتشمل:

  • ملامسة شخص مصاب: فهو مرض جلدي معدي يسهل انتقاله من شخص لآخر بمجرد تلامسهما وكذلك عن طريق التنفس.
  • إستعمال أدوات شخص آخر: وهذا أيضاً يسهل القيام بإنتقال الفيروس وظهور الزوائد الجلدية البارزة، وبالتحديد أدوات الحلاقة والمناشف.
  • التلوث الناجم عن مسبح الماء: فيمكن أيضاً أن تنتقل الإصابة من مسبح الماء الملوث بالفيروس الذي يؤدي إلى السنط.
  • رذاذ الحيوانات: وبالتحديد الخيل، فعندما يقوم بإخراج الرذاذ من فمه وينتقل لجسم الشخص، فإنه قد يتسبب فى ظهور السنط.
  • العلاقة الحميمة: في حالة ظهور السنط بالمنطقة التناسلية سواء عند الرجال أو النساء، فإنه سرعان ما يقوم بالأنتقال إلى الطرف الآخر بعد القيام بممارسة العلاقة الحميمة.

أعراض السنط

ويمكن التعرف على الإصابة بمشكلة السنط الجلدية عن طريق بعض الأمور، وهي:

  • ظهور الزوائد الجلدية: وتكون بسطح خشن ودائري أو متلو، ويمكن أن يكون لونه منعطف للاصفرار أو البني أو الدرجات الغامقة.
  • انتشاره في الجلد: فهو مرض سريع الشيوع على الجلد، ويمكن ملاحظة تكرره في أماكن كثيرا جنباً إلى جنب.

واحيانا ما يظهر السنط على اليدين أو القدمين، وبالتحديد في باطن القدم أو بين الأصابع وكذلك بالقرب من الأظافر.

  • ليست مؤلمة: لا يعد السنط من الأمراض الجلدية المؤلمة، ولذلك فلا يشترط أن يكون هناك إحساس بالألم عند ظهوره.
  • حكة جلدية: وتعد الحكة من أبرز أعراض السنط، فما يظهر في الجلد، حتى يشعر الشخص بغاية حادة في فرك المنطقة المصابة.

نصائح لتجنب الإصابة بالسنط

هناك مجموعة من النصائح التي تساهم في الوقاية من الإصابة بالسنط، وتتمثل في:

  • عدم المشي بأقدام حافية: وبالتحديد على الأسطح الرطبة أو الدافئة، والحرص على القيام بإرتداء الأحذية حتى خلال التواجد حول برك السباحة، فإرتداء الحذاء الصيفي سوف يضمن الوقاية من انتقال الفيروس إلى الجلد.
  • الحفاظ على جفاف القدمين: فترتفع فرص الإصابة بالسنط في حالات التعرق، ولذلك يجب أن تكون القدم نظيفة وجافة.
  • العناية بالنظافة الشخصية: وتطهير الجسم جيداً وبالتحديد بعد التواجد في أماكن ملوثة حتى يتم القضاء على الفيروس قبل ظهور الزوائد الجلدية.

وكذلك يجب القيام بغسل اليدين جيداً كلما أتيحت لك الفرصة، ويفضل أخذ مطهر اليد في حقيبتك أينما ذهبت.

  • استعمال الأدوات الشخصية: وعدم اللجوء لأدوات الآخرين التي يمكن أن تنقل المرض، والحفاظ على نظافة وتعقيم الأدوات الشخصية بإستمرار.
  • عدم الإقتراب من الحيوانات: لأنه يمكن أن يخرج منها رذاذ يسبب هذه العدوى الفيروسية، ولذلك يجب القيام بأخذ الاحتياط عند التعامل مع الحيوانات المختلفة.

علاج السنط في الجلد

وفقاً لنوع السنط ومدى شيوعه، يقوم الطبيب بتحديد العلاج الملائم، ويكون العلاج بإحدى هذه الطرق:

  • استعمال علاج موضعي: في الحالات البسيطة، يصف الطبيب مادة طبية يتم وضعها على أماكن السنط للقضاء عليه.

ولكن يجب تطبيق هذه المادة بحرص حتى لا تؤدي إلى أذى للجلد المحيط بها.

  • اللصقات الطبية: وتحتوي هذه اللصقات على مركبات خاصة بالتخلص من السنط، ومع القيام بتكرار استعمالها بناء على تعليمات الطبيب، سوف تقوم الزوائد الجلدية في السقوط.
  • تجميد الزوائد الجلدية: فيمكن أن يستعمل الطبيب سائل النيتروجين إثناء جلسات علاجية حتى تتلاشى هذه الزوائد.
  • الكي الكهربائي: من أبرز التقنيات المنتشرة لعلاج السنط، حيث يقوم الطبيب بكي هذه الزوائد كهربائياً بعد القيام بتخدير المريض موضعياً.
  • الليزر: ويعد من أحدث التقنيات وأكثرها فعالية في علاج السنط الجلدي، كما أنه أقل ألماً من الطرق الأخرى.

 


التهاب-الجلد.jpg

التهاب الجلد

 التهاب الجلد هو عبارة عن مصطلح عام يصف تهيّج الجلد، وهو حالة منتشرة لها الكثير من الأسباب والأنواع، وعادةً ما تنطوي أعراضها على حكّة حادة وجفاف الجلد أو طفح جلدي على الجلد المتورّم، كما يمكن أن يتسبب في ظهور تقرّحات أو قشور على سطح الجلد، ولا يعتبر التهاب الجلد من الأمراض المعدية، ولكن يمكن أن تكون أعراضه مزعجة جدًا ومحرجة في شكلها، ومن أهم الخطوات التي تساهم في تقليل تلك الأعراض هي إبقاء الجلد لين قدر الإمكان، وهناك أساليب أخرى للعلاج سوف يتم الحديث عنها في هذا المقال، والذي سيناقش أيضًا أعراض التهاب الجلد.

 

أنواع التهاب الجلد

 قبل الحديث عن أعراض التهاب الجلد من المهم القيام بالحديث عن أنواع هذه الحالة الالتهابية، وهناك الكثير من أنواع التهاب الجلد التي يمكن أن تصيب أكبر عضو في جسم الإنسان وتتسبب فى ظهور أعراض مزعجة، 

 

التهاب الجلد التأتبي

 التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما هو مرض جلدي منتشر بصورة كبيرة، يصيب نسبة ضخمة من سكان العالم، وهو نوع محدد من فرط الحساسية الذي يتعلق بالربو والحساسية المستنشقة -أو حمى القش- والتهاب الجلد الدائم من وقت طويل، كما يضطرب التهاب الجلد التأتبي بالعامل الوراثي، إذ يوجد مكوّن وراثي معروف للمرض، والذي يكون أكثر انتشارا في الأسر المتأثرة، ويقوم الأطباء بتشخيص هذه الحالة إلى الشكل والتوزيع المثالى للطفح الجلدي في المريض الذي لديه تاريخ شخصي أو عائلي من الربو أو حمى القش.

 

 التهاب الجلد التماسي 

التهاب الجلد التماسي وهو حالة أخرى من حالات التهاب الجلد، والذي يمكن أن يصاب به الشخص إذا تعرّضت بشرته لمادة ما تقوم بتهيجها أو تسبب الحساسية، ويمكن أن ينتج التهاب الجلد التماسي عند لمس أو الإقتراب من الكثير من المواد الكيميائية الطبيعية والاصطناعية، وله أعراض مميزة قد تتلاشى من تلقاء نفسها بزوال المواد المؤدية للحساسية أو المهيجات.

 

أعراض التهاب الجلد التماسي

يمكن للمواد المؤدية للحساسية أن تتلف الطبقة الدهنية الواقية على سطح الجلد وتتسبب في التهاب الجلد التماسي، وهو النوع الأكثر انتشارا بين الأفراد الذين يعملون بانتظام مع المواد الكيميائية القوية، مثل عمال المطاعم والصيانة والمواد الكيميائية، وتكون أعراضه على النحو الآتي:

1- احمرار الجلد. 

2- ظهور البثور غير المعدية.

3- الحكّة الشديدة. 

4- تورّم العينين والوجه والمناطق التناسلية.

5- قرحات مؤلمة في الحالات الحادة.

 

أعراض التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما

 يجب معرفة أعراض وأسباب التهاب الجلد التأتبي أو الإكزيما من أجل تحديد العلاج الملائم، ومن مميزاته أنّه يمكن أن يزداد عندما يتلامس الجلد مع المواد المهيجة مثل الصابون القاسي ، وتكون أعراض التهاب الجلد التأتبي عند الرضع كالآتي:

1- بروز بقع حمراء جافة وحاكّة جداً.

2- طفح جلدي على الخدين، والذي يبدأ في كثير من الأحيان في عمر 2 – 6 أشهر.

3- ازدياد الطفح عند القيام بخدشه.

 بينما يكون الطفح الجلدي في مرحلة المراهقة والبلوغ المبكر على النحو الآتي:

1- طفح جلدي منتشر على تجاعيد اليدين والمرفقين والمعصمين والركبتين، وغالبا على القدمين والكاحلين والرقبة.

2- طفح جلدي جاف متقشّر ورمادي. 

3- يصبح الجلد سميكًا.

4- قد ينزف الطفح ويقشر بعد الخدش.

علاج التهاب الجلد

 يتغير علاج هذا المرض الجلدي بتغير أعراض التهاب الجلد، وقد يكمن العلاج في الامتناع عن المواد المؤدية للحساسية والمهيجات كما في حالة التهاب الجلد التماسي، ويجب العناية على الجلد لين قدر المستطاع ويتضمن علاج التهاب الجلد واحدًا أو أكثر من العلاجات الآتية:

1- يمكن تطبيق الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد على أماكن الجلد المصابة.

2- تطبيق بعض الكريمات أو المراهم التي تؤثر على الجهاز المناعي أو مثبطات الكالسينورين، على الجلد المصاب بالتهاب الجلد.

3- يمكن القيام باستعمال العلاج الضوئي، أي يمكن تعريض المنطقة المصابة لكميات موزونة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي.

4- قد ينصح الطبيب باستعمال الستيرويدات القشرية الفموية، أو التي تمنح من خلال الحقن للحالات الحادة.


حكة-الجلد.jpg

من الممكن للحكة المزعجة والمزمنة أن تنم عن وجود مرض خطير أو جاد يجب التعامل معه فورًا، ومن الممكن كذلك أن تؤدي الحكة المستمرة للجلد بجروح وتقرحات.

أسباب حكة الجلد

تتعلق حكة الجلد المزعجة بالكثير من الأسباب، منها:

1- خلل في الأعصاب

قد يصاب الجهاز العصبي بخلل يجعله يبعث رسائل عصبية خاطئة للخلايا الموجودة في طبقات الجلد، مسببًا احساس بحكة الجلد.

قد ينتج ضرر الأعصاب نتيجة الإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • حزام النار.
  • التصلب اللويحي.
  • ورم في الدماغ.
  • تلف الأعصاب.

2- أمراض الكلى والكبد

مع أن هذا الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أن حكة الجلد الناجمة عن الإصابة بأمراض في الكلى أمر حقيقي، وتظهر أحيانا في مساحات واسعة في الجسم وتضاعف سوءًا في الليل.

يرجع السبب إلى أن أمراض الكلى تخفف من إمكانية الكليتين على القيام بطرد السموم من الجسم، ما قد يتسبب فى تجمع بعضها أسفل الجلد، وبالتالي تظهر حكة الجلد المزعجة.

أما بالنسبة للكبد فإن الأمر هو ذاته، إذ أن الكبد يلعب دورًا هامًا في إخراج السموم  من الجسم وأي خلل فيه قد يؤدي إلى تجمع السموم في الجسم واسفل الجلد.

3- مرض السكري

إن الإصابة بمرض السكري يؤدي إلى  أعراض مثل تنميل الجسم والأطراف وحكة الجلد. وقد تؤدي الإصابة بالسكري بتطور أمراض جلدية والتهابات فطرية كثيرة .

4- مرض السرطان

يكون السرطان أحد أسباب حكة الجلد في حالات نادرة، بالتحديد سرطان الدم أو سرطان البنكرياس.

5- أمراض جلدية مختلفة

بطبيعة الحال قد تكون حكة الجلد ناجمة عن الإصابة بأمراض جلدية محددة، مثل:

  • التهاب الجلد التماسي العادي أو الناجم عن الحساسية.
  • الصدفية.
  • داء المبيضات.
  • قدم الرياضي.
  • طفح الحفاض.
  • الأكزيما.
  • حكة جوك.
  • الجرب.
  • الحصبة.
  • الجدري.

6- أسباب نفسية

عادًة ما يتم التفكير باللجوء للتشخيص النفسي في حال تم استبعاد كل الأسباب الجسدية لحكة الجلد، فقد يكون الأمر وهمًا سببته الإصابة بحالات وأمراض نفسية معينة، مثل:

  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • الهوس.
  • الذهان.
  • هوس نتف الشعر.

7- أمراض وحالات أخرى

في بعض الحالات النادرة، تكون أسباب حكة الجلد الإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • إزمات الغدة الدرقية.
  • الإيدز.
  • نقص الحديد.

أسباب أخرى لحكة الجلد

من أسباب حكة الجلد الغير مثيرة للقلق:

1- جفاف البشرة

إذا كانت البشرة جافة بصورة جادة فإن هذا قد يسبب حكة الجلد. وقد تتسبب أمور كثيرة في جفاف الجلد، مثل:

  • جفاف الجلد الطبيعي الذي يحدث في الشتاء مع الجو البارد.
  • الشيخوخة والتقدم في السن.
  • عدم القيام باستعمال المرطبات كما يجب.

2- استعمال أدوية وعلاجات معينة

يعد تناول أدوية معينة أو الخضوع لعلاجات خاصة من أسباب حكة الجلد، فتظهر مع الحكة أعراض أخرى، مثل طفح جلدي شبيه بالأكزيما. ومن هذه الأدوية والعلاجات:

  • بعض أنواع المضادات الحيوية بالتحديد تلك التي تحتوي على البنسلين.
  • بعض أنواع مسكنات الألم.
  • أنواع محددة من أدوية ضغط الدم.
  • بعض الأدوية المستعملة لعلاج اضطرابات نبض القلب.
  • عملية غسيل الكلى.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • الاستروجين.

3- الحساسية

هناك أنواع كثيرة للحساسية، فمثلًا هناك حساسية الطعام التي قد تؤدي إلى حكة الجلد مع احمرار وطفح أو حتى عطس وتورم في العيون وغيرها من الأعراض التي يحفزها تناول أنواع محددة من الأطعمة.

من اكثر الأطعمة شيوعا التي قد تثير رد فعل تحسسي في الجسم: الحليب البقري، البيض، الفستق، السمك، المكسرات بأنواعها، القمح والصويا.

وهناك مواد محددة قد تؤدي ملامستها رد فعل تحسسي، مثل أنواع كثيرة من الصابون والمواد المنظفة.

 


أكزيما-الدوالي.jpg

أكزيما الدوالي (Varicose eczema) هي مشكلة جلدية تعتبر نوعًا من الأنواع المختلفة لمرض الأكزيما، وأحيانا ما تصيب الساقين بصورة خاصة.

تعرف هذه الحالة بأسماء كثيرة أخرى، مثل: التهاب الجلد الركودي، والتهاب الجلد الجذبي.

ما هي حالة أكزيما الدوالي؟

تظهر أكزيما الدوالي عادة في الأطراف السفلية بسبب وجود مشكلة ما في الأوعية الدموية يؤثر على اندفاع الدم في هذه الأوعية ويوقفه، مثل ضعف الدورة الدموية والقصور الوريدي.

مع الوقت قد يتسبب هذا النوع من المشكلات الصحية بارتفاع الضغط داخل هذه الأوعية وفي محيطها وبالتالي بدء تسرب كميات قليلة من الدم والسوائل من داخل هذه الأوعية إلى خارجها.

نظرًا لأن تسرب السوائل الحاصل غالبًا ما ينشأ في منطقة قريبة من سطح الجلد، قد يتسبب هذا فى ظهور التهاب ورد فعل معين في الجلد من الممكن أن يتحول لأكزيما، فتزداد متانة الجلد ويختلف لونه بصورة تدريجية، كما من الممكن أن يبدأ الجلد بالتشقق كذلك مسببًا الإصابة بتقرحات. 

أسباب أكزيما الدوالي

عادة ما تظهر هذه المشكلة الجلدية بسبب ارتفاع الضغط في داخل الأوعية الدموية الموجودة في الساقين.

هذا الضغط المرتفع يحدث عادةً بسبب إصابة الصمامات الصغيرة الموجودة في داخل الأوعية الدموية بخلل أو بضعف ما قد يمنع عملها ويجعلها غير قادرة على مقاومة تأثير الجاذبية ودفع الدم ليصعد من الساقين مكملًا طريقه إلى النصف العلوي من الجسم كالمعتاد، ونتيجة هذا الخلل تبدأ الدماء بالتراجع إلى الخلف.

بسبب الخلل المذكور أعلاه يبدأ الدم بالتجمع في منطقة الساقين ومع ارتفاع الضغط في داخل الأوعية الدموية قد يبدأ الدم وبعض السوائل الأخرى بالتسرب بصورة تدريجية إلى الأنسجة المحيطة بهذه الأوعية، مما يتسبب فى تورم الساقين في حالة تعرف بالقصور الوريدي.

أعراض أكزيما الدوالي

هذه أبرز الأعراض التي قد تقوم بالظهور على الشخص المصاب بأكزيما الدوالي:

  • تورم في منطقة الكاحل قد تقل قوته خلال النوم ليلًا ليعاود الظهور صباحًا في اليوم التالي. 
  • ظهور عروق الدوالي في الساقين، وهي أوعية دموية تتميز بأنها: غامقة اللون وتميل للون البنفسجي، وبارزة، وذات شكل متداخل. 
  • تغيرات في شكل الجلد، مثل: تغير لون الجلد إلى اللون البني أو الأصفر، وتزايد سمك الجلد خصوصا في محيط الكاحلين والساق عمومًا. 
  • ظهور تقرحات جلدية قد تتضمن ما يأتي: قشور، وقيح. 
  • الاحساس بثقل في الساقين، لا سيما عند الوقوف والجلوس. 
  • تساقط شعر الساقين. 
  • أعراض أخرى، مثل: الحكة، والألم، وآثار صغيرة بيضاء اللون في بعض الحالات.

علاج أكزيما الدوالي

قد تساهم بعض الأساليب العلاجية على تقليل قوة الأعراض المصاحبة لأكزيما الدوالي، وهذه بعض الخيارات العلاجية المتاحة:

  • استعمال بعض أنواع الأدوية التي قد تساهم على تسكين الألم ومكافحة الالتهابات وبعض الأزمات الجلدية التي قد تسببها أكزيما الدوالي، مثل الأدوية الاتية: الستيرويدات القشرية، ومثبطات الكالسينورين الموضعية، والمضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين.
  • استعمال ضمادات معينة لتسريع شفاء التقرحات الجلدية في حال ظهورها.
  • تطبيق بعض المراهم موضعيًا على الجلد لترطيب الجلد وتقليل شدة جفافه.
  • ارتداء الجوارب أو الضمادات الضاغطة لتقليل التورم.
  • رفع القدمين لمستوى أعلى من مستوى القلب والحفاظ عليها في هذه الوضعية لمدة 15 دقيقة متواصلة كل ساعتين.
  • الخضوع لعمليات جراحية متنوعة تبعًا لحاجة الحالة، مثل: الجراحة لاستئصال بعض الأوعية الدموية المتقرحة أو المثيرة للألم.

مضاعفات أكزيما الدوالي

هذه بعض المضاعفات المحتملة التي قد تحدث عند الشخص المصاب بأكزيما الدوالي:

  • الأكزيما الثانوية، إذ قد تنتشر الأكزيما المصاحبة للحالة إلى مناطق متنوعة من الجسم.
  • التهاب الهلل، وهو نوع من الالتهابات قد يؤدي إلى احمرار وتورم وألم وحمى.
  • الأرجية التماسية، قد يحدث هذا النوع من المضاعفات بسبب القيام بأستعمال أحد الكريمات أو المراهم المخصصة لتقليل شدة أعراض أكزيما الدوالي.

 


الطفح-الجلدي.jpg

إن الطفح الجلدي عبارة عن مكان في الجلد مصاب بالالتهاب والتهيج.

إن أغلب الاشخاص معرضون للإصابة بالطفح الجلدي في مرحلة معينة في حياتهم، وفي أغلب الحالات لا يشكل الطفح خطرًا على الحياة، وإنما يكون حالة عابرة.

أعراض الطفح الجلدي

قد يحدث الطفح في أي منطقة في الجسم. قد يكون الطفح الجلدي موضعيًّا أو منتشرا في كل الجسم. تجدر الإشارة إلى أن الطفح الجلدي الذي يكون متفشيًا في كل الجسم، واحيانا ما يكون بسبب عدوى فيروسية أو لرد فعل تحسسي (Allergic reaction).

توجد هناك أنواع من الطفح الجلدي تحدث بصورة غير متوقعة، وتكون على الأغلب ناتجة عن رد فعل تحسسي، وهناك أنواع من الطفح الجلدي تظهر بصورة تدريجية  بسبب التعرض التدريجي لمواد مهيجة.

العلامات الرئيسية التي قد تظهر عند ظهور الطفح الجلدي:

  • تشققات في الجلد
  • جفاف الجلد
  • ظهور قشور في منطقة الطفح الجلدي
  • تورم الجلد
  • حرارة موضعية
  • إخراج سوائل في منطقة الطفح الجلدي

من الجدير بالذكر أن الحكة، التعرض للحرارة وللرطوبة تضاعف حالة الطفح الجلدي سوءًا.

الأسباب المنتشرة للطفح الجلدي:

  • عدوى جرثومية .
  • أعراض جانبية لأدوية متنوعة.
  • تآكل زائد بالجلد (بسبب القيام بنشاط يتطلب مجهودًا خلال ارتداء ثياب غير مناسبة .. الخ).
  • عدوى فطرية (أرجل الرياضيين، عدوى فطرية تنتقل من خلال القطط والكلاب).
  • لسع الحشرات (القراد، البق، العناكب والبعوض).
  • عدوى طفيلية (الجَرَب – Scabies).

أمراض تسبب الطفح الجلدي

من الأمراض التي بإمكانها أن تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي:

  • حَبُّ الشباب (Acne)- احيانا ما يظهر في منطقة الوجه، العنق والظهر.
  • الذئبة الحُمامِيًّة (Systemic lupus erthematosus)-  طفح جلدي على هيئة فراشة في منطقة الخدين وأعلى جسر الأنف.
  • الصَّدَفِيَّة (Psoriasis)- مناطق محددة ذات حدود واضحة تغطيها قشور تسمى لُوَيْحات (Plaques).

مضاعفات الطفح الجلدي

هناك حالات يجب فيها التوجه لاستشارة الطبيب:

  • عدم تفاعل الطفح للعلاجات البيتية (الحفاظ على النظافة، الغسل، والمراهم المهدئة).
  • عند القيام بأنتشار الطفح في أجزاء كبيرة من الجسم وظهوره في أماكن مثل: الأُربيَّة (Groin)، العينين والقدمين).
  • عند ظهور علامات لعدوى موضعية: احمرار، انتفاخ، ألم عند القيام بلمس المنطقة وحرارة موضعية.
  • إذا تم الاقتناع بحدوث الطفح الجلدي نتيجة القيام بتناول دواء جديد أو التعرض للسعة/ لدغة حيوانات.

علاج الطفح الجلدي

يكون الطفح الناتج عن الإصابة بعدوى فيروسية عابرًا، حيث إنه يتلاشى من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام أو أسابيع معدودة، دون أن يستلزم الأمر القيام بتقديم علاج دوائي للمريض.

بإمكان الأدوية ضد الحك ومراهم الألوفيرا (الصَّبَّار – Aloe vera) أن تقلل من حالات الحك. يجب، التقليل من ظاهرة الحك وللتقليل من احتمال الإصابة بعدوى ثانوية في المنطقة المصابة، الأهتمام على نظافة اليدين وخصوصا نظافة الأظافر. 

يمكن، في حالات الطفح التي تزيد سوءًا بسبب التعرض للهواء البارد والجاف، استخدام الكريمات المرطبة. وغالبا يجب القيام باستخدام مراهم طبية تحتوي على إستيروئيدات.

يعالج الطفح العَدْوائِي من خلال مراهم مضادات حيوية أو القيام بتناول مضادات حيوية من خلال الفم (أقراص) إذا لزم الأمر. يعالج الطفح الفِطْري بمراهم مضادة للفطريات.

إذا فشلت المراهم الموضعية في معالجة الطفح، تكون هناك حاجة أحيانًا لاستخدام حبوب تحتوي على الإستيروئيدات، والتي بإمكانها التقليل من الأعراض بصورة ناجعة أكثر. 

الوقاية من الطفح الجلدي

يجب من أجل الوقاية من الطفح الجلدي البسيط، يجب القيام باتباع ما يلي:

  • المحافظة على النظافة
  • عدم التعرض لمواد مُهَيِّجَة
  • استخدام مستحضرات ضعيفة التَّأْريج (Hypoallergenic).

 


أمراض-جلدية-معدية.jpg

تتعدد الأمراض الجلدية التي يمكن أن تصيب الكبار والصغار، منها أمراض لا تنتقل من شخص لآخر، ومنها أمراض جلدية أخرى معدية يجب أن تحذر منها عند اصابة شخص آخر بها.

سوف نقدم لك قائمة بالأمراض الجلدية المعدية التي يسهل أن تنتشر بمجرد الإقتراب من الشخص المصاب أو القيام بملامسته.

 

1- الهربس

يعد الهربس من الأمراض الجلدية المعدية التي يسببها فيروس HSV، وهناك نوعين من الهربس، النوع الأول HSV-1 والذي يتسبب عادةً إلى ظهور الهربس الفموي، لتنتشر العدوى على الشفتين وحول الفم.

والنوع الثاني HSV-2 يكون بذات التقرحات الجلدية ولكن يكون ظهورها في منطقة الأعضاء التناسلية.

ويقوم الهربس بالانتقال بسهولة من شخص لآخر من خلال:

 

العلاقة الحميمة: بسبب حدوث احتكاك مباشر بين الأعضاء التناسلية عند الزوج والزوجة، كما أنه ينتقل من خلال الفم إذا كانت العدوى من النوع الأول.

التلامس مع المصاب: في حالة لمسة الهربس الظاهر على فم أحد المصابين، ثم وضع اليد على الفم دون القيام بغسلها، أو القيام بتناول الطعام، سوف تقوم العدوى بالانتقال إلى هذا الشخص.

كما أن تناول مشروب في نفس كوب الشخص المصاب بالعدوى سوف يتسبب في انتقال المرض.

 

2- الحزام الناري

الحزام الناري هو التهاب فيروسي يصيب العصب، ويصل إلى منطقة الجلد المحيطة بهذا العصب، كما أن الفيروس الذي يسبب حزام النار Varicella-Zoster Virus هو نفس الفيروس الخاص بالجدري المائي.

ويكون هذا المرض على شكل طفح جلدي يحيط بمنطقة الإصابة، ولذلك يطلق عليه اسم حزام ناري، ويؤدي إلى الاحساس بالام حادة ويمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة.

وينتقل هذا المرض الجلدي من شخص لآخر من خلال اللمس أو القيام بإستعمال أدوات المصاب، أو دخول المرحاض بعده دون القيام بتعقيمه وتطهيره.

 

3- عدوى الخميرة المهبلية

هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، ولكنه يمكن أن ينتقل إلى الرجل عن طريق الإتصال الجنسي.

يحدث هذا المرض الجلدي نتيجة عدم التوازن بين الخميرة والبكتيريا الموجودة في المهبل، ويكون عدم التوازن على شكل انخفاض نسبة البكتيريا الصديقة مقابل نمو الخميرة التي تؤدي إلى المشكلة.

ولذلك ينصح بعدم القيام بممارسة العلاقة الجنسية في حالة إصابة المرأة بعدوى الخميرة المهبلية، وأن تلتزم بالعلاج الذي يتمثل في الكريمات الموضعية والحفاظ على نظافة وجفاف المهبل.

 

4- الجرب

يعد الجرب من الأمراض الجلدية المنتشرة، والتي تحدث نتيجة عن عدم الإهتمام بالنظافة وعدم الإستحمام، ويمكن أن ينتقل هذا المرض من شخص لاخر عن طريق التلامس أو إستعمال أدوات المريض.

ويحدث هذا المرض من خلال حشرة صغيرة جداً، تخترق الجلد وتتكاثر فيه، وتتمثل أعراض الجرب في حكة حادة بالجلد قد تظهر في كافة أنحاء الجسم، وتضاعف هذه الحكة ليلاً.

ويجب الإبتعاد التام عن الشخص المصاب بالجرب وعدم القيام بإستعمال أدواته حتى لا ينتقل إلى شخص آخر.

5- المليساء المعدية

هي عدوى فيروسية تصيب الجلد، وتكون على شكل نتوءات صغيرة باللون الأبيض المائل للوردي، وترتفع فرص الإصابة بها في الأجواء الحارة والرطبة.

وكما هو واضح من إسمها، فإن المليساء المعدية من الأمراض الجلدية المعدية، وعادةً ما تقوم بالانتقال من خلال مسابح الماء، حيث يمكن أن يتم إخذها من الماء الملوث، ولذلك فهي أكثر شيوعاً بين الأطفال، ولكنها قد تصيب الكبار أيضاً.

كما أن هذا المرض ينتقل عن طريق التلامس، إستعمال أدوات ملوثة لشخص مصاب بالعدوى مثل المناشف وغيرها، ويمكن أن تنتقل في أكثر من مكان بالجسم إذا قام الشخص بلمسها في جسمه ثم وضع يده على منطقة أخرى.

 

6- التينيا

هي عدوى فطرية معدية تصيب الجلد، وترتفع فرص الإصابة بها في مناطق الفخذين والقدمين، وكذلك في فروة الرأس وأسفل الثديين.

يمكن أن تنتقل التينيا من خلال التلامس وأيضاً عن طريق القيام بإستخعمال أدوات شخصية، وكذلك المشي بأقدام حافية على أرض حاملة للعدوى.

وترتفع فرص الإصابة بمرض التينيا في المناطق الرطبة والحارة.

ولتفادي الإصابة بالتينيا، ينصح بالحفاظ على النظافة وعدم المشي بدون حذاء وكذلك الإبتعاد عن المريض وعدم القيام باستعمال أدوات غير شخصية.

 

7- جدري الماء

من الأمراض التي تشاع بين الأطفال وبالتحديد في فترة المدارس وخلال موسم الربيع، وهي عبارة عن حبوب حمراء تقوم بالظهور على الجلد وتدوم لفترة أسبوعين، وتؤدي الاحساس بإجهاد وحكة حادة لا يمكن مقاومتها لدى المصاب بها.

ويسهل انتقال جدري الماء من طفل لآخر، وبالتحديد في فترة بداية المرض وفي نهايته، ويمكن أن يصيب الكبار أيضاً في حالة عدم الإصابة به من قبل.

ولا يشترط التلامس لانتقال مرض جدري الماء، فيكفي القيام بالتواجد مع الشخص المصاب في مكان واحد ليلتقط هذا المرض منه، وبالطبع فإن التلامس و استعمال أدوات المصاب ترفع من احتمالية الإصابة به.

ولهذا ينصح بإبعاد الطفل الذي يحمل هذا المرض عن أشقائه في المنزل وزملاءه في المدرسة أثناء فترة الإصابة وحتى تمام الشفاء.

 


حساسية-الجلد.jpg

اختبار الأرجية (المعروف أيضا باسم فحص اختبارات الجلد للأرجية) يهدف لاختبار رد فعل الجهاز المناعي عند الشخص المفحوص تجاه مستأرجات (Allergen) متنوعة (البروتينات الصغيرة التي تثير ردود الفعل المناعية)، من أجل الكشف عن وجود رد فعل ارجية تجاه مادة معينة.

يتم القيام باختبار حساسية الجلد بغاية تشخيص الأرجية أو فرط الحساسية المحددة عند الشخص الذى يقوم بالفحص، وخصوصا لمواد مثل غبار المنزل، جزيئات الغذاء، حبوب اللقاح من الزهور، المواد النسيجية، الطلاء، لدغات الحشرات وفراء الحيوانات.

خلال فحص الأرجية يتم حقن المواد المستأرجة (التي تعرف أيضا مستضدات – Antigens) بكمية صغيرة جدا أسفل الجلد أو مباشرة لداخل الجلد.

إذا كان الشخص المفحوص يعاني من تجاوز الحساسية تجاة المادة المحقونة، فإن ذلك ينعكس برد فعل مناعي: إخراج مواد مثل الهستامين (Histamine) ونشاط مضاعف لخلايا الجهاز المناعي، التي تسبب التورم، الاحمرار، الحكة أو الألم الموضعي.

رد فعل مناعي في الجلد يمكن أن يكون فى ذات الوقت أو متأخراً (حوالي 24 – 48 ساعة بعد الحقن).

 

طريقة أجراء الفحص

عادة يتم القيام باختبار الأرجية على مساحة واسعة من الجلد مثل الظهر. يجلس الشخص المفحوص على كرسي الاختبار. يقوم الطبيب بتعقيم الجلد بقطعة قماش مبلولة بالكحول، ويقسم منطقة الظهر إلى اجزاء، من خلال رسم خطوط بالطول والعرض مع وضع علامة الاختبار. في كل مربع يتم القيام بوضع قطرة تحتوي على نوع آخر من مواد الحساسية (المستأرجات)، وبعدها يتم طعن الجلد من خلال إبرة دقيقة، للسماح المواد بالدخول (مع تسجيل اسم المادة التي تحقن في كل جزء). قد تسبب وخزة الإبرة الماً قليلا ولكنها عادة لا تؤدي إلى الانزعاج.

أحيانا يتم استعمال مساحة جلد أقل وسعا مثلا في الساعد (إذا كان الاختبار لمستأرج معين).

 

 كيفية الاستعداد للاختبار

  لا يوجد داعٍ للقيام باستعدادات معينة. يطلب من الأشخاص الذين يأخذون أدوية من نوع مضادات – الهيستامين أو الستيرويدات أن يقوموا بالتوقف عن تناول الدواء قبل عدة أيام من القيام بالاختبار (حسب تعليمات الطبيب فقط)، لأنها قد تمنع رد فعل جهاز المناعة للاختبار.

 

 بعد الاختبار

 يجب على الشخص الذي قام بعمل الإختبار أن ينتظر حوالي 20 – 30 دقيقة ، من أجل معرفة ما إذا كان هناك رد فعل سريع للجلد لأحد المواد.

بالإضافة إلى ذلك، وقت الانتظار هذا معد للتأكد من عدم بروز استجابة ارجية مجموعية قوية، كهبوط غير متوقع في ضغط الدم، صعوبة التنفس وتورم في منطقة الوجه. إذا حدث رد فعل خطير كهذا يجب القيام بمعالجة المفحوص على الفور بحقنه أدرينالين، ولكن هذه حالة نادرة.

 

في حالات نادرة يحدث رد فعل مجموعي كهذا بعد فترة زمنية طويلة، يجب القيام بإخبار الطبيب عنه فورا والذهاب لأخذ العلاج.

 

تحليل النتائج

يرجع الشخص الذي قام بعمل إختبار الارجية وحساسية الجلد إلى العيادة بعد 48 ساعة تقريبا، ويتم فحص منطقة الجلد التي تم إجراء الاختبارات عليها.

 

النتائج السليمة لاختبار الأرجية:

 لم يحدث في أي منطقة تورم، احمرار أو حكة موضعية. الشخص المفحوص لم يظهر حساسية جلدية للمواد.

لا يمنع ذلك وجود الأرجية، إنما يستبعد وجود أرجية تجاه المواد التي تم فحصها.

النتائج غير السليمة لفحص الأرجية:

تم ملاحظة أماكن تورم، احمرار أو حكة موضعية (تظهر عادة مثل لدغة البعوضة). أبدى الشخص الذي قام بالفحص رد فعل جلدي موضعي للمادة في هذه المنطقة (على الأغلب للمادة التي حقنت في هذا المربع)، وعلى ما يبدو انه حساس لهذه المادة.











920008714 – 0138194670


اتصل بنا الآن لاستفساراتكم و حجز المواعيد.





جميع الحقوق محفوظة 2021 – المركز السعودي السويسري



جميع الحقوق محفوظة 2020 – المركز السعودي السويسري